كيف نشأ التطرف الذي يولد الإرهاب ؟

2021-04-20 18:26

 

إن التطرف الذي يولد الإرهاب لم يأتي من الفراغ ولكن أتى بسبب اعتناق معتقدات دينية وأفكار فلسفية عجز معتنقوها من إقناع الآخر بها وفقا لمنهج الحجة بالحجة مما اضطرهم ذلك إلى تقديس تلك المعتقدات والأفكار والتقوقع حولها والعمل على فرض تلك المعتقدات والأفكار بالقوة على الآخر وهذا هو ما ندعوه بالإرهاب .

 

التطرف موجود في كافة المذاهب والفرق الإسلامية دون استثناء وهو موجود بسبب عدم قدرة أصحاب هذه المذاهب والفرق على إقناع الآخر بما يذهبوا إليه وفقا لمبدأ الحجة بالحجة مع علمنا إن ديننا الإسلامي الحنيف لم يكن بيئة صالحة للتطرف الذي يولد الإرهاب لأن الإيمان بالله ورسوله مبني على مبدأ الإقناع وليس الفرض .

 

والتطرف الذي يولد الإرهاب ليس سمة خاصة بالإسلام بل إنه موجودة في كافة الديانات السماوية والأرضية كما أنه سمة موجودة حتى في المذاهب الفكرية والفلسفية الوضعية .

 

أي أن التطرف الذي يولد الإرهاب ظاهرة موجودة في كل الأديان السماوية والأرضية والمذاهب الفكرية والفلسفية وهو ينشأ بسبب عجز بعض أهل هذه الأديان والمذاهب الفكرية والفلسفية على إقناع الآخر وفقا لمبدأ الحجة بالحجة مما يجعلهم يميلوا نحو الغلو والتطرف الذي بالتالي يولد الإرهاب .