اليمن عذرا حجور وما خفي كان أعظم !!!

2019-03-16 17:33

 

الزيدية هي المنهج والحزب السياسي الذي جلبه الغازي يحيى الرسي معه إلى اليمن في عام 283 هجرية؛ وبذلك الرداء الديني المذهبي في شكله، والطائفي العنصري في جوهره؛ استباح اليمن وخيراتها، ودمرها هو وجيشه المكون من مناطق فارس ومن قفار وسهول آسيا، ومن قبائل الجزيرة العربية. وعبر عقود طويلة من حكم الأئمة لليمن؛ وتحت شعار " محبة آل البيت" والمذهب الزيدي؛ استطاعوا أن يحكموا اليمن ويكّونوا جيشا من اليمنيين؛ بحكم حيازتهم واحتكارهم لوسائل القهر والسطوة؛ ولجاذبية المال والسلطة؛ وبمذهب سياسي اسمه الزيدية.

ورغم شراسة القبائل الشمالية التي اتبعته في المذهب إلا أن الأئمة الزيود أخضعوها بسياستهم البغيضة من خلال نشر الفتن فيما بينها و استغلالها استغلالا سيئا وذلك بتسليطها على بعضها البعض وإشعال نيران العداوة والبغضاء فيما بينها ولتثبيت أركان حكمهم السلالي الذي امتد نحو ألف عام يعتمد نظام الرهائن .

واليوم يطبق "الحوثي" هذا الأسلوب ومن ذلك :

ﻓﻲ ﻣﺤﺎﺩﺛﺔ ﻫﺎﺗﻔﻴﻪ دارت بين "عادل عبدالله حاجب " ﻣﻊ ﺭﺟﻞ ﺳﺒﻌﻴﻨﻲ ﺍﻟﻌﻤﺮ ﻋﺮﻛﺘﻪ ﺍلأﻳﺎﻡ ﻭﻳﻨﺘﻤﻲ ﻗﺒﻠﻴﺎ إلى ﻗﺒﺎﺋﻞ ﺍﻟﺸﻤﺎﻝ ﺳﺄله ﻋﻦ ﺗﻔﺴﻴﺮﻩ ﻟﻤﺎ ﺣﺪﺙ ﻓﻲ ﺣﺠﻮﺭ فقال :-

‏( ﺍﻧﺘﻢ أصحاب ﺗﻌﺰ ﺭﺟﺎﻝ ﺳﻴﺎﺳﺔ ﻟﻜﻨﻜﻢ ﺑﻌﻴﺪﻳﻦ ﻋﻦ ﻓﻬﻢ ﺍلأﻣﻮﺭ ﻭﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﺼﺎﻟﺢ ﺍﻟﻘﺒﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗُﺤْﻜَﻢُ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻴﻤﻦ ﻓﺮﺑﻤﺎ ﺍﻧﺘﻢ ﻻ ﺗﻌﻠﻤﻮﻥ أن ﻗﺒﻴﻠﺔ ﺣﺎﺷﺪ ﺗﻨﻘﺴﻢ إلى قسمين :

:1) ﺣﺎﺷﺪ ﺍﻟﻐﺮﺏ ﻭﻫﻢ ﻛﻞ ﻗﺒﺎﺋﻞ ﺣﺠﺔ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻨﺘﻤﻮﻥ إلى ﻋﺮﻳﺐ ﺑﻦ ﺟﺸﻢ ﺑﻦ ﺣﺎﺷﺪ ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺣﺠﻮﺭ ﺍﻟﺸﺎﻡ ﻭﺍﻟﺸﺮﻓﻴﻦ ﻭﻛﻌﻴﺪﻧﺔ ﻭﺑﻼﺩ ﺃﺳﻠﻢ ﻭﻛﻞ ﻗﺒﺎﺋﻞ ﺣﺠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﺒﻴﻦ ﻭﺑﻨﻲ ﻗﻴﺲ ﻭﺍﻟﻈﻔﻴﺮ ﻭﻛُﺤﻼﻥ ﻭﺷﺮﺱ ﻭﺑﻨﻲ ﺍﻟﻌﻮﺍﻡ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻭﺣﺠﻮﺭ ﻫﻲ ﻗﻠﺐ ﺣﺎﺷﺪ ﺍﻟﻐﺮﺏ ﻭﺍﻟﻴﻬﻢ ﻛﺎﻧﺖ ﺭﺋﺎﺳﺔ ﻗﺒﻴﻠﺔ ﺣﺎﺷﺪ

