برلماني بريطاني ينعت الشيخ الثائر "بن علي معور" بأنه إرهابي حوثي" بعد 40 عاما من وفاته

2019-06-16 14:35
برلماني بريطاني ينعت الشيخ الثائر "بن علي معور" بأنه إرهابي حوثي" بعد 40 عاما من وفاته

الثائر بن علي معور مع الشيخ صالح بن ناجي الرويشان عامل امام اليمن على البيضاء

شبوه برس - خاص - عتق - شبوه

 

وجهه النائب بوب ستيوارت، عضو مجلس العموم البريطاني، إتهامات باطلة بحق الشيخ الثائر "سالم علي معور الربيزي" أحد أبرز قادة الثورة التي انطقت من وادي حطيب في محافظة شبوة خلال الفترة مابين 1952 - 1960 ضد الاستعمار البريطاني، حيث وصف النائب ستيوارت الشيخ معور بـ"الإرهابي والحوثي".

 

وجاءت إتهامات النائب ستيوارت للشيخ المجاهد "سالم علي معور الربيزي" خلال كلمه القاها اثناء جلسة نقاش للبرلمان البريطاني بتاريخ 26 نوفمبر 2018، بمناسبة مرور 100 عام على تاسيس سلاح الجو الملكي.

 

في الكلمة التي القاها النائب ستيوارت قدم سرداً تاريخياً حول تشكيل فوج سلاح الجو الملكي، وعن الدور التاريخي الهام الذي لعبه جنود هذا الفوج، والذي كان والده، جاك ستيورت، احد أفراد ذلك الفوج، وتحدث ستيوارت عن بعض المهام العسكرية واللوجستية التي أوكلت الى سلاح الجو الملكي خلال الحرب العالمية الثانية، وقام بإعطاء بعض الأمثلة على تلك المهام.

 

وبدرونا هنا سنركز على المثال الذي اشار اليه ستيوارت في كلمته، والذي نعت فيه الشيخ سالم علي بن معور بـ (الإرهابي والحوثي)، وذلك عندما كان يشرح يعض المهام التي قام بها افراد فوج سلاح الجو الملكي، حيث قال ستيوارت:" اسمحوا لي ان اقدم لكم مثال على ذلك. في 15 يونيو 1955، تحركت قوة من مجندين محمية عدن الى حصن مرباط في وادي حطيب، مكونة من 100 عسكري، واستقلوا ثلاث سيارات لاندروفر وتسع شاحنات عسكرية. وعلى الرغم من انه تم قنص هذه القوة ولكن تمكنت القوة من الوصول الى حصن مرباط. وقامت بتوصيل الإمدادات للجنود في الحصن. وعند ‪الساعة 1:30 طهراً بدأت القوة بالاستعداد للعودة الى عدن. وفي ذلك الوقت كان القائد (الإرهابي) سالم علي معور - والذي هو بالمناسبة (حوثي)- مستعد لتلك القوة. وفي غضون دقائق، شُن هجوم كثيف على افراد تلك القوة من سفوح الوادي وقتل على الفور ضابط بريطاني شاب من سلاح الجو الملكي وكذلك ضابط عربي. واصيب عدة جنود اخرين". واضاف: وكان المجموع، مقتل ثمانية افراد من ضمنهم قائد القوة، الضابط رودني مارشال، وجرح ثمانية اخرين. انتهى حديث ستيوارت. (راجع المجلد 650 تقرير رقم 212 من النقاشات البرلمانية للدورة الأولى للبرلمان السابع والخمسين المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية بتاريخ 26 نوفمبر 2018، صفحة ‪104).

