لأول مرة.. قتلى في هجوم حوثي على سفينة أمريكية

2024-03-07 03:50
لأول مرة.. قتلى في هجوم حوثي على سفينة أمريكية
شبوه برس - متابعات - اخبارية

 

الهجوم الحوثي على السفينة الأمريكية "ترو كونفيدانس" خلف قتلى في طاقم السفينة التي تواجه الآن مصيرا مجهولا.

 

*- شبوة برس – العين الإخبارية

ضربات لمواقع الحوثي بالحديدة.. والمليشيات تعلن قصف مدمرتين أمريكيتين

من جانبها، أكدت القيادة المركزية الأمريكية، أن "صاروخا باليستيا مضادا للسفن انطلق من منطقة خاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن نحو السفينة (ترو كونفيدنس) لدى عبورها خليج عدن".

وأضافت أن "الصاروخ أصاب السفينة، وأنباء عن 3 قتلى و4 مصابين على الأقل فضلا عن أضرار جسيمة".

 

ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، ينفذ الحوثيون هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر وخليج عدن وباب المندب، تقول إنها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئها، الأمر الذي أثار غضبا دوليا واسعا لا سيما من الولايات المتحدة وبريطانيا.

 

وقال مصدر مسؤول في قوات خفر السواحل اليمنية، فضل عدم ذكر اسمه، لـ "العين الإخبارية"، إن مليشيات الحوثي استهدفت بصاروخ باليستي سفينة "ترو كونفيدانس" في خليج عدن، ما أدى إلى إصابتها بشكل مباشر واندلاع حريق كبير تصاعد على إثره عمود من الدخان منها.

 

تفاصيل الاعتداء الجديد

وأوضح المصدر أن ناقلة البضائع السائبة المملوكة للولايات المتحدة والتي ترفع علم بربادوس بدأت الانجراف على بعد حوالي 57 ميلا جنوب غرب عدن عقب تعرضها للهجوم الحوثي، مشيرا إلى أن السفينة تعرضت لأضرار كبيرة وأن طاقمها قد تخلى عنها.

 

المصدر اليمني ذاته ذكر لـ "العين الإخبارية"، أنه قبل ساعتين ونصف من الحادثة، كانت السفينة تعبر ممر العبور البحري الموصي به دوليا باتجاه الشمال الغربي قبل أن تأمرها مليشيات الحوثي بتغيير مسارها.

 

وأشار إلى أن السفينة شوهدت وهي تستدير وتبحر باتجاه الجنوب الشرقي قبل أن تبدأ في الانجراف، وعقب ذلك أوقفت السفينة إرسال إشارة AIS الخاصة بها عند الانجراف، موضحا أن عمليات الإنقاذ جارية مع وجود بعض من الطاقم في قوارب النجاة.

 

في السياق، أقرت مليشيات الحوثي بتنفيذ عملية عسكرية استهدفت "ترو كونفيدانس" بعدد من الصواريخ البحرية.

 

وقال الناطق العسكري لمليشيات الحوثي يحيى سريع إن المليشيات "نفذت عملية استهداف للسفينة "ترو كونفيدانس" الأمريكية في خليج عدن، وذلك بعدد من الصواريخ البحرية".

 

وأكد إصابة السفينة بدقة ما أدى إلى نشوب الحريق فيها، مضيفا أن عملية الاستهداف جاءت بعد رفض طاقم السفينة الرسائل التحذيرية من مليشيات الحوثي.

 

رد فوري

وردا على ذلك الهجوم، شنت طائرات أمريكية وبريطانية ضربات جوية استهدفت القاعدة الجوية في محافظة الحديدة اليمنية، التي يسيطر عليها الحوثيون.

 

هجمات الحوثي تتواصل

وكانت وسائل إعلام دولية نقلت عن مالك السفينة تأكيده فقدان 3 بحارة وإصابة 4 آخرين بحروق، مؤكدا وقوع وفيات للمرة الأولى من سلسلة الهجمات الحوثية ضد سفن الشحن، في أحدث هجوم حوثي.

 

وباتت "ترو كونفيدانس" تواجه مصير السفينة "روبيمار" التي استهدفها الحوثيون في 18 فبراير/شباط الماضي ما أدى إلى غرقها قبل أيام.

 

واستهدفت مليشيات الحوثي مدمرتين أمريكيتين في البحر الأحمر، أمس، فيما قصفت قبل يومين سفينة "MSC SKY" في البحرِ العربيِ وذلك بعددٍ منَ الصواريخ البحرية.

 

ولمحاولة ردع الحوثيين وحماية الملاحة في المنطقة الاستراتيجية التي يمرّ عبرها 12% من التجارة العالمية، تشن القوّات الأمريكية والبريطانية منذ يناير/كانون الثاني الماضي سلسلة ضربات على مواقع عسكرية تابعة لهم في اليمن.

 

وعلى إثر تلك الضربات، بدأ الحوثيون باستهداف السفن الأمريكية والبريطانية في المنطقة، معتبرين أن مصالح البلدين أصبحت "أهدافا مشروعة"، في وقت تتهم واشنطن ومعها لندن، إيران بتحريض المليشيات على تلك الهجمات.