آخر الرجال... "جمال عبد الناصر" مجدّد الإسلام في العصر

2023-10-29 18:40
آخر الرجال... "جمال عبد الناصر" مجدّد الإسلام في العصر
شبوه برس - خـاص - القاهرة

   

انجازات عبد الناصر في خدمة الإسلام

* كان قدوته فى التأميم عمر بن عبدالعزيز الذى أمم ممتلكات بنى امية.

*- شبوة برس: سبق نشرنا الموضوع من مقال بقلم عمرو صابح منذ سنة 2009

* في عهد جمال عبد الناصر تم جمع القرآن الكريم فى ملايين الشرائط والأسطوانات بأصوات كبار القراء على رأسهم الشيخ محمود خليل الحصري رحمه الله وذلك عندما وجد نسخة مكتوبة فاخرة محرفة توزع بأفريقيا.

 

* ولما وجد فقراء أفريقيا عاجزون عن شراء مشغل اسطوانات أنشأ أول إذاعة للقرآن الكريم فى العالم أجمع.

 

* كانت مصاحف الحرمين المسجد الحرام في مكة والمسجد النبوي تطبع في مصر عبد الناصر سنويا بل ان السعودية ذاتها كانت تتلقى المصاحف من مصر وتوزع في ارجاء السعودية بالمجان في الوقت الذي لم تكن المملكة السعودية تملك اية مطابع لطباعة القرآن الكريم.

 

* في عهد جمال عبد الناصر تم مضاعفة عدد المساجد فى مصر من أحد عشر ألف مسجد قبل الثورة إلى واحد وعشرين ألف مسجد عام 1970، أي أنه فى فترة حكمه التي استمرت 18 سنة للرئيس جمال عبد الناصر تم بناء عدد ( عشرة ألاف مسجد ) وهو ما يعادل عدد المساجد التى بنيت فى مصر منذ الفتح الإسلامى وحتى عهد عبد الناصر.

 

* في عهد جمال عبد الناصر تم جعل مادة التربية الدينية (مادة إجبارية) يتوقف عليها النجاح أو الرسوب كباقى المواد لأول مرة في تاريخ مصر بينما كانت اختيارية في النظام الملكي.

 

* في عهد جمال عبد الناصر تم تطوير الأزهر الشريف وتحويله لجامعة عصرية يدرس الطب والهندسة من العلوم لما وجد الأقليات غير المسلمة تحتكر تلك المهنة بأفريقيا.

 

* في عهد جمال عبد الناصر أنشأ عبد الناصر مدينة البعوث الإسلامية على مساحة ثلاثين فداناً تضم طلاباً قادمين من سبعين دولة إسلامية يتعلمون في الأزهر وذلك (مجانا) مع إقامة كاملة (مجانا) ايضا وذلك على حساب بنك ناصر وقفز عدد الطلاب المسلمين في الأزهر من خارج مصر إلى عشرات الأضعاف بسبب اهتمام عبد الناصر بالأزهر الذي قام بتطويره وتحويله إلى جامعة عملاقة لها فروع بدول أخرى.

 

* في عهد جمال عبد الناصر وقف بصلابة مع تحرير الجزائر وكانت القاهرة عاصمة الثورة وقلب العروبة النابض وصوت العرب صوت الثورة الجزائرية وخاض معركة تعريبها وكدنا نبكى عليها مثل الأندلس بعد 150 سنة من الإحتلال الفرنسي وذلك بأن بعث الآلاف من معلمي اللغة العربية الى الجزائر الذين تمكنوا من تعريب الجزائر من جديد والتي كان شعبها يتكلم الفرنسية منذ 150 سنة.

 

* في عهد عبد الناصر تم ترجمة القرآن الكريم إلى كل لغات العالم وطباعتها الى جميع لغات العالم وبترجمات دقيقة ورائعة للغاية مستعينا بالخبرات والكوادر اللغوية المصرية.

