الحضارم اكبر.. يا هؤلاء!.

2023-12-27 10:52

 

*- على إثر فعاليات الذكرى العاشرة لانتفاضة حضرموت.. استنكار وثارا لاستشهاد المقدم: "سعد بن حمد العليي بن حبريش" في 20 سبتمبر 2023.. وهي ذكرى جديرة بالاحتفاء، من قبل مختلف شرائح المجتمع الحضرمي وفئاته، على إختلاف انتماءاتهم الاجتماعية و السياسية ، ولا أظن أن هناك حضرمي يمكن أن يعارض هذه المناسبة لسببين:-

الأول: أن تلك الانتفاضة ولدت شعورا وطنيا لا من أجل الثار للشهيد فحسب ، بل من أجل حضرموت، مكانتها ودورها- المغيب، في ظل صراع القوى المجتمعية- المتدثرة باحزاب سياسية يمانية امست في السلطة يومها نتيجة لما أطلق عليه الربيع العربي.. والذي أتى بالرئيس هادي إلى الرئاسة و بحاح إلى رئاسة الحكومة- وفي ذلك بعض انصاف لحضرموت ،لم يستمر في رئاسة د.بن دغر، الذي ازيح حتى يبعد الحضارم عن صنع القرار، الذي ما لبث أن اصبح أسير مناطقيات و محسوبيات تعززها المصالح الانية، ويتغيب عنها الأداء الحكومي الهادف إلى استعادة الدولة.. أو على الأقل الحفاظ على مؤسساتها في حضرموت المحافظة و الاقليم- كنموذج للدولة القادمة،لا كنموذج للدولة الهشة وهذا ماتعاني منه ‎#حضرموت اليوم.

الثاني: شكلت الانتفاضة أرضية أول وحدة مجتمعية تمثلت في(حلف قبائل حضرموت) ولد الحلف قويا ومبشرا بوحدة مجتمعية يمكن لها التمدد شرقا و غربا لوحدة إقليم حضرموت- ولكن بعض العقول "العرجاء" أصرت ألا أن تصيبه بالكساح، من خلال الانقسامات "القبلوا مناطقية"، إلي حد التحالف المعلن و المستتر مع قوى حزبية و أخرى عسكر تاريا جهوية.

▪︎▪︎صحيح أن ليس ثمت متعة وربما لا فائدة في متابعة و قرآءة ردود الافعال على فعاليات الذكرى العاشرة لانتفاضة حضرموت التي رعاها "مؤتمر حضرموت الجامع" ولكن هناك اضطرار وربما اكراه للذات للخوض في تلك الاندفاعات على منصات التواصل الاجتماعي.. ولتذكير أن تلك التغريدات المتحذلقة التي تناولت فعاليات الذكرى العاشرة، لم تاتي من فراغ "اجتماعي-مناطقي"، وانما فراغ فكري و سياسي لم يدرك بعد أن حضرموت دور ثقافي "اجتماعي وجغرافي قتصادي"، وبالتالي على المحتفين بالمناسبة آلا ينسوا أن هذه الذكرى تستوجب ندوات حوارية معمقة-تطور الأداء السياسي و النضالي ‎#الحضرمي-في سبيل ‎#حضرموت "إقليما قائدا " وشريكا مؤثرا في أي تسوية سياسية.. بل ومؤهل لما هو ابعد على مستوى الاقليم؟.

▪︎▪︎▪︎ وباتكيد ‎#الحضارم ليس هؤلاء المندفعون خلف العصبويات الضيقة الفاقدة لمقاييس الفهم و الادراك و المعرفة.. ‎#الحضارم اكبر -فهل سيدرك هؤلاء لا بل المعنيين بأمن واستقرار المنطقة؟!.