يبدو من احداث تلك السنة المذكورة ، ان الامور كانت متأزمة جدا بين السلطان بدر من جهة ، وأخيه محمد وآل العمودي والقوى القبلية الاباضية من جهة اخرى في الداخل والساحل ، وقد ظهر ذلك التأزم في احداث السنة التي تليها، أي في سنة 941هـ في شكل توزيع المنطقة إلى حلفين سياسيين عقائديين ، واحد سني والآخر غير سني ، ففي تلك السنة في اثناء المحرم ، انتقل الإمام محمد من المشقاص إلى غيل بن يمين من أجل الصلح بينه وبين أخيه بدر ، وانعقد الصلح بينهما على ان تكون المسفلة ( تريم وما والاها من جهة الشرق ) وظفار للإمام محمد ، والمعلاة ( أعلى الوادي ) وهينن والشحر للسلطان بدر، على ان ظفار او ثلاثة حصون في المسفلة تعدل لبدر ، والشحر او ثلاثة حصون في المعلاة تعدل لمحمد، على ان آل احمد وآل يماني وبني سعد رباعة محمد ( أي في وجه او ضيافة ) ، وآل عبد الله والعمودي حلفاؤه ، وبيت زياد في صلح محمد ، وبيت محمد في صلح بدر(43).
هذا الصلح في صيغته تلك ، يمثل خير تمثيل واقع الحالة السياسية التي وصلت إليها البلاد بعد حوالي خمسة عشر عاما من مشاركة بدر اخيه محمد في الحكم ومحاربته لأهل حضرموت ، فهو يصور لنا مدى الضعف والفقر الشديد في تحالفات بدر الحضرمية ، فهو لم يجد امامه الا بيت محمد المهرة خصوم بيت زياد ليضمهم إليه ، وما هم من حلفائه على الأطلاق ، ولا كانوا في يوم من الايام حلفاء لأي متولي من آل جعفر الكثيري ، بل هم من الد اعدائه ، واعداء اسلافه ، وهو يحاربهم منذ اولي سني حكمه ولا يزال يحاربهم ويحاربونه ، فهم عشيرة آل ابي دجانه الأباضية ، وهم حين ضمهم السلطان بدر إليه في اتفاق الصلح ، كانوا قد تحالفوا مع الإمام محمد ضده ، فعندما يكون الإمام في المشقاص ، فانه يكون في ضيافتهم ، وهكذا لم نجد مبررا لضم بدر لهم حسب ذلك الاتفاق ، الا ان يكون ذلك مجرد خديعة منه ليبعدهم من حلف محمد ، ثم ينفرد بضربهم دون حماية من الامام محمد . تلك هي تحالفات السلطان بدر كما جاءت في اتفاق الصلح . اما احلاف الإمام محمد فهي قد مثلت خير تمثيل التحالف الواسع الذي ضم القوى المعتزلية الزيدية والقوى الأباضية ، ولم يخرج من تلك القوى الا قبيلة نهد ، ولكنها لم تكن الا ضمن تحالف الإمام العمودي ، وهو الامر الذي يعني انها تدخل ضمنا داخل تحالفات الإمام محمد .
لهذا فقد كانت موافقة السلطان بدر على ذلك الصلح بصورته المذكورة ، يمثل ضربة قاصمة لأية إمكانية لضرب قوى الحلف الاخر عن طريق الانفراد بكل جماعة لوحدها ثم ضربها ، فها هي القوى المضادة له يضمها حلف واحد يقوده أخوه ، كما انه بمقتضى ذلك الصلح يكون بدر قد وافق طوعا على تكوين ذلك الحلف المضاد له ، لهذا ما كان له بعد ان يراجع حساباته وما يترتب على ذلك ، الا ان ينفض يده مما تم الاتفاق عليه ، لهذا ، وإذا كان ذلك الاتفاق قد تم في شهر المحرم، فان السلطان بدر في شهر جماد الآخرة ، يدخل على أخيه في المسفلة طالبا منه الغاء ذلك الاتفاق ، ويقول له : بينك وبيني المملكة جميعها . أي ان تعود الامور عل ماكانت عليه قبل الصلح ، وهو الامر الذي يلغي كل المكاسب التي حققها الإمام محمد من خلاله ، لهذا لم يكن الإمام محمد ليوافق على طلب اخيه ، ولم يكن غريبا ان يرد عليه قائلا : ما يمكن هذا الكلام . وبعد جدل ونقاش ، تم الاتفاق على ابطال التعديل في البلدان المذكورة في اتفاق الصلح ، وتقرر كل منهما على الجهة المذكورة له اولا ، وهذا يعني ابقاء تحالفات الإمام محمد كما جاءت في ذلك الاتفاق .
