■ ولد الشيخ .. انقل رسالتي انا رئيس اليمن !!.

2015-08-29 15:57

 

■ لا يمكن لمتابع سياسي يملك حس متواضع ان يفسر لنا حركة السفير الأممي : اسماعيل ولد الشيخ .. بين مسقط ـ العمانية و الرياض ـ السعودية ، حيث يتواجد رئيس الجمهورية و الحكومة اليمنية ، بغير ان الرجل تحول من ممثل للأمين العام للأمم المتحدة الي مراسل لجهات لها تأثير على القرار الدولي ولا يملك الامين العام ذاته امامها غير احترام رغباتها حتى لا نقول تنفيذ سياساتها تجاه اليمن و المنطقة العربية !.

لقد غادر سلفة جمال بن عمر .. بعد ان اعطا للحوثيين وثيقة السلم و الشراكة و حولهم من قوة متمردة في صعدة ، الي قوة سياسية و عسكرية لأهداف لم تكن خفية بل وتكشفت بعد الاستيلاء على دار الرئاسة و اعتقال رئيس الجمهورية و الحكومة على اثر هزيمتهم لقوات الفرقة الاولى مدرع في تحالف واضح مع قوى الرئيس السابق : علي عبدالله صالح .. القائد الحقيقي للانقلاب على الشرعية و الممنوع من السفر بموجب قرارات الشرعية الدولية واهمها 2201و2204 وليس فقط القرار"2216" الذي اكد على سحب قوات الانقلابين من المدن وليس من مؤسسات الدولة وهو القرار الذي حث في فقرته السابعة جميع الفرقاء اليمنين التجاوب بالإيجاب مع دعوة رئيس الجمهورية لحضور مؤتمر يعقد في الرياض، تحت رعاية مجلس التعاون الخليجي، بهدف تقديم المزيد من الدعم لعملية الانتقال السياسي في اليمن، ولتكملة ودعم المفاوضات التي تجري بوساطة من الأمم المتحدة.

 

هذا المؤتمر الذي حضرته مختلف الاطياف السياسية و المجتمعية اليمنية .. والذي عقد بناء على الفقرة السابعة من "القرار :2216" قابله الانقلابين بالرفض رغم ابداء الرياض استعدادها لاستقبالهم .. و على قدم المساواة مع القوى اليمنية الرافضة لانقلابهم و المتمسكة بشرعية الرئيس : عبدربه منصور و مخرجات الحوار الوطني .

 

□ ولد الشيخ الذي خلف بن عمر .. حضر هذا المؤتمر كأول نشاط له في مهمته والتقا بقيادات سياسية شاركت في الحوار الوطني تحت اشراف سلفه: جمال بن عمر ممثلا لأمين عام الامم المتحدة كما التقاء او شاهد مشاركة زعامات و قيادات سياسية جنوبية لم تتح اقامتها في الخارج ،او رفضها للحوار تحت خيمة الوحدة اليمنية ـ المهلهلة .. المشاركة في ذلك الحوار ، الي جانب ممثلي الحراك السلمي في الداخل.. بما في ذلك ممثلي مجتمع حضرموت وشبوة و المهرة ـ أي اقليم حضرموت الذي حجم في حوارات صنعاء لحساب مناطق اخرى .

 

رغم ذلك ورغم الرفض المتواصل للانقلابين لقرارات الدولية .. ولمخرجات الحوار الوطني، في اعقاب الانقلاب على الشرعية الدستورية ، و خوضهم حرب لتوسيع مساحات استيلائهم على المحافظات الجنوبية و الشرقية و الوسطى لإخضاعها بقوة السلاح .. طالب ولد الشيخ ..الجميع الذهاب الي "جنيف " مختصرا الحوار هناك بين الحكومة اليمنية و طرفي الانقلاب .. وبكل وضوح وفي اصرار دولي لتكريس طرفي الانقلاب كطرفين مقابل واحد .. أي الدولة اليمنية مقابل الانقلابين ، ورغم ما حدث في جنيف ذهب ولد الشيخ ابعد مما حققه للحوثين بن عمر.. وفي مخالفة صريحة للقرارات الدولية تم نقل ممثلي الحوثي و صالح الي سلطنة عمان .. للتحول مسقط بديلا عن جنيف شكلا ومقابل الرياض موضوعا.. وهي التي تحتضن مؤسسات الدولة و المنتظم السياسي اليمني بكل تناقضاته بل وهشاشته ، لا لتفريغ مؤتمر الرياض فحسب عن مقرراته ، بل و لتفريغ الشرعية اليمنية من شرعيتها .. ليس هذا فحسب بل وربما لشق وحدة مجلس التعاون لدول الخليج العربية ، وتحجيم دوره كنظام اقليمي فاعل في القضايا العربية .. وهنا تكمن خطورة هذا الشيخ المتكفل بتنفيذ مخططات قوى دولية تتناطح استراتيجياتها في المنطقة العربية .. وتتقاطع مع الأمن القومي لدول الخليج العربية ، من خلال دور لمسقط.. لا اظنه قادر على تجاوز دور الرياض اليمني و العربي !.

