الصميل .. حيث لا ينفع العقيق .. خبر وتعليق .!

2014-03-16 20:28

 

الخبر : الرئيس يقول أن الجيش سيتدخل إذا ما واصل الحوثي تقدمه .

 

التعليق : كان الحوثي يقبع في حيز جغرافي محدد بمحافظة صعدة , ثم أتم السيطرة عليها أمام أنظار المتفرجين الأمنيين والعسكريين ورجال الحكم .

 

وانطلق متقدما نحو صنعاء وغيرها من المحافظات متجاوزا عقبات قبلية وجغرافية كان لا يحلم بالاقتراب منها ناهيك عن هزيمتها والسيطرة عليها , وما زال يتقدم ويتقدم ! ونعلم بداهة  " نحن الغير عسكريين " أنه وبتقدمهم الملحوظ تزداد صعوبة دحرهم عبر تدخل الجيش النظامي الذي يفقد ( بكل يوم تأخير ) مساحة واسعة كان يستطيع التحرك فيها تكتيكيا باستخدام أسلحته الفاعلة .

 

أما إذا دخل صنعاء فلا حاجة لتدخل الجيش , فالحرب عندها ليست ميدان قتاله ولا أرض نزاله .

 

فمتى سيتدخل هذا الجيش الهمام ؟! إن لم يكن الآن فمتى ؟ .

 

وبين الحين والأخر يتردد علي سؤال مزعج ! هل حقا نملك جيشا فاعلا قاهرا بمكوناته البشرية ؟ أم هو مجرد فزاعة ؟ أم أن هناك نوايا وخفايا مجهولة ولا تريد لكثير من المسائل العالقة أن تنتهي .

 

الخبر : الرئيس يدعو إلى ضبط المخربين وملاحقتهم وتقديمهم للقضاء لينالوا جزاءهم

 

التعليق : نفذوا الأوامر ! الرئيس يدعوكم ! ولكن يدعو من ؟! المواطنين أم القبائل أم الأمن المتعدد المسميات أم الجيش أم الطائرات بدون طيار .

 

نحن المواطنين لا نهتم من الذي تأمره وتخاطبه ! يهمنا أن نرى أمر الضبط منفذا ومحاكمتهم واقعية وجزاءهم محققا .

 

هذا وحده فقط سيجعلنا مطمئنين واثقين من صدق التوجه نحو اليمن الجديد .  

 

الخبر : الرئيس من أجل النظام الجمهوري والوحدة وتنفيذ مخرجات الحوار سنضحي بحياتنا .

 

التعليق : سلامة روحك من كل شر .. مش لهذه الدرجة يا ريس ! الأمر ممكن تحقيقه وبأقل تكلفة من حياتك الغالية وبأقل تضحية من روحك الكريمة .

 

فقط ضحوا جميعا ـ رئيسا ومرؤوسين , قادة وعسكريين , متنفذين ومؤثرين , طوائف وقبائل , حكومة ومعارضة , شماليين وجنوبيين ـ ضحوا جميعا بانتمائكم الضيق الصغير من أجل الانتماء الواسع الكبير , ضحوا بكل مصالح زائفة ومعادلات خاطئة وموازنات خادعة , مع إخلاص في العمل وهمة في التنفيذ وتجرد في الرباط وصدق في الترابط . عندها ـ جميعا ـ سنجد للحياة ذوقا ومعنى .

 

الخبر : الرئيس لمشايخ بني مطر أنتم الستار الواقي لصنعاء ضد أي مغامرة تستهدف النيل من أمنها واستقرارها

 

التعليق : القبيلة .. سلاح ذو حدين .

 

وأتساءل هل هذا دورها حقا , الستار الواقي !. ألا يقع أمر حماية الوطن وأمن المواطن واستقرار المدن على الدرع الواقي " الجيش " وعلى الجدار الحامي " الأمن العام " وعلى كل ذئاب الأرض وصقور الجو وأسود الجبال .

 

أما القبيلة فهم أساسا مواطنون ويكمن دورهم فيما يسمى " الاحتياط " ومهامهم معروفة ومحددة .

 

فلماذا نقدم الثانوي على صاحب الدور الأساس ؟ ولماذا ندفع بالهاوي الصغير بدلا من المحترف الخبير ؟ وما هو الثمن المحدد ؟ وما هو حجم الوعد ؟ أم ترانا عدنا إلى صنعاء مدينة مفتوحة ؟.

 

ـ فخامة الرئيس ندرك قسوة المرحلة التي تصدرت لها , ونسأل الله لك وللمخلصين معك التوفيق والسداد لما فيه خير الدين والوطن وسلامة المواطن ودحر الفتن .

 

فقط نطالب بشيء من الجدية والحزم وكثير من القوة والحسم .