الرفيق "صالح حكومة و اللجان الشعبية".. مبادرات جماهيرية صباح كل جمعة

2024-06-09 02:04
الرفيق "صالح حكومة و اللجان الشعبية".. مبادرات جماهيرية صباح كل جمعة
شبوه برس - خـاص - عــدن

 

*- شبوة برس – سعيد علي عولقي

(حكومة) في السبعينيات من القرن الماضي ماكانوش يخلونا نهجع لا جمعة ولاسبت ولا عيد ولاسنة جديد.. مولعين بخبارة اسمها المبادرات الجماهيرية مندري من فين جابوها، بلكي من كوبا او من الصين.. لكن لا لا.. الصين كانت ايام اجازاتهم مخصصة للمظاهرات المنددة باميركا والامبربالية العالمية.. احنا عندنا بالعمارة بشارع حسن علي بكريتر كان مدير اللجان شخص ظريف واسمه ظريف اسمه:صالح حكومة الله يرضى عليه ويرضيه.. كان متيم بالمبادرات الجماهيرية، وكل جمعة ومن صبح ربي يبكر متحمس ويخرج لنا مردداً : مبادرة.. مبادرة.. وينطقها هكه : مباررة.. مباررة  !! ذيك ايام لجان الدفاع الشعبي الله لا يرجعها ولا يعيدها.. تجربة في ظني مسروقة من كوبا.. وحتى احنا ايام علاقاتنا الاشتراكية الماركسية بالصومال ايام الرئيس سياد بري اعرناها للصومال الشقيق خيق بيق.. وسافرت الصومال مقاديشو سنة 1973م وشفت البهدلة هناك بعيني هذي اللي بيأكلها الدود.. في حي هناك اسمه عمر جب جب.. او حمر جب جب زيما صححوه لي.. كانت اللجان هناك تدخل للسكان بيوتهم بالخوزران.. ومعهم واحد زي صالح حكومتنا يردد : مباررة.. مباررة.. بس باللغة الصومالي اللي نسيتها. !!

    في مقاديش كان رئيس وفدنا الاستاذ سعيد هادي عسيري، مساه الله بالخير.. وفي مؤتمر صحفي للرئيس بري سالوه الصحفيين الاجانب على تصاوير الصماصيم الثلاثة سكر نباتة المنتشرة في كل بقعة : ماركس وانجلز ولينين ودقونهم المليحة زي دقون الاخوان المسلمين حق حسن البنا وسيد قطب.. قال لهم في جوابه : انها مسألة مبدأ. !! وخص وفدنا بلقاء خاص في قصره بعد العشاء اتيحت لي خلاله فرصة اجراء حوار صحفي معه نشر وقتها مع صورة لي انا وياته في جريدة 14 اكتوبر.. 

     في الصومال كانت لنا فرصة للقاء مع رجل الاعمال اليمني مرجان وكيل شركة فيات الايطالية واللي ملأ شوارع مقديشو ببوابيرها وعلئ باب كل سيارة كانت صورة سياد بري بنفس الحجم والطقم حتى ان الصحفيين استغربوا، وسألوا الرئيس على حكاية الصورة، قال لهم ذا مش شغلي، دا شغل وزير الداخلية. !! اللي كان اسمه على مااذكر: محمد علي سمنتر. !!

  مرجان عزمنحنا هناك على ضيافة مع الجيريش. !!! لكن رئيس وفدنا قال لا تروحوش.. ومارحناش. !! مرجان قال لنا امانتكم لما ترجعوا عدن.. قولوا لسالمين عيب تصادروا بيتي الله المستعان انا خدمتكم ووردت للجيش بوابير حمول فيات من شركتي.. وهزينا له ريوسنا. !!

  بعدما اقتلب الصحن بيننا وبين الصومال ايام حربهم لاستعادة اوجادين وكل الصومال الكبرى.. احنا وقفنا بصف منجستو في اثيوبيا.. وحتى حاربنا معه طبعاً بتوجيهات سوفييتية. !! هذا لأن الاثنين كلهم يعلقوا التصاوير حق الصماصيم الثلاثة ماركس وانجلز ولينين. !! في دي الحالة حاول سياد بري يغير اتجاهه من الكرملين الى البيت الابيض.. لكن قالوا له: ان طريق الخروج من الكرملين لا يؤدي بالضرورة الى البيت الابيض. !! شغل امريكاني.. ودخلت الصومال في حروب صمرقعية ما اتعافت منها الى ساعتكم والآن. !!

     هيا بنا نرجع عدن لصالح حكومة وحقه المبارره المباررة.. وتحسبوا اصحابنا في عدن استكفوا بالمبارررات وصالح حكومة؟؟ ابداً ابدين.. صلحوا لنا شغل جديد انه قبل العمل نلبس كاكي ونوقف طابور صباحي للتدريب العسكري قبل الشغل وكأننحنا الا مليشيا واسيدي. !!  ايوالله حتى البنات الزميلات الحلوات القمامير لبسوهن كاكي ودخلوهن الطابور. !! شغل، مافيش كلام.. (في الصور هنا بعض حوافي المباررات، وزعماء ذاك الزمن وبابور موريس زي بابوري اللي اشتريته من تعاونية الاسماك ابو بابين. بالفين شلن ، بعدما فلست وبعت الفولكس ويجن حقي) 

     المهم.. جزعنا العيشة كلها طوابير ومباررات، طوابير للشغل، وطوابير للخضرة، وطوابير للصيد، وطوابير للحم، وطوابير للكبدة... وكدا... ايه ريته الواحد يحصل موازي من ابو نقطة.... ريتكم حضرتوا زمن صالح حكومة وحقه المبارره المباررررة