 

وهذه الاتهامات الصادرة من قبل النائب البرلماني بحق الشيخ بن معور تتناقض بالمطلق مع التقارير السرية التي كانت تصدر من الحكومة البريطانية في ذلك الوقت حول اخر المستجدات في عدن ومحمياتها الشرقية والغربية، وتتناقض ايضاً مع الأخبار التي كانت تنشر في تلك الفترة والكتب التي نشرت في وقت لاحق. حيث كانت تلك التقارير تصف تلك الاحداث بالتمرد أو العصيان، وتصف رجال القبائل بالمتمردين والخارجين عن القانون. أضف الى ذلك ان لقب (سام - ‪Sam) قد اطلق على الشيخ سالم علي معور، وهو الأحرف الأولى من اسمه ‪(Salem Ali Mawer)، ( راجع كتاب الجيش: تاريخ قوة محمية عدن (1927-1961) وجيش الاتحاد النظامي (1961-1967) للكاتب البريطاني فرانك ادورد صفحة رقم 121)، وذكرت بعض المراجع أيضاً ان الشيخ بن معور كان يعتبر "العدو الرئيسي للسرب الثامن من سلاح الجو الملكي" ( راجع كتاب مقاتلات فينوم: التاريخ الكامل للكاتب ديفيد واتكينز).

 

ويتبين لنا ان سبب توجيه ستيوارت لهذه الاتهامات الباطلة للشيخ بن معور يعود لاحتمالين:

الاحتمال الاول: ان النائب ستيوارت يحاول تشوية سيرة وصورة الشيخ سالم علي معور بسبب ثأر شخصي معه، وذلك لان الشيخ بن معور قد حقق أكثر من نصر على القوات البريطانية في أكثر من مناسبة، وكان أشهرها معركة الهجوم على حصن مرباط في وادي حطيب والذي ادت الى مقتل ثمانية جنود من ضمنهم قائد المجموعة وجرح ثمانية اخرين، والذي اشار اليها النائب ستيوارت، على الرغم من التفوق العددي ونوعية السلاح والغطاء الجوي للقوات البريطانية في تلك المعركة.

 

الاحتمال الثاني: ان النائب ستيوارت حصل لديه لَبْس في الموضوع، وذلك بسبب الحرب التي تجري حالياً في اليمن، ويبدو انه لا يعلم حتى اين يقع وادي حطيب على الخارطة الجغرافية، ولا استبعد انه استقى معلوماته من بعض التقارير الحكومية التي ورد فيها اسم عامل الامام في البيضاء، صالح بن ناجي الرويشان، واشارت الى أنه قدم الدعم لثورة الربيز.

وبمناسبة مرور 64 عاماً على النصر الذي حققه الشيخ (سام) ورفاقه في معركة حصن مرباط في وادي حطيب في محافطة شبوة بتاريخ 15 يونيو 1955، سنقوم بالاشارة عن بعض ماكُتب عن ثورة الربيز (المنسيّة) ضد الاستعمار البريطاني من بعض المصادر البريطانية التي وقعت تحت أيدينا الى غاية الان، والتي كان مسرح عملياتها وادي حطيب في محافظة شبوة، وانطلقت في 1952 واستمرت قرابة ثمان سنوات الى عام 1960، وهي على النحو التالي:

1- شنت قبائل الربيز 28 هجوم للفترة من 1-24 مايو 1954 اب بمعدل هجوم واحد في اليوم. (وثيقة رقم ‪C (54) 212 من الأرشيف البريطاني بتاريخ 29 يونيو 1954).

2- في اغسطس 1952، نفذت مقاتلات من السرب الثامن لسلاح الجو الملكي هجمات على قرى وادي حطيب، ضمن عملية عسكرية اطلق عليها عملية (الألعاب النارية). ( من كتاب المخاطر العالية: سلاح الجو البريطاني اثناء القتال 1945-1990، صفحة رقم 185).

3- في 17 نوفمبر 1953 اطلق البريطانيين عملية (لافائدة دون مخاطرة) مكونة من قوتين من مجندي محمية عدن بهدف دخول وادي خطيب. (من كتاب الجيش: تاريخ قوة محمية عدن (1927-1961) وجيش الاتحاد النظامي (1961-1967) صفحة رقم 121 للكاتب البريطاني فرانك ادورد).

4- في نوفمبر 1953، قامت قوة من محمية عدن بالهجوم على وادي حطيب، واقتحام المنازل للبحث عن الشيخ علي صالح بن معور الربيزي، وادى الى استشهاد عمته. (من كتاب السياسة البريطانية في عدن والمحميات 1955-1967. صفحة رقم 41).

