١٤ اكتوبر ١٩٦٣ دشن المسار الدموي للجنوب العربي

2022-05-23 16:29

 

اليوم الصباح كنت أفكر كيف تكوّن الجنوب العربي، وايش كان بيصير اذا لم تُكوَّن بريطانيا اتحاد الجنوب العربي، و فجاءة تركت بريطانيا المنطقة، الجنوب مش مثل دول الخليج، دول الخليج بكل اعتدال و عقلانية خططوا لمستقبلهم قبل و بعد خروج بريطانيا من دولهم.

 

و طبعا الاستعمار هو الاستعمار يعمل كل شيء لمصلحته، فلنكن صريحين بريطانيا هي من وحدت المناطق الجنوبية و خلقت نواة لدولة حديثة و هو اتحاد الجنوب العربي و كان اعتقد لها تصورات بالنسبة للجنوب و لدول الخليج، عمان، الإمارات، قطر، البحرين و الكويت.

 

١٤ اكتوبر ١٩٦٧ غير المسار الجنوبي نتيجة قرب الجنوب من الجمهورية العربية اليمنية، مصر لعبت دور قوي و كبير في سحب الجنوب و جعلته يدور في فلك الجمهورية العربية اليمنية، و للاسف لم تحتاج مصر و اليمن لمجهود كبير لجر الجنوب و زجه في حرب التحرير، كما اثبت الماضي الغير البعيد ان بعض الجنوبيين بطبيعتهم متطرفين و سذج.

 

اعتقد ان حرب التحرير جعلت بريطانيا تغادر على عجالة و مباحثات الاستقلال أثبتت لبريطانيا ان قيادات الجبهة القومية كانوا في قبضة الجمهورية العربية اليمنية، وفد الجبهة القومية كان وفد عديم الخبرة في كل المجالات.

 

الرد على سؤالك عزيزي، ١٤ اكتوبر ١٩٦٣ دشن المسار الدموي للجنوب و ٣٠ نوفمبر كان اكثر دموية و أزداد دموية الى يومنا هذا.

غ.ل