ما الذي يمكن أن يتعلمه الأمريكيون من الإمارات؟

2024-07-20 19:50

 

*- جويش نيوز سنديكيت

 

ستعرض تجربة دولة الإمارات العربية المتحدة في مكافحة الإرهاب بعض الدروس القيمة التي يمكن أن يستفيد منها الأمريكيون، خاصة في مواجهة صعود التطرف الإسلامي.

 

سياسة عدم التسامح المطلق

تنتهج الإمارات سياسة صارمة ضد أولئك الذين يثيرون الاضطرابات ويدعمون الإرهاب علناً، مما يبرز نموذجاً فعالاً يمكن أن تتبعه الولايات المتحدة. الإمارات، باعتبارها حليفاً موثوقاً للولايات المتحدة، شاركت في مهام تحقيق الاستقرار ومكافحة الإرهاب وحفظ السلام ست مرات، أكثر من أي جيش عربي آخر.

 

نهج متعدد الجوانب

تدرك الإمارات أن القضاء على المتطرفين العنيفين لا يتم بالقوة العسكرية فقط، بل يتطلب أيضاً قطع التمويل ووقف الترويج للعنف على وسائل التواصل الاجتماعي ومنع استخدام المراكز الدينية للتجنيد والتطرف.

 

مواجهة التطرف

الإمارات لا تسمح بوجود أماكن مثل ديربورن بولاية ميشيغان، التي تُوصف بأنها "عاصمة الجهاد الأمريكية"، حيث يُسمح للأئمة المتطرفين بالدعوة للجهاد ويتواجد أشخاص يشتبه بصلاتهم بالإرهاب. في الواقع، يتطلب ترحيل المتطرفين العنيفين الذين لهم علاقات مؤكدة بالإرهاب فقط تطبيق القوانين الأمريكية الحالية.

 

فرصة للتغيير

مع اقتراب الانتخابات الرئاسية، تبرز فرصة للولايات المتحدة لتبني حكمة الإمارات في مكافحة التهديد الإسلامي المتطرف. تقدم الإمارات نموذجاً لدولة تتعامل بجدية مع الإرهاب وتكافحه بسرعة، استناداً إلى تاريخ وواقع الشرق الأوسط. الدعم الصريح للجماعات المتطرفة في الإمارات يُعتبر نذيراً بالعنف ويُلاحق قضائياً بدلاً من اعتباره جزءاً من "التنوع" الذي يتم التغاضي عنه.

 

غياب الإرادة

تُظهر الحكومة الأمريكية الحالية رغبة ضئيلة في فرض قوانينها الخاصة وأخذ هذا الخطر بجدية، مما يجعل النظر في نموذج الإمارات أمراً ضرورياً لتعزيز الأمن ومكافحة التطرف.