خاص لـ شبوة برس - الشحر تحيي المهرجان الاول لذكرى شهداء المدينة الـ 8

2013-06-21 09:32
خاص لـ شبوة برس - الشحر تحيي المهرجان الاول لذكرى شهداء المدينة الـ 8
شبوة برس- خاص - الشحر عدنان باسويد

كعادتها تقف دائماً خلف شهداءها و وفاءاً لكل من سقط في وجه المحتلين والمغتصبين الذين طالوا أو حاولوا يطالون أرضها وتدشن لأجلهم مهرجانات في ذكراهم ، فهناك الشهداء السبعة الذين إستشهدوا ابان الغزو البرتغالي  للمدينة " الشحر" في 1527م ، وها هي اليوم تعاود ذكرى شهدائها الذين سقطوا برصاصات الجنود الشماليين منذ إنطلاق الثورة الجنوبية السلمية المباركة من أجل التحرير والاستقلال في 2007م ، حقاً فيا لها من مدينة أبت ألا ان تكون وافيه لهؤلاء الشهداء الذين قدموا دمائهم فداء من أجل إستعادة الدولة الجنوبية التي كانت قائمة حتى عام 1990م ، حقاً انها مدينة الشهداء سميت على التاريخ بأم اليتامى والكحيلة وسعاد وسمعون والزبينة والاسعاء إستمدت من أسمائها هذه على مر العصور رونق رائع يعكس من خلاله صورة أهلها الطيبين البسطاء وقوة تماسكهم ووفاءهم لكل مايمس المدينة صفاً إلى صف إلى جانب أخوانهم في شتى جنوبنا الحبيب ..

 

منذ الصباح الباكر ليوم الخميس الموافق 20 / 6 / 2013م تم تدشين فعاليات مهرجان الذكرى الاولى لشهداء مدينة الشحر الباسلة ممن سلبت أرواحهم رصاصات الغدر والعنجهية التابعة للجيش اليمني , حيث تزينت المدينة بأعلام الجنوب والشعارات الثورية , كما تم تشغيل إذاعة خاصة بالساحة تبث الاغاني الثورية والاناشيد الحماسية .

وقد شهدت المدينة منذ الصباح (عرض مصغر) بالدراجات النارية التي جابت عدد من شوارع المدينة تحفيزاً للناس للمشاركة والمساهمة بهذه الذكرى العظيمة .

 

وقد شهدت ساحة الحرية والاستقلال عصراً بوسط المدينة مهرجان فني ومسرحي خاص بالاطفال إلى جانب مسابقات تم توزيعها للفائزين وهي عبارة عن جوائز قيمة أفرحت أطفالنا قرة اعيننا وذكرتهم بهذه الذكرى ، وقدمت الحفل فرقة نبيلوه الكوميدية لتعطي برنامج رائع وفريد إمتزجت فيه روح الكوميديا الشحرية المعروفة بالواقع الذي يعيشه الاطفال في ظل ثورة الجنوب التحريرية .

 

أما في المساء كان هناك مهرجان خطابي وأدبي حاشد حضره نخبه من رجال الدين ووفد الهيئة الشرعية الجنوبية للإفتاء والارشاد يتقدمهم الشيخ عوض حمدين والشيخ عبيد رمضان باحمبص والشيخ أسامة موفق ، كما حضر عدد من والأدباء والشعراء والحقوقيين والاعلاميين وناشطي الثورة الجنوبية .

 

قدم الحفل الاعلامي المتألق الشاب صالح بلسود وافتتح بآي من الذكر الحكيم تلاها القاريء محمد باحضرمي ، ثم وقف الحاضرون تحية للنشيد الوطني الجنوبي . وبعدها كلمة ساحة الحرية والاستقلال ألقاها المناضل فؤاد علاو ، وبعدها كلمة الهيئة الشرعية الجنوبية بمحافظة حضرموت وقدمها الشيخ عوض حمدين ، وبعد ذلك صعد إلى المسرح شاعر المجد شاعر النشيد الوطني الجنوبي محمد بن داؤود ليلقي قصيدته في الشهداء الذين سقطوا بمدينة الشحر ويوصف فيها ملاحمهم البطولية من أجل إستعادة الدولة ، ثم قدم الشاعر الشاب محمد بدر العامري قصيدة رائعة تفاعل معها الحاضرون . وبعد ذلك قدمت فرقة نبيلوه الكوميدية بمدينة الشحر مشهد مسرحي جسد درب الحراك السلمي الجنوبي في درب التحرير متمثلة بـ الكوميدي المتألق أسعد عبدالخالق (نبيلوه) والكوميدي الشهير (زبيو) والممثل القدير سالم طائع ليضفي على الحفل لمحة كوميدية جميلة أعطت الحفل زخم بحضور هذه النخبة الكوميدية .

 

وفي الختام أعطى المهرجان صورة جديدة ونادرة جسدها بتكريم أسر الشهداء الذين سقطوا بمدينة الشحر منذ إنطلاق ثورة الجنوب وهذا التكريم يعد الاول بين المدن الجنوبية حيث تميز الحفل بهذا التكريم وقدمت خلاله شهادات تقديرية وهدايا إلى أولياء أمور الشهداء تقديراً وعرفاناً لما قدمه ابنائهم من تضحيات في سبيل استعادة الدولة ، والشهداء هم :

 

1-الشهيد عوض سعد بارامي ، استشهد بتاريخ 30مايو2009م

2-الشهيد أسعد سالم حداد ، استشهد بتاريخ 10ديسمبر2009م

3-الشهيد محمد صالح الغرابي ، استشهد بتاريخ 28يوليو2011م

4-الشهيد سالم سعيد بامعيبد ، استشهد بتاريخ 3 أغسطس 2011م

5-الشهيد جبران عبدربه السعدي ، استشهد بتاريخ 3 أغسطس 2011م

6-الشهيد سعيد حاج باضرس العوبثاني ، استشهد بتاريخ 23يناير 2012م

7-الشهيد رشاد أحمد بن بكر العوبثاني ، استشهد بتاريخ 21فبراير2012م

8-الشهيد محمد عمر محفوظ الهندي ، استشهد بتاريخ 26فبراير2012م

 

واختتم الحفل بمشهد مسرحي رائع قدمته نفس الفرقة الكوميدية حوالي في تمام الثانية عشرة منتصف الليل .