2) ﺣﺎﺷﺪ ﺍﻟﻤﺸﺮﻕ وهي : ﺍﻟﻌﺼﻴﻤﺎﺕ ﻭﺳﻨﺤﺎﻥ ﻭﺑﻼﺩ ﺍﻟﺮﻭﺱ ﻭﺑﻨﻲ ﺻﺮﻳﻢ ﻭﺧﺎﺭﻑ ﻭﻇﻠﻴﻤﺔ ﻭﻋﺬﺭ ﻭﺑﻨﻲ ﺟﺪﻳﻠﺔ ﻭﻋﻤﺮﺍﻥ ﻭﻫﻤﺪﺍﻥ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻨﺘﻤﻮﻥ إلى ﻣﺎﻟﻚ ﺑﻦ ﺟﺸﻢ ﺑﻦ ﺣﺎﺷﺪ ﻭﻗﻠﺐ ﺣﺎﺷﺪ ﺍﻟﻤﺸﺮﻕ ﺍﻟﻌﺼﻴﻤﺎﺕ ﻭﺧﻤﺮ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﻧﺘﻘﻠﺖ إليها ﺭﺋﺎﺳﺔ ﺣﺎﺷﺪ ﻗﺒﻞ ﻗﺮﻧﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ..ﻭﻟﺬﺍ ﻓﺎﻥ ﺍﻧﺘﺼﺎﺭ ﺣﺠﻮﺭ ﻳﻌﻨﻲ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺣﻜﻢ أوﻻﺩ ﻣﺎﻟﻚ ﺑﻦ ﺟﺸﻢ ﺑﻦ ﺣﺎﺷﺪ ‏( ﻭﻋﻠﻰ ﺭﺃﺳﻬﻢ أوﻻﺩ ﺍﻻﺣﻤﺮ ‏) ﻟﻘﺒﻴﻠﺔ ﺣﺎﺷﺪ ﻭﻋﻮﺩﺓ ﺍﻟﺤﻜﻢ إلى أوﻻﺩ ﻋﺮﻳﺐ ﺑﻦ ﺟﺸﻢ ﺑﻦ ﺣﺎﺷﺪ ‏( ﺣﺠﻮﺭ ﻭﻣﺎ.ﻳﻠﻴﻬﺎ ‏) ﻭﻟﻜﻲ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻫﺬﺍ ﻓﻘﺪ ﺳﻌﻰ ﻣﻦ ﺳﻌﻰ إلى إخضاع ﺣﺠﻮﺭ وإسقاطها ﻭﺍﻧﺘﻢ ﻓﻲ ﺗﻌﺰ ﻻﺑﺪ أن ﺗﺪﺭﻛﻮﺍ أن ﺍﻧﺘﺼﺎﺭﻛﻢ ﺳﻴﺠﻌﻞ ﻣﻦ ﻋﻮﺩﺓ ﺍﻟﻘﺒﻴﻠﺔ ﻟﺤﻜﻢ ﺍﻟﻴﻤﻦ ﺍﻣﺮﺍً ﺻﻌﺒﺎً ﺑﻞ ﻭﻣﺤﺎﻻً ﻭﻟﺬﺍ ﻓﻬﻨﺎﻙ ﻣﻦ ﻳﺴﻌﻰ إلى إبقاء ﺍﻟﻮﺿﻊ ﻋﻨﺪﻛﻢ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻋﻠﻴﻪ !!!

وأضاف حاجب : ﺍﺗﺼﻠﺖ ﺑالرجل ﺛﺎﻧﻴﺔ ﺍﻃﻠﺐ ﻣﻨﻪ أن ﻳﺪﻟﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﻣﺮﺍﺟﻊ ﺗﺠﻌﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﺼﺎﻟﺢ ﺍﻟﻘﺒﻠﻴﺔ ﻣﻔﻬﻮﻣﺔ ﻭﻏﻴﺮ ﻣﻌﻘﺪﺓ ﻟﺘﻌﺰﻱ ﻣﺜﻠﻲ أجابني : أﻥ ﻣﺆﻟﻔﺎﺕ ﻋﺪﻳﺪﺓ ﻓﻲ ﺍﻧﺴﺎﺏ ﻗﺒﺎﺋﻞ ﺍﻟﻴﻤﻦ ﻳﻤﻜﻨﻬﺎ أن ﺗﻌﻄﻴﻚ ﻓﻜﺮﺓ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺘﺪﺍﺧﻞ ﺍﻟﻘﺒﻠﻲ أما ﻃﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﺼﺮﺍﻉ ﻭﺍﻟﻤﺼﺎﻟﺢ ﻓﻠﻦ ﺗﺠﺪ ﻣﺆﻟﻔﺎ ﻳﺸﺮﺣﻪ ﻟﻚ ...ﻟﻜﻦ ﻳﻤﻜﻨﻚ أن ﺗﻘﺮﺃﻩ ﻭﺗﻔﻬﻤﻪ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺴﻄﻮﺭ ﻓﻲ ﻛﺘﺐ ﻭﻣﺬﻛﺮﺍﺕ ﺻﺪﺭﺕ ﻋﻦ ﺑﻌﺾ ﻛﺒﺎﺭ ﺭﺟﺎﻝ ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ وأنصحك ﺑﺎﻥ ﺗﺒﺪﺃ ﺑﻘﺮﺍﺀﺓ ﻣﺬﻛﺮﺍﺕ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺣﺴﻴﻦ ﺍﻻﺣﻤﺮ ﺑﺘﻤﻌﻦ ﻓﻔﻴﻬﺎ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ.....ﻭﻋﻠﻴﻚ أن ﺗﻌﻴﺪ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺍلأﺣﺪﺍﺙ ﺍﻻﺧﻴﺮﺓ ﺍﺑﺘﺪﺍﺀً ﻣﻦ إخراج العالم ﺍﻟﺤﺠﻮﺭﻱ ﻣﻦ ﺻﻌﺪﺓ ﻭﺩﻭﺭ أبناء ﺍﻻﺣﻤﺮ ﻓﻲ ﺫﻟك...... ﺛﻢ أردف قائلا :

