الشعب الذي يسخر من الموت

2021-03-24 13:26

 

لم يرى أي شعب من شعوب الأرض ، مثل شعب الجنوب ، يسخر من الموت الذي يحاصره من جميع الجهات ، وأول أشكال هذا الموت الحروب والإرهاب ، والجرائم الجنائية المنظمة وغير المنظمة ، وجرائم الثأر والعار ، والفقر والأمراض ، وخصوصا وباء كورونا كوفيد 19 .

 

في الحروب تراهم يقتلون في كل الجبهات مع وضد ، أطفالا وشبابا ورجالا وشيبانا ، كما تراهم يقتلون في كل مكان كضحايا للإرهاب وكأرهابيين ، كما يقتلون بسبب الجريمة المنظمة وغير المنظمة ، وبسبب قضايا الثأر والعار ، كما يموتون من جراء أمراض سوء التغذية بسبب الفقر ، كما أيضا يموتون بسبب العديد من الأمراض الأخرى ، وهاهم يسخرون اليوم حتى من وباء كورونا كوفيد 19 ، ويموتون من جراءه بالجملة ، دون إتخاذ أي إجراءات وقائية .

 

كل من يرى ذلك يدور في خلده سؤال ، هو لماذا يسخر الجنوبيون من الموت إلى هذا الحد ؟ .. هل تساوى الموت مع الحياة عندهم ؟ .. أم صار الموت بالنسبة لهم أرحم من الحياة ؟ في حين أنا نرى الشعوب الأخرى ، تقوم بكل الإجراءات الوقائية لمنع الموت عنها ، بسبب الحروب والإرهاب والجرائم الجنائية ، أو بسبب الفقر أو الأمراض وبالأخص وباء كورونا كوفيد 19 ، لكن شعب الجنوب لم يتخذ أي إجراء وقائي حتى لكوفيد 19 .

 

وفي تقديري أن شعب الجنوب يسخر من الموت ، نتيجة للمآسي التي ذاقها على أيدي نخبه السياسية والاجتماعية ، وأنظمتها الاستبدادية الدكتاتورية ، منذ الإستقلال حتى اليوم ، والتي لم تنتج سوى البؤس والحزن والأسى ، والقتل والفقر والمرض والجهل والتخلف .