سيناتور أميركي: بن سلمان منفتح على التطبيع مع إسرائيل

2024-06-09 21:30
سيناتور أميركي: بن سلمان منفتح على التطبيع مع إسرائيل
شبوه برس - متابعات - اخبارية

 

حوار مع السيناتور كريس كونز: بن سلمان منفتح على التطبيع مع إسرائيل

بوليتيكو: حليف بايدن في مجلس الشيوخ ولحظة مصارحة بشأن الحدود ونتنياهو وعمر الرئيس

 

*- شبوة برس – متابعات اخبارية

قال السيناتور الديمقراطي كريس كونز في حوار مع صحيفة بوليتيكو الأمريكية، إن عشرة من أعضاء الكونغرس من الحزبين قاموا بزيارة إلى الرياض وتل أبيب والقاهرة بعد أسبوعين من هجمات 7 أكتوبر، بهدف استكشاف إمكانية إحياء الحلم بالأمن الإقليمي والتطبيع، بالإضافة إلى البحث عن طريق حقيقي نحو حل الدولتين.

 

الزيارة ومواقف القادة الإقليميين

 

وأضاف كونز أن الوفد صُدم بشكل إيجابي من تعامل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وولي العهد السعودي محمد بن سلمان بحماسهم ومدى عزمهم على إيجاد طريق نحو هذا الحل. وأوضح أن اللقاءات في الرياض والقاهرة كشفت عن دعم قوي ومفاجئ لحل الدولتين، مشيرًا إلى أن القادة الإقليميين أبدوا استعدادهم للعمل من أجل تحقيق هذا الهدف.

 

التعامل مع سياسات الحدود والهجرة

 

وحول الأمر التنفيذي للرئيس بايدن بشأن الحدود، أعرب كونز عن توقعه بأن يتم إلغاء هذا الأمر من قبل المحاكم، لكنه أكد أن الرئيس لم يكن لديه خيار آخر. وأوضح أن بايدن طلب من الكونغرس مرارًا اتخاذ إجراءات بشأن التشريعات التي تعالج أمن الحدود، ولكن مع رفض الجمهوريين لأي إجراءات مسؤولة، اضطر الرئيس للتصرف من تلقاء نفسه.

 

نتنياهو ومخاطبة الكونغرس

 

تحدث كونز أيضًا عن دعوة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لمخاطبة الكونغرس، وأشار إلى أن ذلك قد يثير احتجاجات جماهيرية. وأضاف أن نتنياهو يجب أن يقدم خطة واضحة لكيفية تأمين إطلاق سراح الرهائن وإنهاء القتال في غزة، بالإضافة إلى رؤيته لمستقبل المنطقة.

 

الدعم الأمريكي لجهود السلام

 

أكد كونز أن إدارة بايدن تعمل بجد على حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، مشيدًا بجهود وزير الخارجية أنتوني بلينكن ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان. كما أشار إلى أن السيناتور ليندسي غراهام كان منخرطًا بلا كلل في محاولة الحفاظ على احتمال الاعتراف السعودي بإسرائيل في مقابل ضمان أمني من الولايات المتحدة.

 

زيارات آسيا وتايوان

 

تحدث كونز أيضًا عن رحلته الأخيرة إلى آسيا، حيث زار تايوان والفلبين وسنغافورة وإندونيسيا. وأكد على أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية مع هذه الدول، مشيرًا إلى التحديات التي تواجهها تايوان في ظل التهديدات الصينية.

 

السياسة الأمريكية تجاه الصين وتايوان

 

أوضح كونز أن إدارة بايدن ستستجيب بقوة لأي محاولة صينية للسيطرة على تايوان، مستشهدًا بالرد الأمريكي على الغزو الروسي لأوكرانيا. وأكد أن الرئيس بايدن يعمل بجد لجمع الحلفاء لفرض العقوبات وتقديم الدعم اللازم لمواجهة أي عدوان.

 

أهمية التضحية من أجل ردع العدوان

 

اختتم كونز حديثه بالإشارة إلى أهمية التضحية من أجل ردع العدوان، مشددًا على ضرورة تقديم الدعم للحلفاء وتعزيز نظام الحرية وسيادة القانون الذي أُنشئ بعد الحرب العالمية الثانية.

 

هذه التصريحات تكشف عن الجهود المستمرة لإيجاد حل للصراعات الإقليمية وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، مع التركيز على أهمية التعاون الدولي والالتزام بالمبادئ الإنسانية والدبلوماسية.

 

*- من نافذة الزميل: هاني مسهور منصة إكس