إلاَّ الفنان عبود خواجة.. يا غواة اللجاجة..!!

2019-03-15 22:23

 

نعم..كفُّوا عن استهداف فنان الجنوب المحبوب عبود خواجة، يا من تتمادون في اللجاجة؛ بهدف الإساءة إلى فنان الجنوب وتاجه؛ فلن تفلحوا في مساعيكم ولن تحققوا مآربكم، ويظل عبود مسكوناً في قلوب كل محبيه ومتذوقي فنه العذب في كل مكان داخل الوطن وخارجه.

كيف لكم أن تناسيتم أن عبود خواجة أحد أعمدة الفن المؤثر ممن سخروا فنهم للدفاع عن حق شعبا الجنوبي في سبيل استعادة كرامته وحريته ودولته المستقلة.. ولن ننسى أن صوت عبود أرعب وأزعج نظام عفاش، بصوته المجلجل الذي الهب الشارع الجنوبي وأيقظ الحماس في نفوس كثيرين ودفعهم لكسر حاجز الخوف ، حتى أن من كان يسمع أغانيه الثورية كان عرضة لملاحقات قوى الأمن العفاشية، ولم تنل منه محاولات نظام عفاش، فلا تحققوا لعفاش المجمد في ثلاجة الموت، ما عجز عن تحقيقه بعسسه وقواته الأمنية..

 

لا وألف لا للمساس بعبود خواجة أو التقليل من دوره وقوة تأثير أغانيه، ولن ينجر إلى ذلك إلا جاحد، ويظل اسمه وأغانيه رديفاً للثورة الجنوبية حينما كان سباقاً في التفاعل مع إرادة شعبه، فيما كان بعض من يسيئون إليه اليوم في صمت عميق، وما زلنا نتذكر كيف صدح عبود خواجة بأغانيه التي رافقت الثورة الجنوبية خطوة بخطوة وكانت أهم سلاح حينها في وجه قوى الاحتلال العفاشية، وما زالت ترن في آذاننا دعوته لتشمير سواعد أبناء الجنوب:

فوق السحابة فوق رفرف يا علم

فوق الجبال السود في روس القمم

شف ثورة الأحرار تكفلها الشعوب

اليوم شمر ساعدك يا أبن الجنوب

انا موقفي واضح ولي مبدأ ارتسم

ومطلبي دولة باسمي في الأمم

واللي رُبِيْ عالكذب عمره ما يتوب

اليوم شمر ساعدك يا ابن الجنوب

كما كان يتجاوب بالكلمة والأغنية المعبرة مع كل المليونيات التي خرج بها شعبنا ويحرض الجماهير على الخروج للتعبير عن إرادتها وحقها المنشود في الحرية والاستقلال واستعادة الدولة..ففي إحدى تلك المليونيات قال موجها كلمته للجماهير الثائرة:" ثوروا يا أحرار الجنوب لانتزاع حقكم وانا معكم في قلبي وكل ما املك وأحيي الحشد الشعبي العظيم". وجسد هذا الموقف في أغنية يقول يؤيد فيها إعلان المجلس الانتقالي يقول فيها:

 

يا أهل الجنوب الأبيّة… يا أهل الفداء والحمية

وأهل الشروع الوفيّة…لبّوا نداء الوطن

شيوخنا والشباب …في السهل أو في الهضاب

وفي أعالي الشعاب…لبّوا نداء الوطن

لبيك أنا ياجنوب..تأييد مجلس جنوبي

للعالم الحر يعلن…حقي سيادة وطن

 

وبصرف النظر عن أغانيه المكرسة للثورة، فالفنان عبود خواجة هامة فنية سامقة كأحد أبرز نجوم الفن والطرب في فضاء الفن العربي الذين اثروا- وما زالوا- ذائقتنا الفنية بفنهم الجميل، يقول عنه الأستاذ د.جمال السيد:"هذا السيد الوهطي قد أطلق صوته في الأثير فقيّد المعنى الشارد واللحن الآبد ووضعهما في حنايا السلك نغماً خالصاً. ومَن أبدع من عبود في العزف والأداء، إنه يؤدي الأغنية اليمنية بكل ألوانها باقتدار عجيب, وليس هناك من يدانيه من مطربينا في اليمن والخليج روعة وإطراباً. إنه مطرب كل الجزيرة ولا أحاشي من الأقطار من أحدِ".

تحية تقدير وإعجاب بفنان الشعب وصوته المعبر (عبود خواجة).. وليخسأ المتطاولون على هذه الهامة الفنية والوطنية والإنسانية التي نعتز بها.