ما الذي يغلي في الإناء

2023-10-21 19:54

 

لم اكن احبذ ان ابدا حديث باسماء اشخاص اين كانوا لكن اللواء البحسني نائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي ونائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي هو اول من فتح جزء من غطاء الإناء الذي يغلي في الرياض عاصمة الشقيقة الكبرى وبحضور القيادات العليا (مجلس القيادة الرئاسي ).

 

وكان اول ما ظهر من تحت الغطاء شيئين افصح عنهما اللواء البحسني:

– الاتفاق على الوفد التفاوضي المشترك الذي سبق ان تسرب قبل عام اسماء لفريق تفاوضي ولم يبين البحسني ذلك دون ان نعلم ان كان ذلك من حرص على سرية الاسماء او أن الاسماء لازال امامها جولة مناقشات.

 

– انه تم الاتفاق على ان نتفق لاحظ الفعل، نتفق على المبادئ الاساسية التي سنذهب بها لتفاوض مع الحوثي بما في ذلك القضية الجنوبية، ( يعني اننا في مرحلة ما قبل الاتفاق على المبادئ الاساسية والذي اعتقد انه يقصد بها الاطار التفاوضي ).

 

ولا اعتقد ان اللواء مدقق في التفريق بين مفهومي قضية شعب الجنوب والقضية الجنوبيه فهو لا يتماهي مع ما ينوي خصوم القضية من اعطاء تفسير خاطىء لذلك المفهوم وما يقصده هو مضمون قضية شعب الجنوب.

 

ولهذا فاننا في هذه اللحظة الحاسمة التي تتفاعل فيها جميع العناصر امام مختلف طرق اما ان نتعثر ونمضي في طريق فرض القوة او ان نجد طريقنا الى السلام وانتزاع الحقوق من على طاولة المفاوضات.

 

انها لحظة حرجة لا تستدعي تجاهل خطورتها واهمية القرار الذي ينبغي اتخاذه رغم اننا ندرك ان ما ينبي على ما نقرره او نتوافق عليه في هذه اللحظة هو الشيء الكثير لكن الاساس هو ما نفعله اليوم بل في هذه اللحظة.

 

ان الوقت يمضي بسرعة وهناك عناصر قوة مهمة تتاكل و نتوءات جديده تظهر على طريق السير بتطلعاتنا وقبل ان تندثر عناصر قوة مهمة وقبل ان تكبر النتوءات فتعيق السير.

 

ان تحالفنا في إطار الحكومة قد جاء لقضايا انية ومشتركة اهمها الصراع مع الحوثي اكان العسكري او السياسي وان هذا التحالف او الشراكة ستنفض بمجرد انتفاء هذا المشترك ، خصوصا اذا ما استمر شركائنا في الحكومة بنفس عقلياتهم واهدافهم التي مضوا بها خلال ثلاث سنوات هي عمر الشراكة ولم يرتقوا الى التفكير في مصلحة اهلهم في اطار المستقبل المنظور الذي يخطط له الحوثي مع دول الاقليم والعالم وفي اطار حكومة وحدة وطنية مع الحوثي والذي لن يكون الجنوب فيها في الحالتين.

 

لهذا فهم بدون جنوب قوي ومتماسك يكون سند قوي لهم في اطار الخناق بالعناق بينهم وبين الحوثي سيكونوا الحلقة الاضعف والتي يسهل على الحوثي التهامهم اسوة بما حصل بين الملكين و الجمهوريين وان كان الطرف المنتصر سيكون عكس السابق.

 

فهل فيهم عاقل ينقذهم مما هم فيهم من حقد على الجنوب واستعادة دولته وبالتالي ينعكس هذا الحقد عليهم بشكل مباشر وعلى اجيالهم القادمة هل فيهم من يرى مستقبل اجيالهم ام انهم لا يفكروا الا بتدمير الجنوب.