ذكرى رحيل الرياضي والدبلوماسي الجنوبي "إبراهيم عبدالله صعيدي"

2020-03-30 17:30
ذكرى رحيل الرياضي والدبلوماسي الجنوبي "إبراهيم عبدالله صعيدي"
شبوه برس - خـاص - عــدن

 

27 مارس 2020م

27 مارس 2017م

الذكرى الثالثة لوفاة ابراهيم عبدالله صعيدي ابو عبدالله .. لاعب نادي الحسيني الرياضي ونادي الشباب الرياضي بكريتر ومنتخب عدن ..

 

- بدأ اللعب في حواري كريتر مع زملائة من اطفال الحارة ، وكان يمتاز على اقرانه بالمراوغة وتسجيل الاهداف ..

 

- عام 1953م بدأ الدراسة في المدرسة الابتدائية والمتوسطة , ثم انتقل الى المدرسة الثانوية, وكان يلعب فقيدنا كرة القدم مع منتخب المدرسة وكان مشروع لاعب مهاجم من الصغر ..

 

- عام 1957م بدأ فقيدنا لعب كرة القدم مع أشبال نادي الحسيني الرياضي بكريتر كمهاجم ، حيث بدأت موهبته الفذة كلاعب مهاجم في الظهور ..

 

- عام 1960م انتقل فقيدنا ابوعبدالله الى نادي الشباب الرياضي حيث تفتحت موهبته المتميزة كلاعب كرة القدم ..

 

- عام 1962م فقيدنا الغالي ابو عبدالله عندما لعب مع الفريق الاول لنادي الشباب الرياضي ظهرت مواهبة كمهاجم هداف ومراوغ وفنان وأنيق في لعبه ..

 

- عام 1963م تم اختيار فقيدنا مع منتخب عدن للعب ضد الموردة السوداني ..

 

- عام 1963م لعب فقيددنا ابو عبدالله مع منتخب عدن ضد الاسماعيلي المصري ..

 

- عام 1964م حقق فقيدنا ابراهيم صعيدي لقب هداف الدوري في عدن ..

 

- عام 1964م تحصل فقيدنا الغالي ابراهيم صعيدي لقب أفضل لاعب مهاجم من بين المهاجمين في اندية عدن , في الاستفتاء من قبل الصحافة ..

 

- الفقيد ابراهيم صعيدي مهاجم يمتاز بقوة التصويب بالقدم والرأس , ويمتاز في تسجيل الاهداف من اي زاوية , ومن اي موقع لا يتوقعه الخصم ..

 

- ومن مميزات فقيدنا اللاعب الكبير انه يستطيع الجري بالكرة بسرعة عالية بجانب خط التماس مباشرة متخطيا كل الخصوم الدي امامه ..

 

- كان فقيدنا الغالي من اللاعبين الذين فهموا أصول وقواعد لعبة كرة القدم ..

 

- عام 1965م شارك ابو عبدالله ضمن منتخب عدن لكرة القدم في الدورة العربية الرياضية في الجمهورية العربية المتحدة (مصر) , ولفت أنظار مسئولي كرة القدم المصريين بمهاراته المتميزة ..

 

- يعتبر فقيدنا ابو عبدالله وأحد من عمالقة كرة القدم بالعصر الذهبي في ملاعب عدن ..

 

- فقيدنا ابراهيم صعيدي يعتبر من طينة عمالقة كرة القدم التي لن تتكرر في ملاعبنا , انها الموهبة الكروية النادرة واللاعب الهداف الذي احبته الجماهير الرياضية خاصة جماهير نادي الشباب الرياضي , ولفت نظر الصحفيين والإعلاميين ، خاصة عندما لعب للشباب الرياضي وحصد معه العديد من البطولات والكؤوس والتروس ..

 

- عام 1968م اول سنة بعد الاستقلال , بعد قرار دمج الاندية , اقر اتحاد كرة القدم اقامة الدوري العام موسم 1968م – 1969م وشارك (فقيدنا ابراهيم صعيدي) بهذا الدوري , ولكن بسبب الاحتجاجات على عملية التقليص والدمج القسري للأندية الرياضية في عدن , مثل نادي الاتحاد المحمدي الذي تأسس عام 1905م وغيره من الاندية ، وتسبب ذلك في توقف الدوري العام في 17 يونيو 1968م اي بعد اقل من ثلاثة اشهر على انطلاق الدوري العام ..

