الوجه الخفي للصراع المظلم في اليمن !!

2020-06-17 10:11

 

يقول الكاتب التونسي الحبيب الأسود قضية الجنوب العربي  في صورتها الحديثة تعود إلى ثلاثينات القرن الـ19 حين كانت مناطق جنوب اليمن عبارة عن مشيخات وسلطنات متناثرة ومتناحرة تفتقر إلى كيان واحد يجمعها، الأمر الذي سهل على بريطانيا احتلال أبرز مناطقها وهي مدينة عدن عام 1839، وفي عشرينات القرن العشرين ضم البريطانيون المشيخات والسلطنات المحيطة بعدن كإجراء احترازي لمنع الأئمة الزيديين في الشمال من اقتحام عدن، ثم أسسوا عام 1959 ما عُرف باتحاد إمارات الجنوب العربي الذي ضم 21 سلطنة و مشيخة ) !!

إذن الخلاف ليس جديدا ونزعة الاستقلالية عند الجنوبيين ضاربة في القدم، والشخصية الجنوبية لها خصوصياتها التي لا يمكن القفز فوقها، كالشخصية اللبنانية بالنسبة لسوريا، أو الشخصية الكويتية بالنسبة للعراق، أو الشخصية السودانية بالنسبة لمصر،أوالشخصية الجزائرية بالنسبة للمغرب ، أو التونسية بالنسبة للشخصية الليبية أو المغربية .. فالجوار الجغرافي و وحدة التاريخ في بعض جوانبه، لا يعنيان وحدة المزاج الشعبي الذي تتشكّل منه بنية الانتماء الوطني. هناك خصائص مذهبية وفوارق  ثقافية واجتماعية عادة ما تكون وراء تشكيل منتج سياسي لا يمكن استيعابه بالوحدة الاندماجية الكاملة كالتي تم ارتجالها بسرعة قياسية عام1990م!!

إذن من حق الجنوب العربي تقرير مصيره وبناء دولته المستقلة، بعد أن واجه سنوات عجافا في ظل الوحدة العقيمة التي لم يجن منها غير الفقر والعنف والإرهاب، وهي وحدة كانت نتيجة لتصفية ميراث الحرب البادرة في ظل بوادر انهيار الاتحاد السوفياتي عام 1990، ثم أعيد فرضها بالقوة عام 1994، لكن دون أن تفتر إرادة الجنوبيين في الدفاع عن استقلالهم ورفض الذوبان في الآخر، بعد أن تبين لهم أن هناك فوارق تاريخية وثقافية واجتماعية تحول دون الاستمرار في القبول بوحدة الأمر الواقع!!.

وقد ورد في مذكرات المعتمد البريطاني لمحمية عـدن (1930 – 1940) السير برناد رايللي أنه في عام 1920 اجتاح الغزو الزيدي أراضي إمارة الضالع الأميرية الموجودة في محمية عـدن والتي تربطها بحكومة عـدن معاهدة حماية وصداقة من أيّ اعتداء خارجي. وفي عام 1923 واصل الغزو الزيدي اجتياحه لمناطق محميات عـدن الغربية واستولى على سلطنة البيضاء وأيضا على مكيراس في الجزء العلوي من سلطنة العوذلي في عام 1924، كما استولت المملكة  المتوكلية اليمنيّة أيضا على منطقة العوذلي السفلي “لودر” عام 1926 وهناك قامت بريطانيا بقصفهم جوا وأرسلت لهم المزيد من القوات الجويّة البريطانية في إمارة الضالع وملحقاتها.

ومع ذلك، استمرت سيطرة الزيود على سلطنة البيضاء التي لم يبرم سلطانها أيّ معاهدة مع بريطانيا رغم أن إقليمه يمتد على الجانب البريطاني من حدود الأنجلو- التركية المعينة في عام 1914 باتفاقية الحدود الدّولية!!!.

