ظاهرة تتكرر كل عام، نازحو اليمن يغادرون عدن إلى مناطقهم

2024-06-17 06:57
ظاهرة تتكرر كل عام، نازحو اليمن يغادرون عدن إلى مناطقهم
شبوه برس - خـاص - عــدن

 

*- شبوة برس - عبدالسلام الكميتي

بمناسبة قدوم عيد الاضحى المبارك بدأ النازحين الشماليين هذه الأيام مغادرة عدن والعودة إلى مناطقهم التي نزحوا منها تحت مبرر الهروب من قمع مليشيات الحوثي هناك .. 

لقد كنت قرب فرزة القاهرة في الشيخ عثمان فتقدمت إلى قرب أحد باصات الأجرة التي تنقل هولاء النازحين  فسألت أحد النازحين مستفسرا ، ايش خلاص عائدين إلى دياركم  للاستقرار فيها ؟ فقال : لا .. عدن لن نتركها فييها رزقنا الذي يأتينا من غير جهد ! وقال أنا استلم شهرياً 300 دولار راتب نازح غير المساعدات العينية التي تصلنا من مواد غذائية وغيرها عبر منظمات تم تسجيلنا ، بالإضافة بسطنا على أرض عشوائي ! وبدنا نبني فيها ! فقلت له ولماذا تعودون إلى دياركم والحوثي لازال فيها ؟ فقال نحن ذاهبين لقضاء إجازة عيد الاضحى هناك بين اقربئنا الآخرين وحضور زواج أحد اقربائي  هناك  ، وبعد العيد أن شاءالله سوف نعود إلى عدن لاستلام مخصصاتنا  النقديه وغيرها من المساعدات .

فقلت له كيف تعودون والحوثي لكم بالمرصاد ؟ فقال لاتصدق الحوثي باسط الأمن هناك ولن يتكلم أو يعترض أحد من المواطنين ، إلا إذا أحد قام بنشاط معادي ضده  ونحن الحمد لله مسالمين لايهمنا من يحكم البلاد مايهمنا هو رزقنا وأمننا لهذا نحن لانتدخل في السياسة لهذا الحوثي مسالم معنا واهلينا عايشين بسلام .

افترقنا مع طلوع النازح الباص الدباب استعداد للانطلاق إلى الشمال..

فاخذتني نوبه من التفكير حول  هولاء الذي يسمونهم  النازحين في عدن زورا وبهتاناً  وهم يعيشون حياة أفضل من أهل عدن التي اغلب موظفيها بدون مرتبات وخاصة العسكريين إلى درجة أن البعض توفى نتيجة عدم استطاعته شراء دواء الضغط أو السكر بسبب انقطاع المرتبات وعدم وجود مصدر دخل اخر.

لك الله يا عدن يصفونك ،مثقفي  الشمال بأنك غير امنه وان من يسيطر عليش مليشيات لكن ينزحون اليك من مناطقهم باعتبارك أكثر أمن من مناطقهم ، بالله عليكم حد يعطيني تفسير منطقي لهذا الوضع الغير السوي ، الآن بعد فتح الطرقات رسمياً بين المناطق التي يسيطر  عليها الحوثي وبين المناطق التي تحت سيطرة مايسمى الجيش الوطني في جبهات الشمال مأرب وتعز ، هل نرى أنها لحالة النازحين إلى عدن  ابتها مبررات النزوح بتوقف الحرب في جميع جبهات الشمال بل تم فتح الطرقات رسمي بين كل مناطق الشمال، على القيادة الجنوبية أن تسعى بجد إلى أنها ملف النازحين وترحيل كل من دخل نازح الى عدن أو حضرموت فلا مبرر للبقاء.

عبدالسلام الكميتي

15/6/2024