المملكة العربية ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﺗﺪﺭﻙ ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﺼﺎﻟﺢ ﺍﻟﻘﺎﺋﻤﺔ ﻭﺗﺪﻳﺮ ﺳﻴﺎﺳﺘﻬﺎ ﻣﻊ ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ﻋﻠﻰ أساسها .. ﻭﺍﻧﺘﻢ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﻮﻥ ﻻ ﺗﻌﻠﻤﻮﻥ ﻋﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﺼﺎﻟﺢ ﻭﻻ ﺗﻀﻌﻮﻧﻬﺎ ﻓﻲ ﺣﺴﺎﺑﺎﺗﻜﻢ ﻋﻨﺪ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﻤﺸﻬﺪ أو ﺗﺤﻠﻴﻠﻪ!!!

وفي مثال آخر:

  • من ناحية أخرى عندما أراد قادة بعض الألوية الجنوبية تحريكها لنجدة قبائل حجور أعترض على ذلك هاشم الأحمر والويته الرابضة بعد أن أبلغه الحوثيون بالقول :إذا مرت كتيبة واحدة من الجنوب من عندكم لمساعدة حجور سوف نرسل لكم رأس أخيك صادق الأحمر مع رأس محسن بن علي محسن !!

*وسقوط حجور وغيرها من الجبهات له أسباب عديدة ومن ذلك التفاهم التام والتنسيق بين أصحاب الهضبة ..أو كما يطلق عليهم أهل تعز "أصحاب مطلع "مع الحوثي ومن ذلك ما ذكره د.اللواء :ناصر الطاهري نائب رئيس الأركان اليمني سابقا وقال :

ذهبت الى بيحان واطلعت على حال المقاومة هناك واحتياجاتهم ونسقت مع القبائل والشخصيات الاجتماعية واعددنا خطة للتحرير مع قادة ألوية بيحان والمقاومة ، وقررت الذهاب للتنسيق مع الإخوة في التحالف العربي مباشرة وعرضت خطة التحرير عليهم فقابلوها بكل ارتياح، وقالوا هذه خطة عسكرية مرتبة ولا يوجد لدينا أي اعتراض عليها ونطلب منكم فقط التوجيه من الرئيس أو نائبه وأبلغت أن هادي أحالني إلى علي محسن .. فذهبت وشرحت له وضع الجبهة في بيحان وبدئت اشرح له خطة التحرير فقاطعني قائلا لحظة لحظة ، مش وقت الخطة .. "أنا قادر أحرر بيحان في يومين ومن غير قتال ..لكن السؤال:

من سيستلم بيحان بعد التحرير ؟!

فقلت له : لدينا لوائين هناك وأفراد المقاومة الشعبية قال بالعامية :

ماشي ، ما ينفعوا ، لازم يجي اللواء 26 واللواء الفلاني من مأرب ويدخلوا هناك.

قال فرديت عليه : لا أظن أهل بيحان يقبلوا بناس آخرين وهم من يقاتل منذ ثلاث سنوات وضحوا بالكثير!!؟؟ .

فرد النائب : إذا يؤجل تحرير بيحان ، مش وقته ، مع السلامة.!!

قال الطاهري :وصلت البيت في الرياض إلا والنائب ذهب إلى الرئيس وقال له : أرى أن نعين الطاهري ملحقا في روسيا !!

فقال له الرئيس وهو موافق ؟

قال : نعم قد معه لغة روسية ومناسب لروسيا وفوجئت بقرار عزلي من هيئة الأركان وتعييني في روسيا ملحقا عسكريا!!

وأخيرا سقطت حجور بعد معارك ضارية ومقاومة باسلة بعد أن خذلتها "الشرعية " وخذلها الجميع

وختاما نقول: هكذا يدير أهل الهضبة الحرب فيما بينهم ولعبة الكراسي والمصالح مستمرة بينهم ..وما خفي كان أعظم !!

ونعترف أننا قد خذلنا حجور ورجا لها الشجعان البواسل ونقول لهم :

خذلناكم ولم ينجدكم أحد ليس من قلة الرجال ولكن لكثرة المتآمرين والجبناء

خذلناكم ..ورغم ذلك كله سطرتم أروع ملاحم الرجولة والفداء بينما الخونة يتمددون على المتاكي يمضغون القات نهارا ويشربون المنكر ليلا ويدعون الطهر وهم أقرب إلى العهر

وبرغم كل الأسى والألم والحسرة نقول لأهل حجور ورؤوسنا منحنية لهم : لقد خذلناكم و مثلكم رجال قلما يجود بهم الزمان ورغم ما حدث ستبقون في ذاكرة الشعب اليمني حماة الأوطان والأعراض ... وبكل خجل نقول :عذرا لقد خذلناكم!!!