 

- عام 1969م بعد فشل اتحاد عدن في إقامة اول دوري لكرة القدم بعد الاستقلال , اضطر اتحاد كرة القدم في عدن ، الى تنظيم مسابقة اول كأس بعد الاستقلال , تم تسميته (كأس ثورة 14اكتوبر) بطريقة خروج المغلوب وبمشاركة جميع اندية عدن ما عدا (نادي شباب الجزيرة بالمعلا) الذي مر بمشاكل داخلية منعته من المشاركة ، استمرت بطولة كأس اكتوبر لمدة ثلاثة اشهر (من سبتمبر حتى نوفمبر 1969م) ، وحقق نادي الشباب الرياضي بطولة اول كأس بعد الاستقلال بعد فوزه على نادي شباب البريقة بالمباراة النهائية 4 – 0 ،

وتألق في هذة المباراة اللاعب الكبير فقيدنا (ابراهيم صعيدي) بتسجيلة ثلاثة اهداف هاترك وسجل الهدف الرابع اللاعب (نصر صياد) ..

 

- أبرز النجوم الذين زاملوا نجمنا الاسطوري الفقيد إبراهيم صعيدي فهم : نصر شاذلي وخالد شيباني وعزام خليفة وسعيد دعالة وعبادل وغازي عوض وصادق حيد وحسن عديني ومحمد الحاسر ومحمد عبده جبل ونصر صياد ومحمد شرف وعلي نشطان وفارض صعيدي وفاروق عاطف وطه صوفي وعوض المليح وغيرهم ..

 

- عام 1969م تم تعيين الفقيد ابراهيم صعيدي مدير عام مستشفى الملكة سابقآ ، مستشفى الجمهورية حاليآ في

خور مكسر ..

 

- عام 1970م سافر فقيدنا ابو عبدالله الى بريطانيا للدراسة ..

 

- عام 1973م تخرج فقيدنا ابراهيم صعيدي من بريطانيا تخصص إدارة اعمال ..

 

- عام 1973م تم تعيين فقيدنا ابراهيم صعيدي وكيل وزير الصحة العامه في عدن ..

 

- عام 1974م لعب فقيدنا مع فريق وزارة الصحة في دوري المؤسسات ..

 

- عام 1975م توقف عن لعب كرة القدم وهو في قمة عطائه الكروي ..

 

- عام 1975م تم نقل ابو عبدالله الى وزارة الخارجية ..

وتم تعيينه سفير في الصومال لمدة (5) سنوات ..

 

- عام 1981م تم تعيين فقيدنا سفير في الجماهيرية ليبيا لمدة (3) سنوات ..

 

- عام 1984م تم تعيين ابو عبدالله سفير في الصين الشعبية لمدة (5) سنوات ..

 

- عام 1991م تم تعيينه وكيل وزارة الخارجية في صنعاء ..

 

- عام 1995م تم تعيينه سفير في الهند لمدة (5) سنوات ..

 

- خلال الاعوام 1975م حتى 1995م عمل فقيدنا ابراهيم صعيدي سفير غير مقيم في الدول التالية : مالطا واليابان وكمبوديا وكوريا الشمالية وفيتنام ولاوس والنيبال والمالديف ..

 

- عام 2001م تم تعيين فقيدنا ابراهيم صعيدي عضو في مجلس الشورى ..

 

- عام 2005م تم تكليف فقيدنا ابراهيم صعيدي من الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) رئيس اللجنة المؤقته للاتحاد اليمني العام لكرة القدم , مع زميلة في الملاعب كابتن صادق حيد ومحمد خالد نعمان وعبد الواحد عتيق ومحمد حسين الجحوشي , الى جانب ممثلين عن الفيفا والاتحاد الاسيوي ,

وذلك لتسيير اعمال الاتحاد بسبب الازمة التي حصلت في اتحاد الكرة والذي تم توقيف الاتحاد .. وستتولى اللجنة اعداد النظام الاساسي للاتحاد اليمني العام لكرة القدم والمستمد من لوائح الفيفا التي تؤكد على ان الاتحادات الوطنية لكرة القدم هي اتحادات اهلية تقبل دعم الحكومات , وترفض هيمنتها , والذي على ضوئه سيتم دعوة الجمعية العمومية للاجتماع الانتخابي لانتخاب مجلس ادارة جديد للاتحاد اليمني العام لكرة القدم ..

 

فقيدنا الغالي ابراهيم صعيدي متزوج وله (3) ثلاثة أبناء (عبدالله وعباد وديما) ..

 

فقيدنا ابو عبدالله من مواليد 29 يونيو 1946م كريتر – عدن ..

 

كابتن محمود عبيد

عدن