"قال بو سعدان الخيل في الشقعة ترد العناد ..ماتخرج على شان"
في يوم السبت 21شعبان 1333هجريه الموافق 3يوليو 1915 (بعد استيلائه على الضالع)
تقدمت القوات التركية بقيادة علي سعيد باشا والقبائل الزيديه الى منطقة العند استعدادا لاقتحام الحوطة والتوجه الى عدن .
ابلغ القائد التركي الامير احمد فضل العبدلي " القمندان " الذي عسكر بقواته وشباب المقاومة في قرية دكيم القريبة من العند بان يسمح للقوات
التركية بالعبور الى لحج وعدن لكن الامير رفض .
وتلاقى الجيشان في قرية الدكيم حيث حصلت معركة هناك انتصر فيها الجيش العثماني على قوات السلطنة العبدلية.
وبعد أن أدرك العبادل قوة الجيش العثماني انسحبوا بقواتهم من قرية دكيم نحو الحوطه لتأمينها.
حيث أدرك القمندان ان لا قبل له في مواجهة الاتراك بجيشهم الجرار و امكانياتهم الضخمه وسلاحهم الفتاك و القبائل الزيدية وفضل العودة الى الحوطه لتدارس الوضع
ولقيه العاقل محمد سالم النوم في قرية الشقعه ومعه قبائل ال النوم و ال حيدره و ال المعرار و باعجير وغيرهم الذين قدموا لمحاربة الاتراك
فقال العاقل : تهرب يا امير ومعك عساكرك
رد الامير افضل قائلا: النكسة على الهزيمة
لكن قبائل الشقعه تقدمت وقاتلت الاتراك و القبائل الغازيه وقتل منهم الكثير وجاء المدد و الاسناد من قبائل القريشي ال الشاؤوش و ال بعساس
لكنهم وقعوا في الحصار من قبل الاتراك و اسرع نسوة من القريشي ممن يحملن السلاح بمحاصرة فرقة الاستطلاع التركية
وهن فاطمة بنت محمد عمر العاقل ونعمة بنت حسن سالم و عبودة بنت حسن بعساس وكعبه بنت سالم و اختها خديجه
ونكفه و حفصه والزهراء و الشرقيه ام احمد بنت هادي بعساس وغيرهم
وعلم القائد علي سعيد باشا بالامر وجاء بنفسه لمخاطبة النسوة وفك الحصار لفرقته
وحياهن على شجاعتهن وابلغهن بانه عربي من الاسكندرون بسوريا ولا يريد الاذى باحد من أهالي لحج
ولكنه جاء لمحاربة الانجليز الكفار وطردهم من ارض المسلمين في عدن
تقدمت الشرقيه ام احمد تطلب فك الحصار على ازواجهن و اولادهن ويمنحهم الامان وعلى الفور امر بفك الحصار على اهل القريشي و الشقعه
مقابل فك الحصار على فرقة الاستطلاع وبهذه الحادثه قدم الشاعر الشعبي
الفنان فضل ماطر اغنيته الشهيرة قال بو سعدان :
قال بو سعدان الخيل في الشقعه ترد العناء ما تخرج إلا على شان
قال بو سعدان قد ركبوا المدفع على القريشي وذي حــل في ســفـيان
تقدمت القوات التركية والقبائل اليمنيه الى الحوطه وهرب اهالي الحوطه الى القرى الشرقية الحمراء و الثعلب و المجحفه وغيرها والسلطان و الامراء الى عدن وسكنوا في بيت على البار بالقطيع
وقال الشاعر الشعبي فضل ماطر:
لحج بعد السلى تبكي
وبعد حكم عبدلي يحكمش زيذي وتركي .
أما الشاعره الشعبيه صوبل الصوملي وصفت حال لحج بعد الاحتلال تركي وقالت :
يا لحج ناظرتش من الحمراء وانتي في شتات
لما متى باتحزني على الذي اوصى ومات
لحج امنا وايش بانقول في لحج محمي بالنمار
تداول الناس اشعار صوبل وعلم علي سعيد باشا بإشعارها وأمر بإحضارها الى دار القفع مركز القياده التركية وعند حضورها طلب ان
تسمعه من اشعاره قالت :
قــد شل ريـشـك وامـقـيـبـل كـيـف عاد باطـيـر
اصبر على ضيق القفص وذوق الحالي و المرير
وعـلـي سـعـيـد بـاشـا مـطـنـطـن فـوق الــسريـر
ضحك القائد التركي وحياها على شعرها وطلب منها ان تكون رسولته الى اهالي الحوطه ان يعودوا الى مساكنهم وأعمالهم ولهم الامان لكن
اشترطت خروج القبائل الزيديه منها وعاد اهل الحوطه..
وبعد أن تم للقوات العثمانية وعلي سعيد باشا السيطرة على لحج، بدأ العثمانيون بالتحرك نحو عدن.
نجح الاتراك في السيطرة على مدينة الشيخ عثمان، غير أن البريطانيين استرجعوها بعد بضعة أشهر ,قصفت الطائرات الانجليزيه الحوطه وهرب الاهالي ثانيه الى القرى رغم وعد الاتراك بحمايتهم وبناء سته انفاق تحت الارض في الحوطه للاختباء
ولكن الاهالي فضلوا البقاء في القرى حتى خرج الاتراك ..
حيث سلم نفسه علي باشا للبريطانيين في عدن بموجب اتفاقات انهاء الحرب العالمية الاولى وتم ترحيله من عدن الى تركيا
وعاد السلطان عبدالكريم فضل والامراء والاهالي الى الحوطه في 11ربيع الاول 1337هجريه الموافق 14ديسمبر 1918م وسط زغاريد النسوة والزوامل الشعبيه والمواليد النبوية التي عمت الحوطه.
(منقول)