ومع استمرار الاعتداءات الزيدية الشيعية لمحميات عدن الغربية الشافعية خاصة بعد الاستيلاء على الضالع والبيضاء ومكيراس ولودر في الفترة بين 1920 و1926 قامت الحكومة البريطانية عام 1926 بالمزيد من المحاولات- قبل اتخاذ أي قرار عسكري- للتوصل مع الإمام إلى اتفاق، وهذا عندما تم إرسال ضابط الاستخبارات البريطاني جيلبرت كلايتون إلى صنعاء في  محاولة منه إبرام معاهدة مع الإمام، لكن جميع مفاوضاته فشلت تماما، وقبله تم إرسال المسؤول الأوّل الكولونيل هارولد فيتنون جاكوب، أوّل مساعد مقيم في عدن، للتفاوض مع الإمام بعد جلاء الأتراك عن اليمن وقد ورد في مذكرات المعتمد البريطاني لمحمية عـدن (1930 – 1940) السير برناد رايللي:( أنه في عام 1920 اجتاح الغزو الزيدي أراضي إمارة الضالع الأميرية الموجودة في محمية عـدن والتي تربطها بحكومة عـدن معاهدة حماية وصداقة من أيّ اعتداء خارجي وهناك قامت بريطانيا بقصفهم جوا وأرسلت لهم المزيد من القوات الجويّة البريطانية في إمارة الضالع وملحقاتها).

ومع ذلك، استمرت سيطرة الزيود على سلطنة البيضاء التي لم يبرم سلطانها أيّ معاهدة مع بريطانيا رغم أن إقليمه يمتد على الجانب البريطاني من حدود الأنجلو- التركية المعينة في عام 1914 باتفاقية الحدود الدّولية!!.

وبعد أن وصلت الحكومة البريطانية إلى طريق مسدود مع الإمام الزيدي لسحب قواته من المناطق التي غزاها في محميات عدن الغربية، أجهز سلاح القوات الجوية الملكية البريطانية في إمارة الضّالع عام 1928 على جيش الإمام الذي انهار وتقهقر وتراجع أمام ضربات الطيران البريطاني وتقدم قوات أمير الضالع من اتجاه ردفان وحالمين، ورغم تحرير الضالع ولودر ومكيراس من قبضة الدولة المتوكلية اليمنية إِلا أن سلطنة البيضاء، الممتدة على الجانب البريطاني من الحدود الأنجلو- تركية المعينة في عام 1914، لم تُحرر، وسلطنة البيضاء لم تبرم أبدا معها الحكومة البريطانية أي معاهدة لتحريرها وكفالة حمايتها؛ لهذا ظلت تحت الحكم الزيدي رغم وقوعها في إطار محميات عدن الغربية وهذا الأمر كان جد سيء والجدير ذكره

ورغم أن دولة الجنوب، التي كانت أول دولة في الجزيرة العربية تتبنى العقيدة الماركسية وتنحاز للمعسكر الاشتراكي قد وجدت نفسها منذ 30 نوفمبر 1967 في مهب الصراعات الدولية بسبب الحرب الباردة، إلا أنها حافظت على سيادتها وكيانها الوطني المستقل وعلى عضوية الأمم المتحدة والجامعة العربية والمنظمات الإقليمية والدولية حتى 22 مايو 1990، تاريخ الإعلان عن قيام الوحدة اليمنية الانتقالية في ضوء الاتفاق بين رأسي النظامين في الجمهورية العربية اليمنية علي عبدالله صالح الأمين العام للمؤتمر الشعبي العام، وجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية علي سالم البيض الأمين العام للحزب الاشتراكي اليمني، اللذين وقعا عليها بصفتهما الحزبية، وبشكل متسرع ودون استفتاء شعبي أو إشراف دولي!!

وذكر الحبيب الأسود " نظر حكام الشمال إلى الجنوب على أنه غنيمة، فتم استغلال خيراته وتشريد كفاءاته وتهديد سلمه الأهلي وتدمير خصوصياته الثقافية والاجتماعية التي اكتسبها بانفتاحه على العالم وتجارب الشعوب الأخرى. كما تم استهداف عددا من رموزه الوطنية بالاغتيال أو الاعتقال أو الدفع نحو الفرار إلى الخارج"!!

