أسباب انحطاط المجتمع

2024-01-26 17:17

في إعتقادي إن أول سبب يؤدي إلى انحطاط المجتمع هو إنعدام وجود دولة النظام والقانون لأن المجتمع بدون دولة النظام والقانون يتحول إلى الإعتماد على القوة أي يتحول إلى قانون الغاب ويصبح أفراده مجرد حيوانات ناطقة .

 

وثاني سبب يؤدي إلى انحطاط المجتمع هو إنتشار الفساد رأسيا وافقيا في المجتمع وهو أكثر الأسباب فعالية في انحطاط المجتمع لأنه يؤدي إلى تعطيل القدرات الفردية الفريدة التي هي عمود التفوق والتقدم والرقي ويؤدي إلى تعطيل دور دولة النظام والقانون ويزعزع أسس السلام والأمن وبالتالي يؤدي إلى انهيار الدولة وانتشار الإرهاب والحروب والجريمة كما يؤدي إلى كبح أسباب وفرة الإنتاج المادي والمعنوي التي هي أساس حياة المجتمع .

 

وثالث سبب لانحطاط المجتمع هو موروث العادات والتقاليد الجاهلية والذي لا زلنا نتوارثه منذ العصر الجاهلي حتى اليوم والذي يرتكز على النظام الأبوي الإقطاعي الذي لا زال حيا في المجتمع والمتمثل في نظام القبيلة الذي يقف سدا منيعا أمام تطور المجتمع وتقدمه .

 

ورابع سبب لانحطاط المجتمع هو عدم وجود تدين حقيقي في المجتمع أي عدم وجود إيمان حقيقي بالله والبعث والحساب والجنة والنار وإنما التدين الموجود هو مجرد أداء طقوس كاداء الطقوس اليهودية أو المسيحية لأنه تدين لا يأمر بمعروف ولا بر ولا تقوى ولا عدل ولا حق ولا ينهى عن فحشاء ولا منكر ولا ظلم ولا باطل .

 

وخامس سبب لانحطاط المجتمع هو عدم وجود ثقافة إنسانية في المجتمع يمكن أن يحتمي بها المجتمع ويصد بها إنتشار ثقافة العنصرية والغلو والتطرف والإرهاب والأساطير والخرافات والشعوذات والأنانية والاستبداد والفساد المادي والأخلاقي .