من أعلام الجنوب العربي: قاضي لحـج السيد "علي بن حسن بن محمد الجفري"

2020-07-26 07:54
من أعلام الجنوب العربي: قاضي لحـج السيد "علي بن حسن بن محمد الجفري"
شبوه برس - خـاص - حـوطة لحــج

 

من اعلام وقامات لحج في ذلك الزمن اللحجي العبدلي الجميل من. رجالات القضاء في لحج والذين يشار اليهم بالبنان من بيت السادة آل الجفري الكرام الذين ساهموا في تطوير السلطنة العبدلية في مختلف مناحي الحياة

السيد "علي بن حسن بن محمد بن علوي بن علي الجفري" قاضي المحكمة الجزائية في سلطنة لحج.رحمة الله تغشاه ولد في يشبم. شبوه التي تبعد عن عدن نحو 380 كيلومتر وكان ميلاده في عام 1343هجريه ودرس في لحج في المدرسة المحسنية العبدليه في حوطة لحج وتربى وترعرع فيها لكن والده السيد حسن بن محمد نقله هو وأخيه الأصغر سنا إلى تريم بحضرموت الداخل وكان انتقالهما على ظهر جمل يقودهما جمال يعرف الطريق ومراحله وآبار المياه بين يشبم وتريم. وهناك درس الطالبان على يد نخبة من علماء حضرموت على رأسهم الحبيب عبدالله بن عمر الشاطري الفقه والنحو والعلوم الشرعية الأخرى وكانت دراستهما نحو 12 ساعة كل يوم بلا انقطاع وواجها المجاعة أثناء الحرب العالمية الثانية هناك.

ففي بعض الأيام يعيشان على التمر لانعدام الخبز. 

 

و اصلا الدراسة وحفظا منظومة الزبد في الفقه الشافعي وغير ذلك.من المنظومات. وعادا إلى يشبم بعد أكثرمن 4 سنوات وتزوجا. أما السيد علوي فسافر إلى عدن وبقي السيد علي َمع والده مسؤولا عن مخازن النفقة ومتابعا لمزارع والده في يشبم والمنقعة والريد وحاضرا في ما يعقده والده القاضي الشرعي المتطوع من مجالس لفض نزاعات البدو.. وبقي بضع سنوات على لك ثم سافر إلى بندر لحج الحوطة وعدن ليعمل قاضيا لدى محكمة في الحوطة بلحج تحت حكم السلطنة العبدلية.

وكان قاضياً عادلاً ومنصفاً ويتمتع بالاخلاق العاليه والتواضع ولم يشارك  قط في التقلبات والصراعات السياسية كان محبوبا في مجتمعه ومجالس أهله نتيجة لسيرته العطره .

 

وقضى في القضاء نحو عشر سنوات. ثم هاجر َمع بقية أفراد آل الجفري إلى المملكة العربية السعودية. . وواظب في المهجر على الدروس الفقهية والتربوية. وكان يلقى مواعظ في مسجد البغدادية بجده بالقرب من مسكنه بعد فترة الدوام .

 

القاضي الحبيب علي بن حسن الجفري كان موسوعه في العلوم الشرعيه والفقهيه وهو من علماء الدين المشهورين .عالماً ورعاً وتقياً ومصلحاً اجتماعياً ومن رجالات البر والخير..

لم يترك فريضة الحج ويؤديها كل سنة ومواظب على العمرة كل أسبوع تقريبا رغم الامراض التي كان يعانيها مرض السكر وغيرها واختاره الله في 11 ذي القعدة 1418ه رحمه الله تغشاه.

 

يظل الحبيب القاضي علي بن حسن الجفري، من اعلام لحج. والذين تركوا اثراً وتاثيراً في مجال القضاء والحياة العامة في لحج.

سلااااااام.

مع تحيات.

*- محسن كرد – حوطـة لحـج المحـروسـة