قوة الجيل الخامسG5 دور شرائح الترددات اللاسلكية

2024-07-09 21:20
قوة الجيل الخامسG5  دور شرائح الترددات اللاسلكية
شبوه برس - خـاص - عــدن

 

*- شبوة برس - م. وضاح أمبريس

  تعد شريحة تردد الراديو 5G (RF)، والمعروفة أيضًا باسم جهاز الإرسال والاستقبال 5G RF أو الوحدة الأمامية 5G RF، مكونًا حاسمًا في أنظمة الاتصالات اللاسلكية 5G.  حيث يلعب دورًا رئيسيًا في إرسال واستقبال الإشارات اللاسلكية بين الجهاز (مثل الهاتف الذكي أو جهاز IoT) والبنية التحتية لشبكة 5G.

 

 تعد شرائح 5G RF مكونات مهمة في أنظمة الاتصالات اللاسلكية 5G، مما يتيح معدلات بيانات أسرع وزمن وصول أقل وتحسين الاتصال وكفاءة معززة.  فهي ضرورية لتشغيل الجيل القادم من الأجهزة المحمولة وتطبيقات IoT التي تعتمد على الاتصال اللاسلكي عالي السرعة ومنخفض الاستجابة.

 

  فوائد شريحة تردد الراديو 5G (رقاقة Rf): وظيفة جهاز الإرسال والاستقبال: تدمج شريحة 5G RF كلاً من وظائف جهاز الإرسال والاستقبال، مما يسمح للجهاز بالاتصال بشبكة 5G.  يقوم بمعالجة إشارات الراديو، وتحويل البيانات الرقمية إلى إشارات تناظرية للإرسال والعكس للاستقبال.

 

  نطاق ترددي واسع: تم تصميم شرائح 5G RF للعمل عبر نطاق واسع من نطاقات التردد، بما في ذلك sub-6 جيجا هرتز وmmWave (الموجة المليمترية)، وهما نطاقي التردد الأساسيين المستخدمين في شبكات 5G.  تتيح هذه المرونة التوافق مع عمليات نشر 5G المختلفة.

 

معدلات بيانات أعلى: تعد تقنية 5G بمعدلات بيانات أعلى بكثير مقارنة بالأجيال السابقة من التكنولوجيا اللاسلكية (4G/LTE).  تتيح إمكانات التردد اللاسلكي المتقدمة لرقائق 5G RF نقل البيانات بشكل أسرع وزمن وصول أقل، مما يجعلها مثالية لتطبيقات مثل بث الفيديو عالي الوضوح، والواقع المعزز (AR)، والواقع الافتراضي (VR)،

وأجهزة IoT.

 

MIMO الضخم: تعد تقنية الإدخال المتعدد

 والمخرجات المتعددة (MIMO) إحدى الميزات الرئيسية لشبكة 5G، كما أن شرائح 5G RF قادرة على التعامل مع تكوينات MIMO الضخمة.  تستخدم هذه التقنية هوائيات متعددة لتحسين جودة الإشارة وزيادة سعة الشبكة وتقليل التداخل.

 

  اتصال محسّن: توفر شرائح 5G RF اتصالاً محسّنًا في المناطق الحضرية الكثيفة والبيئات المزدحمة.  يمكنهم التعامل مع عدد أكبر من الأجهزة المتصلة في وقت واحد، وهو أمر ضروري للنظام البيئي المتنامي لإنترنت الأشياء (loT).

 

 *-  أبرز المنافسين في السوق:

  Intel Corporation، Qualcomm Technologies، Inc.، Apple، Inc.، Broadcom Ltd.، Texas Instruments، Inc.، Qorvo، Inc.، Infineon Technologies AG، Delphi Technologies، NXP Semiconductors NV.، Mediatek، Inc.