وفي 27 أبريل 1994 أعلن الرئيس اليمني علي عبدالله صالح حرب الشمال على الجنوب من ميدان السبعين، ليتلقف رجال الدين الزيود الطائفيون تلك الدعوة ويحولوها إلى واجب ديني- جهادي- مذهبي، تحت ذريعة أن شعب الجنوب شيوعي   وليتم اجتياح الجنوب في تحدّ سافر لقراري مجلس الأمن رقم 924 و931 لعام 1994 ولموقف مجلس التعاون الخليجي الذي أعلن في الدورة الـ51 لمجلسه الوزاري بمدينة أبها في يومي 4 و5 يونيو 1994،

 أن : (الوحدة اليمنية لا يمكن أن تستمر إلا بتراضي الطرفين، ولا يمكن للطرفين التعامل في هذا الإطار، إلا بالطرق والوسائل السلمية. وتقديرا من المجلس لدوافع المخلصين من أبناء اليمن في الوحدة فإنه يؤكد أنه لا يمكن إطلاقا فرض هذه الوحدة بالوسائل العسكرية )

وبعد الحرب تحول الجنوب من دولة مستقلة إلى دولة تطمح إلى الوحدة، ثم  إلى دولة خاضعة للاحتلال القسري من جارتها اليمن !!

 وواجه الجنوب العربي مصيره، دون أن يتخلى عن كفاحه السلمي وحراكه الشعبي الذي أثمر مؤخرا الإعلان عن بسط مجلسه الانتقالي نفوذه على مؤسساته السيادية، بعد يأس من إمكانية الإصلاح، وبعد أن أدرك أن الحرية لا يمكن أن تكون إلا بالاستقلال التام عن شركاء الأمس ممن يعتمدون الخطاب العنصري والمذهبي والطائفي، ويجيّرون الإرهاب والتطرف والفكر الظلامي لخدمة مشروعهم الذي لا يرى في الجنوب إلا جغرافيا للتمدد والنهب والسلب لثرواته وإلغاء خصوصياته الثقافية والمذهبية الشافعية  دون النظر إلى الحضارة التي يتكلمها، والإرث المختلف الذي  يشكل رؤية أبنائه ، والمجتمع الذي يريد أن يعيش في سلام خارج إطار الصراعات التي تطحن اليمن منذ قرون عديدة وفشلت أنظمته السياسية في تطويع وترويض شعب تحكمه سلالية عنصرية  مذهبية كهنوتية مستعينة بأساطير دينية خرافية يساعدها في تطويع شرائحه المجتمعية  قبائل همجية ديدنها القتل و السلب والنهب والطاعة العمياء لكل من يخرج عن طاعة السلالة المعصومة وتمارس العنصرية بأبشع صورها على أهالي تهامة وتعتبرهم في قاع المجتمع وتمارس السلطة الكهنوتيه سواء في عهد الأئمة الزيود أو المتنفذين الزيود المهيمنين على مفاصل الجمهورية وسلطتها القمعية العنصرية على  الشوافع في المناطق الوسطى ومأرب والبيضاء والجوف  وكل من ينتحل المذهب الشافعي وقد ولدت هذه العنصرية وشكلت عقدة تاريخية لدى سكان هذه المناطق الشافعية واستخدمتهم ولا زالت حتى اليوم أداة قمعية ضد أبناء الجنوب العربي للتنفيس عن اضطهاد الزيود لهم ..وهذه النظرة الدونية للجنوبيين هي التي جعلتهم ينفرون من الوحدة مع هؤلاء العنصريين الذين يريدون السيطرة على كل من يسعى على وجه الأرض وما في باطن الأرض من ثروات وحتى ما هو في أعماق البحر!!

د.علوي عمر بن فريد