 

□□ تحول ولد الشيخ الي مراسل بين الانقلابين الذين اتخذوا من مسقط .. مقرا لهم و الرياض حيث تواجدت الشرعية اليمنية المعترف بها في جميع القرارات الصادرة عن مجلس الأمن الذي تحول ممثله ابن او الد الشيخ ..الي ناقل رسائل في ظل نجاح المقاومة الشعبية في تحرير مثلث اقليم عدن ( عدن ، لحج ، ابين ) واشتداد المقاومة في البيضاء ومارب و تعز ..التي تواجه عنف القصف الوحشي لأحيائها المكتظة بالسكان .. وهذا بكل تأكيد لن توقفه الشكوى اليمنية الاخيرة الي الامين العام للأمم المتحدة ، حتى ولو تجاب مع الشكوى وأحالها الي مجلس الامن .. الذي قد يصدر قرارا بشأنها يضاف الي سلسلة القرارات السابقة التي صدرت منذ انتداب جمال بن عمر ممثلا و ترفيعه الي مستشار ومساعد للأمين العام للأمم المتحدة ، وهو ما ينتظره ابن الشيخ ففي ذلك المزيد من الامتيازات و البدلات المادية قبل المعنوية .

 

كل ذلك واضح في ادى ولد الشيخ .. و لكن المثير للتساؤل و المحتاج الي اجابات مواقف الدول المؤثرة في صنع القرار الدولي و التي صوتت بإيجابيه للقرار" 2216" وتحت الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة وان تحفظت روسيا الاتحادية فقد كان في تحفظها ايجابية ، بالنظر الي كونها من الخمس الدول التي تملك حق النقض ( الفيتوا ) و الإجابة على هذه التساؤلات تكمن في " مسقط " وليس في دور الاشقاء العمانيين و موقفهم الواضح من انطلاقة عاصفة الحزم .. رغم خطورة الاوضاع اليمنية و خطورة ان ينتقل اليمن من اللبننة الي اللبلبه .. وهذا جانب لا نجد مستفيدا منه غير "ايران " التي تواجه انتفاضة " القمامة " في بيروت اليوم ، وانتفاضة الخدمات في بغداد !؟

 

□□□ هل هناك سيناريوهات خفية تنفذ من خلال الموظفين الأمميين ؟.. دون شك في ذلك فمشروع او مشاريع مسخ الهوية العربية للمنطقة تجري على قدم وساق .. وهذا بكل تأكيد ليس غائبا عن فكر القائد الملك :سلمان بن عبد العزيز.. الذي اتخذ قرار عاصفة الحزم و هو يدرك ضآلة تكاليفها امام اهدافها الاستراتيجية الاقليمية و القومية ، وهو الامر الذي ربما كان خلف تحويل ولد الشيخ الي مجرد مراسل لقوى تدرك ان عاصفة الحزم لم تأتي الا لاستعادة الامل العربي .. من خلال قيادة الرياض لإفشال تذويب الهوية العربية في مشاريع الشرق الاوسط المتعدد القوميات و الطوائف .

 

الملك القائد : سلمان بن عبدالعزيز .. ذاهب في زيارة الي واشنطن .. وبين الرياض و واشنطن مسافة من آلاف الاميال و تتراكم على مسارها أهرام من الملفات و القضايا الخلافية ، و دون شك ان الملف اليمني في مقدمتها ،محوري و مركزي .. وهو الامر الذي كان خلف دعوة الملك : سلمان بن عبدالعزيز للرئيس : عبدربه منصور هادي للقائه في المغرب .. واحسب ان تلك الدعوة لم تأتى لتأكيد تمسك المملكة العربية السعودية و دول مجلس التعاون بشرعية الرئيس : هادي.. فحسب ، بل للتشاور معه باعتبار اليمن شريكا محوريا في مستقبل المنطقة وعروبتها في هذه المرحلة لوأد هذه المشاريع في صنعاء .. وان طالت معركة العرب وارتفعت تكاليفها البشرية و المادية .. خصوصا وان بعد هذه الزيارة لواشنطن ، زيارة لموسكو.. وعليها تتوقف تحولات كبرى على مسار العلاقات العربية ـ الدولية .

 

□□□□ فهل نشهد تغيير ايجابي يعتلي الي مستوى اللحظة التاريخية في قيادة الرئيس هادي .. بعد هذه الزيارة التشاورية في رسالة اخيرة يحملها اسماعيل ولد الشيخ .. في اربع لاءات : لا تفاوض بالمراسلة ، لا حوار مع الانقلابين ، لا مكان لمشروعهم في اليمن ، لا حوار مباشر او بالمراسلة الا بعد تنفيذ قرارات الشرعية الدولية بالكامل.. انت مراسل وانقل رسالتي انا رئيس اليمن ؟! .

________________________________________________

* كاتب سياسي .. عضو مجلس حضرموت المحلي .