 

* في عهد جمال عبد الناصر تم تنظيم مسابقات تحفيظ القرآن الكريم على مستوى الجمهورية ، والعالم العربى ، والعالم الاسلامى ، وكان الرئيس عبد الناصر يوزع بنفسه الجوائز على حفظة القرآن.

 

* في عهد جمال عبد الناصر تم وضع موسوعة الفقه الإسلامى والتى كان اسمها سابقا (موسوعة جمال عبد الناصر للفقة الإسلامي)  ضمت كل علوم وفقه الدين الحنيف فى 48 مجلدا والتي تم توزيعها فى العالم كله.

 

* في عهد جمال عبد الناصر تم بناء آلاف المعاهد الأزهرية والدينية فى مصر وتم افتتاح فروع لجامعة الأزهر فى العديد من الدول الإسلامية واوروبا.

 

* ساند جمال عبد الناصر كل الدول العربية والإسلامية فى كفاحها ضد الإستعمار.

 

* قام بصلاة الجمعة بموسكو وقطع المباحثات وقام بإفتتاح جامع موسكو الكبير وتحدى خروشوف فى خطاب علنى قائلا لن أسمح لكم بنشر الشيوعية في بلادنا العربية فنحن مؤمنون وأنتم ملحدون ورد خروشوف هذا الرجل يظن نفسه يحكم العالم الخطاب 1959م بدمشق.

 

* في عهد جمال عبد الناصر قام بإرسال علماء وفقهاء الأزهر لنشر وتجديد الإسلام في جميع انحاء العالم الإسلامي واوروبا والأمريكيتين ففي عهد عبد الناصر سجلت أعلى نسب دخول فى الدين الإسلامى في التاريخ، حيث بلغ عدد الذين اختاروا الإسلام دينا بفضل بعثات الأزهر فى عهد الرئيس جمال عبد الناصر 7 أشخاص من كل 10 حسب إحصائيات مجلس الكنائس العالمى.

 

* في عهد جمال عبد الناصر أصدر قانون بتحريم القمار ومنعه في كل ارجاء مصر والتي كانت لعبة فاروق المفضلة.

 

* في عهد جمال عبد الناصر أصدر عبد الناصر قرارات بإغلاق كل المحافل الماسونية ونوادى الروتارى والمحافل البهائية.

 

* في عهد جمال عبد الناصر أصدر قرار إلغاء تراخيص الدعارة وأصدر قانون مكافحة الدعارة التى كانت مقننة فى العهد الملكى وفي عهد الإستعمار البريطاني وليس كما هو الحال في تركيا اليوم.

 

* في عهد جمال عبد الناصر وصلت الفتاة المصرية لأول مرة إلى التعليم الديني كما تم افتتاح معاهد أزهرية للفتيات، وأقيمت مسابقات عديدة في كل المدن لتحفيظ القرآن كما تمت طباعة كل كتب التراث الإسلامية في مطابع الدولة طبعات شعبية لتكون في متناول الجميع.

 

* وخاتمة أعماله حقن دماء المسلمين فى مذبحة الأردن يا من تقتلون المسلمين فى كل مكان.

 

* . مشى فى جنازته الملايين من العالم الاسلامى.

لقد كان جمال عبد الناصر مجددا للإسلام في عصره ومع ذلك لم يدعي ولو بكلمة واحدة بأنه يمثل الإسلام كما تفعل الحركات والأنظمة الإسلامية، لقد خدم الإسلام كما لم يخدمه احدا في عصره ولم يزايد بذلك على احد ولو بكلمة واحدة افتقدت الأمة العربية والإسلامية رمزا عظيما نحن أحوج اليه اليوم اكثر من ذي قبل.

رحم الله الرئيس جمال عبد الناصر واسكنه فسيح جناته.

 المؤسف أن صحيفة عكاظ السعودية حينها قررت أن جمال عبدالناصر كافر بالإجماع

*- رابط النشر السابق في شبوة برس:

 https://shabwaah-press.info/news/62501