5- في نوفمبر 1953 هاجمت القوات البريطانية منزل يتوقع وجود ولده علي معور فيه، وادى الهجوم الى أستشهاد جدة الشيخ سالم علي معور.من كتاب الجيش: تاريخ قوة محمية عدن (1927-1961) وجيش الاتحاد النظامي (1961-1967) صفحة رقم 121 للكاتب البريطاني فرانك ادورد).

6- في 30 نوفمبر 1953، هاجم سالم علي معور ورفاقه معسكر القوة من مجندي محمية عدن في منطقة رصيص في مديرية نصاب، واستمرت المعركة من الساعة الواحدة ظهراً حتى الخامسة عصراً. من كتاب الجيش: تاريخ قوة محمية عدن (1927-1961) وجيش الاتحاد النظامي (1961-1967) صفحة رقم 122 للكاتب البريطاني فرانك ادورد).

7- في يناير 1954، قامت قاذفات أفرو لينكولن من السرب الـ 49 التابع لسلاح الجو الملكي بقصف قرى هل شمس في وادي حطيب. ( من كتاب المخاطر العالية: سلاح الجو البريطاني اثناء القتال 1945-1990، صفحة رقم 185).

8- في 15 يونيو 1955 شن الشيخ سالم علي معور ورفاقك هجوم على الحرس الحكومي وقوة محمية عدن المتواجدين في حصن مرباط في وادي حطيب في محافظة شبوة ادى الى مقتل ثمانية جنود من ضمنهم قائد المجموعة، الضابط رودني مارشال، وجرح ثمانية اخرين. (وثيقة رقم ‪C. P. (55) 48 من الأرشيف البريطاني بتاريخ 20يونيو 1955).

9- في شهر يوليو 1955، قامت ست مقاتلات حربية من نوع (فينوم) بثمان غارات جوية على وادي حطيب لرفع الحصار على حصن مرباط الحكومي. من كتاب المخاطر العالية: سلاح الجو البريطاني اثناء القتال 1945-1990، صفحة رقم 186).

10- ارسلت صحيفة (جازيت فان أنتويربن) البلجيكية احد مراسليها الى عدن لتغطية الحملة العسكرية للقبض على الشيخ سألم علي معور في وادي حطيب، ونشرت في صفحتها الاولى بتاريخ 21 يوليو 1955. تغطية صحفية كاملة حول الحملة وفشلها. (سنقوم في وقت لاحق بنشر تفاصيل هذه الحملة في موضوع مستقل). 

11- طوال شهر يناير من عام 1956، قامت مقاتلات (دي هافيلاند فينوم) من السرب الثامن التابع لسلاح الجو الملكي بتوجية ضربات جوية على وادي حطيب ادت الى استشهاد وجرح العديد من المقاتلين من رجال القبائل. ( من كتاب مقاتلات فينوم: التاريخ الكامل للكاتب ديفيد واتكينز).

12- في عام 1956، قررت الحكومة البريطانية في عدن سحب جميع قواتها العسكرية من المجمع الحكومي في حصن مرباط في وادي حطيب وإعادة تمركز تلك القوات في مدينة عتق. (من كتاب اثناء المحنة: تاريخ فوج سلاح الجو الملكي البريطاني للكاتب كنغسلي أوليفر صفحة 195). 

13- قامت طائرات سلاح الجو الملكي البريطاني من قاعدة خورمكسر ، من ضمنها قاذفات لينكولن وطائرات فينوم و فامباير بـ 198 طلعة جوية على وادي حطيب لتغطية الانسحاب العسكري. (من كتاب اثناء المحنة: تاريخ فوج سلاح الجو الملكي البريطاني للكاتب كنغسلي أوليفر صفحة 195). 

 

ولا يفوتنا في هذا المقام ان نشير الى ما قاله الشاعر عوض سالم الربيزي عندما تم أسقاط طائرة حربية بريطانية في عام 1952، واجزاء حطام تلك الطائرة الموجود لدى اولاد الشيخ سالم علي الربيزي وبعض القذائف التي لم تنفجر تعتبر شاهد ملموس على تاريخ نضال ابناء الجنوب في تلك الفترة، حيث وصف الحدث بالقول:

 

يالطايره علي بجنحاتش

من ضوع معور لا يصيبونش

لا ينذقونش في خلا خالي

حيث التخــاتر ما يــداوونش.

 

*- سليمان علي عوض المرزقي