تسارع المشهد العسكري والدبلوماسي

2021-11-14 11:00

 

نشهد تحركات عسكرية في الساحل الغربي وإعادة تموضع للقوات العسكرية المرابطة هناك (قوات طارق، قوات العمالقة والمقاومة التهامية ) او بما تعرف بالقوات المشتركة وتحركات عسكرية لتحالف.

 

البعض يراها انسحاب كلي للتحالف والبعض يراها انسحاب جزئي لقوات معينة والبعص الاخرى يراها اعادة تموضع ، لكن تلك التحركات التي تاتي في ظل الحركة الدبلوماسية النشطة للمبعوث الاممي وممثلي الإتحاد الأوربي وزيارة السفير الروسي وزيارة المبعوث الأمريكي تبدو انها تنفيذ لاتفاق استوكهولم وفي اطار الترتيبات لوقف الحرب.

 

ولا نعتقد إنها تنفيذ لشروط الحوثي لوقف الحرب في خروج القوات الأجنبية والمقصود قوات التحالف العربي وأي قوات أجنبية أخرى كما يراها البعض ، كما أن هذه التحركات الدبلوماسية والعسكربة تاتي في ظل ما يتداول عن توقع صدور قرار أممي جديد قد يلغي أو يعدل قرار مجلس الأمن 2216 والذي من المتوقع أن دول التحالف قد أصبحت مقتنعة بذلك بعد سبع سنوات حرب.

 

لم تحقق أي من مضامين ذلك القرار ، خصوصاً اذا تضمن القرار الجديد تامين وضمانات لحدود المملكة ، وهناك سباق مع الزمن فيما يتعلق في الحرب في مأرب والذي يريد الحوثيين ان يسقطوا مأرب قبل وقف الحرب حيث وصل إلى الكسارة ومشجح والفلج مشكلاً طوق على مديرتي الوادي ومأرب المتبقيتان خارج سيطرته من 14 مديرية تتكون منها المحافظة.

 

وفي نفس الوقت يبدو أن تحصينات قوية على مشارف مدينة مأرب تعيقهم من تحقيق هدفهم ، وهناك انسحابات للتحالف من مأرب وشبوه ما يوحي ان ذلك سيناريو واحد أكان في مأرب أو شبوة أو الساحل الغربي ، لكن الأمور أكثر تعقيداً في الشرق منها في الغرب.

 

ففي الوقت الذي يتم الإستناد إلى إتفاق إستوكهولم في الساحل الغربي فلا يوجد إتفاق معلن في مأرب وشبوة وأبين وحضرموت والمهره وقد يكون إتفاق الرياض آلية لإعادة تموضع وترتيب القوى المتحالفة ضد الحوثيين وبعدها الإتفاق لوقف الحرب لكن الوقت هل سيسعف الكل لتحقيق طموحاته ؟

هذا ما ستبينه الأيام القادمة.

 

*- نصر هرهرة