لماذا فشلت الأحزاب السياسية اليمنية ؟

2019-12-05 12:17

 

هناك ثلاثة أحزاب رئيسية في الساحة السياسية اليمنية وهي الحزب الاشتراكي اليمني وحزب المؤتمر الشعبي العام وحزب التجمع اليمني للإصلاح وهناك أحزاب ثانوية كحزب البعث والحزب الناصري وهذه الأحزاب جميعها فشلت للأسباب التالية :

أولا : الحزب الاشتراكي اليمني

وهذا الحزب فشل أيديولوجيا وقياديا لطوباوية القرارات  المصيرية التي اتخذتها قياداته ومنها قرار الوحدة التي لم يستطيع أن يحافظ عليها مما افقده قاعدته الجماهيرية خصوصا في الجنوب .

 

ثانيًا : حزب المؤتمر الشعبي العام

وهذا الحزب فشل لأنه كان يعتمد على الفرد واختزل في شخص ذالك الفرد وانتهاء بنهاية الفرد والسلطة والفساد الذان كانا أساس ديمومته وحركته وليس له أي قاعدة جماهيرية بدون الفساد والسلطة .

 

ثالثا : حزب التجمع اليمني للإصلاح

وهذا الحزب فشل جماهيريا لاعتماده ايضا على السلطة والفساد وكذا كونه جلباب يتقمصة تنظيم الإخوان المسلمين العالمي الذي يوشك على السقوط كما ان هذا الحزب بنهاية الفساد والسلطة سيكون في خبر كان كحزب المؤتمر الشعبي العام ولا يمتلك أي قاعدة جماهيرية حقيقية .

 

رابعا : حزب البعث والحزب الناصري 

وهذان الحزبان فشلا لكونهما أحزاب قومية ولائها للخارج أكثر من ولائها لداخل وليس لها قاعدة جماهيرية تذكر كما إن فشل احزابها الرئيسية في كلا من مصر والعراق وسوريا قد حد من توسع قاعدتهم الجماهيرية في اليمن .

 

كما إن من الأسباب العامة لفشل الأحزاب السياسية على الساحة اليمنية عدم وجود أي إنجاز يذكر لأيا من هذه الأحزاب عدى الحزب الاشتراكي اليمني وريث التنظيم السياسي الموحد الجبهة القومية الذي حقق استقلال الجنوب وحقق الوحدة ولكنه لم يستطيع الحفاظ عليها ولم يستطيع أيضا حتى حماية استقلال الجنوب .

 

كما إن من الاسباب العامة لفشل الأحزاب السياسية على الساحة اليمنية هي المؤامرات الدولية والإقليمية لإفشال أي تجربة ديمقراطية ناجحة في اليمن تكون أساسا لتداول السلمي لسلطة وهذه المؤامرات استهدفت أهم أدوات الحياة الديمقراطية الناجحة وما تلك الأدوات إلا الأحزاب السياسية المتواجدة على الساحة .

 

كما إن من الاسباب العامة لفشل الأحزاب السياسية على الساحة اليمنية هو اختزال الإرادة الشعبية في إرادة الحزب واختزل إرادة الحزب في إرادة الفرد وهذا ماظهر جليا في قرار الوحدة ومن قرارات عفاش في مختلف القضايا المصيرية دون الرجوع إلى الإرادة الحزبية أو الشعبية وهذا ما يجري حتى اليوم .

 

كما إن من الاسباب العامة لفشل الأحزاب السياسية على الساحة اليمنية هو عدم استقلالية القضاء وتحكيمه في الصراعات التي تنشأ داخل الحزب الواحد أو التي تنشأ مع الأحزاب الأخرى وهذا ما يجري حتى اليوم .