لقد كان من نتيجة ذلك الاتفاق ، ان ظهرت تحركات و النشاطات السياسية لكل من الامام محمد والعمودي على سطح الاحداث في نفس تلك السنة ، لهذا نجد العمودي يلتقي بحلفائه آل عبدالله وآل عقيل في ( الاحروم ) بمنطقة عمد ، ويصل الإمام محمد إلى قيدون في دوعن ليلتقي بالعمودي ، حيث مكث اياما ثم عاد إلى داخل الوادي ، كما ظهر فيها تحالف الإمام محمد مع قبيلة نهد ، ففيها سار محمد بأهل المسفلة ( تريم وما والاها)وأهل المعلاة ( تضم الكسر موضع قبيلة نهد ) وغيرهم إلى الكسر على انه يريد يبني ( قرية ) المنبعث ، ومن ذلك الخبر يظهر جليا تحالف الإمام محمد مع القوى الأباضية في منطقة الوادي . ولم يقف الامر عند ذلك الحد من تحالف الإمام مع تلك القوى ، بل نجده في تلك السنة يقوم ببناء قرية ( مشطة ) للصبرات وقرية ( اللسك ) لآل احمد ، وقرية ( بيت سلمة ) لآل سلم ، أعداء الامس وحلفاء اليوم .
وفي السنة التي تليها ، يتحقق ان ما ادعاه السلطان بدر في اتفاق المصالحة مع اخيه محمد من تحالفه مع قبيلة بيت محمد المهرة ، يتحقق ان ذلك مجرد ادعاء لا أساس له من الصحة ، وانه كان يهدف من ضمهم إليه في ذلك الاتفاق إلى ابعادهم من تحالف اخيه محمد ، ثم الانفراد بهم وضربهم ، وهذا ما حدث فعلا في سنة ـ 942هـ ، ففيها سار بدر إلى ( حيريج ) ـ عاصمة آل ابي دجانة وعشيرته بيت محمد ـ بجماعة من اشراف الجوف الزيدية ، نحو ثلاثين فارسا وخمسة عشر فارسا من جماعته ، ونحو اربعمائة راجلا أغلبهم بدو ومعاض ، وبعد قتال دخل حيريج وهرب أهلها منها إلى الجبال ،ثم حصن حصنها وجعل فيه اربعين راميا وملأه اسلحة وطعام .
وفي نفس السنة ، اراد بدر ان يحشد قبائل الوادي لغزو المشقاص ( ارض بيت محمد ) ، فامتنع عليه آل احمد والصبرات وانضم إليهم عبيد آل يماني ، إذ ما كان لهم ان يقاتلوا اخوانهم أباضية الساحل ، كما انهم جميعا من حلفاءالإمام محمد الذي اوعز إليهم بالتجمع في ( مشطة ) وامدهم بالمال والسلاح و الطعام ليكونوا قوة جاهزة للقتال متى امرهم بذلك ، وهو الامر الذي ازعج السلطان بدر ، وحدث بينهما نزاع وشقاق على ذلك ، ثم ان الناس سعوا إلى الاتفاق بينهما ، وتم الاتفاق على ان تكون ( حيريج ) خالصة لمحمد الذي بدوره أرجعها إلى أهلها بيت محمد ، على ان تكون غيل باوزير خالصة للسلطان بدر مقابل حيريج .
وفي السنة التي تليها ، أي في 943هـ اخذ علي بن عمر بن جعفر الكثيري شبام لنفسه وخلع طاعة بدر، وتلك كانت ضربة قاسية لاتقل قسوة عن الضربات التي تلقاها من اخيه محمد واحلافه أباضية وزيدية حضرموت ، ولقد ( شغل خروج علي بن عمر قدرا كبيرا من تفكير السلطان بدر ، خاصة بمناصرة جماعة من فقهاء حضرموت له ، وكان لهذا الثائر مسلك يستهوي الباب رجال الدين والعلماء ، فجمع جمعا عظيما واعلن تمرده .... فوجه بدر همته لتأديبه وانتزاع شبام منه ، فتابع عليه الهجمات و والى نحوه الكتائب ، وفلم يجده سهلا سائغا ، بل علقما مرا ، صعب المراس ، قوي البأس ، فلم يزل به حتى ظفر به واستولى على شبام سنة ـ 958هـ )(44) . غير ان الامر لم ينته عند استيلائه على شبام ، فبعد ان القى القبض على قائد الثورة علي بن عمر، القى القبض أيضاً على الإمام معروف باجمال الذي كان بمثابة القائد الروحي للثورة ، واهانه بان امر ان يعلق حبل في عنقه وان يطاف به في البلد وينادى وراءه ( هذا معبودكم يا أهل شبام ) ، وفي ذلك التصرف من قبل السلطان بدر تجاه الامام باجمال دلالة واضحة على البعد المذهبي العقائدي لتلك الثورة التي نرى انها لن تخرج عن الدائرة غير السنية ، غير ان التجاء الإمام باجمال بعد ذلك إلى دوعن ، يعطي مؤشرا على دور الزيدية في تلك الثورة ، خاصة إذاعلمنا العلاقة الوطيدة التي ربطت العمودي والإمام باجمال . ويبقى ان نقول ان تلك الثورة لم تكن بعيدة عن تحالفات الإمام محمد ، ويتضح ذلك من احداث سنة ـ 947هـ ، ففيها سار علي بن عمر وآل يماني إلى حضرموت واعطوا آل يماني تريم بالعدالة ، أي تقاسم تريم بين علي بن عمر وآل يماني ، وبهذا يمكن القول ان ثورة علي بن عمر قد صورت مدى القوة في تحالفات الإمام محمد غير السنية ، ومدى الضعف والانكسار الذي وصلت إليه سياسات بدر وتحالفاته .
