من أعلام الجنوب العربي : أمير الضالع شعفل بن علي شايف

2019-07-30 13:25
من أعلام الجنوب العربي : أمير الضالع شعفل بن علي شايف
شبوه برس - خاص - الضالع

 

أنفة وعزة وشموخ وهيبة وهو يصافح الصحفي الشهير نويل باربر، مراسل صحيفة الديلي ميلي البريطانية من على صهوة جواده

 

الكاتب والصحفي البريطاني الشهير (نويل باربر Noel Barber)، الذي عمل مراسلاً لصحيفة الـ(ديلي ميل Daily Mail) البريطانية في الشرق الأوسط ما بين أعوام (1954 ــ 1964).

زار مستعمرة عدن وتجول في مناطقها الداخلية ووصل إلى إمارة الضالع الأميرية عام 1959م، والتقى بأميرها شعفل بن علي شايف بن سيف بن عبدالهادي حسن الأميري، أوّل وزير للمعارف بحكومة اتحاد الجنوب العربي، والذي شغل ـ أيضًا ـ رئاسة المجلس الأعلى للاتحاد الفيدرالي في حكومة اتحاد الجنوب العربي في عدة دورات، وهو اتحاد فيدرالي تكوّن من إمارات وسلطنات ومشيخات الجنوب العربي، تأسس في 11 شباط/فبراير 1959م.

ويظهر في الصورة الفوتوغرافيّة التاريخيّة النادرة الصحفي نويل باربر، وهو يصافح أمير إمارة الضالع الذي يمتطي صهوة جواد عربي أصيل في بلدة سناح الحدودية التي تبعد 5 أميال عن حدود المملكة المتوكلية اليمنيّة.

الجدير بالذكر أنّ الكاتب الصحفي (نويل باربر Noel Barber) ولد في 9 سبتمبر 1909م، وتوفي في 10 يوليو 1988م، وكان روائيًا وصحافيًا بريطانيًا وله العديد من الروايات والمذكرات والتجارب كمراسل في أشهر الصحف الأجنبيّة الرائدة مثل الديلي ميل البريطانية.

انْظُرُوا فقط إلى أنفة وعزة الأمير/شعفل بن علي شايف الأميري، وكبريائه وأصالته الجنوبيّة العربيّة، وهو يتحدث إلى الأجنبي بشموخ وهيبة غير منبطح ومعتزًا بكبريائه كأمير عربي أصيل ذو أنفة ورجولة وشجاعة لا يقبل الهوان ولا الذل أو الإملاءات من أحد.. هكذا كانوا يحكمون وصدق من قال إنّ الإمارة والسلطة بيوت، وليس لمن هب ودب.. يا لك من رجل عربي أصيل.. حفظك رب السماء وأطال الله في عمرك.

ملحوظة: مصدر الصورة أرشيف صحيفة الديلي ميلي البريطانية.

 

  • شايف الحدي

 

[المكتبة الوثائقية الأميرية]