وفي السنة التي تليها ، أي في ـ 944هـ ، قرأ الإمام عبد الله بن عمر بامخرمة في جامع الشحرالمرسوم السلطاني العثماني بتولية بدر نائبا عن الدولة العثمانية في حضرموت ، وبعدها خطب في الجامع للسلطان العثماني ، وبذلك اصبحت حضرموت ( البدرية ) ولاية عثمانية .
وبعدها تستمر المعارك بين الاخوين بدر ومحمد ولا تكاد تتوقف ، ويبدو ان بدرا رأى ما هو عليه حاله من الضعف والانكسار ، فنراه يكثف من العناصر غير الحضرمية في جيشه ، فقد كثف من العناصر الزيدية التي جاءته من الجوف ليحارب بهم القوى الأباضية فقط من دون زيدية حضرموت ، وكان ذلك عاملا اضافياً زاد المعارك حدة وشراسة ، ذلك ان ( تسليط بدر لقبائل الجوف على أهل حضرموت ، ولد له الكراهية في نفوس الامة بدوا وحضرا ، وتوالت المناوشات والوقائع بين عسكره وأهل حضرموت ، حتى اصطلح مع ( نهد ) على ان يعطيهم ( حريضة ) واشترطوا عليه ارجاع عساكر ( القبلة ) إلى بلادهم )(45) ، كان ذلك في احداث سنة 948هـ .
غير ان الامر لم يقف عند حد اشراك زيدية الجوف في محاربة أباضية حضرموت ، بل لقد سبق في سنة ـ 945هـ ، ان اشرك بدر البرتغاليين النصارى في محاربة أهل الوادي وأهل المشقاص(46) ، وهكذا نجد ان الحرب قد اتخذت منحى آخر من جانب السلطان بدر ، منحى لا يلتزم حتى بحدود الدين في محاربة المسلمين، فلا يسوغ له أي مذهب كان محاربة المسلمين بالنصارى ، وطالما انه قد سلك ذلك السلوك ، فليس غريبا ان يسلك ما هو قريب منه ، ففي سنة ـ 948هـ في آخر شهر رمضان المبارك هجم السلطان بدر على قيدون في وادي دوعن ، ونهبها نهبا ذريعا ، وفعل عسكره افعالا قبيحة ، وخرج النساء والصبيان إلى المساجد ، ودخل عسكره جماعات إلى جامع قيدون وقت صلاة الفجر ، وكان امامه القاضي الفقيه الزاهد العابد عبد الله بن عمر بابشير في المسجد يريد ان يصلي الفجر ، فلما دخلوا عليه من الباب صاحوا في وجهه وهربوا ، فانزعج وشهق ومات في مقامه ، ثم ان السلطان وصل واخرب كريف ( خزان الماء ) قيدون .
ومن ذلك الخبر نعلم مدى القسوة والرعونة التي كان يسلكها بدر وجيشه في محاربة المسلمين ، فلا رحمة للنساء والاطفال والشيوخ ، ولا حرمة حتى للمساجد ولا لشهر رمضان المبارك ، ولاللعشر الاواخر منه ، ولم يقف الامر عند ذلك الحد ، بل نجد السلطان شخصيا يأمر باخراب وتدمير خزان المياه للمدينة والناس صيام ، وليس لنا ان نعلق على هذا التصرف الاخير للسلطان ، فهو غني عن أي تفسير او تأويل ، انه الحقد المذهبي في ابشع صوره وتجلياته ، ولعل الإمام محمد بن عمر باجمال يعلق على ذلك الحدث ، حين قال : كان عادة الولاة خصوصا في حضرموت يتجنبون حرب الخصم والضرب في رمضان خاصة ، وكذا في الاشهر الحرم وأيام العيد ، لتأكد حرمتها ، وتشديد الشرع عقوبة الجاني فيها ، كما يعرف ذلك من بحث عن ايامهم السالفة )(47).
يبدو ان القبائل الحضرمية وحتى المتحالفة معه ، قد ضاقت ذرعا بسياسات بدر الرعناء ، وسلوكات عسكره الطائشة ، ورأت انه لا بد ان تتحد لوضع حد لتلك الغطرسة التي يسلكها بدر ، ففي سنة ـ 955هـ ، اتحد العمودي وآل عامر وآل عبد العزيز والعوامر والشنافر اجمعين ضد بدر ، وحاصر آل عامر جيش السلطان بدر في شبوة ، وانهزم عسكر السلطان بدر ، ولم تقو على الوقوف امام القبائل الثائرة (48).
*- بقلم المؤرخ والباحث : سالم فرج مفلح