قراءة أولية في بيان جامع حضرموت ...

2017-04-25 15:00

 

ارى من خلال ماحمله البيان الصادر عن مؤتمر حضرموت بأنه عباره عن خطوة تصب في سياق البناء التنظيمي المجتمعي اكثر منه في الجانب السياسي ..!!

 

فالبيان الصادر ركز بل واكتفى بترتيب البيت الحضرمي اجتماعيا واقتصاديا وابتعد عن الخوض في الجانب الذي يضبط كل تلك الجوانب ويلقي بظلاله عليها وهو صراع الأطراف السياسية على الساحة محاولا من خلال ذلك مغازلة الكل !!

 

اليمن ذكرت في البيان أكثر من الجنوب ليس باحرفها الابجدية ولكن بالايحاءات وكذلك بالاقتراب من خلال الاستعارات والجمل الكلامية من مخرجات حوار صنعاء وملامسة جدرانها بحذر وذكاء شديدين !!

 

باختصار بيان الحضارم يستطيع المتابع تقييمه أوليا من خلال القوى التي أجمعت على تأييده في ساعاته الأولىرغم اختلاف مشاريع هذه القوى وتوجهاتها !!

 

حضرموت برغبة المجتمعون ومن خلال فقرات ومفردات بيانهم تعلن عن نفسها بأنها مشروع تابع لمن يمنحها مطالبها التي حملها بيان مؤتمرها ، والضبابية المتعمدة المسيطرة على محتوى البيان تؤكد أن حضرموت قد وضعت (للمناقصة ) السياسية !!

 

ومحافظ حضرموت يطالب الرئيس باتخاذ قرار منح حضرموت حق إقليم ضمن الستة الأقاليم والرئيس التوافقي اليمني لايملك الا حق البث في الأقاليم الستة اليمنية (وليدة المبادرة الخليجية ومالحقها من قرارات ) !!

 

وختاما. .

محافظ حضرموت يقول انه خلال عشرة ايام سيعلن عن اقليم حضرموت وأرى أنه من غير العقلاني تحديد أي مواقف بالسلب أو بالإيجاب تجاه هذه الخطوة بضبابيتها وإن علينا الانتظار حتى تمر الفترة ونرى أي أقاليم سيتبعها بن بريك والاقليم الحضرمي ... !!

 

تستحق بل وتحتاج حضرموت وغيرها من محافظات الجنوب أن تعيد تنظيم حياة المجتمع فيها بعد ما اصابها من أضرار العبث الاحتلالي اليمني خلال اكثر من عشرون عاما وهذا ما أرى أن البيان قد تبناه أما بقية ما أوردته فقرات البيان أو اشارت اليه ضمنيا أو بالايحاء فأعتقد أن البث فيه لكي يكتسب الواقعية يتطلب الانتظار حتى انقضاء الفترة الفاصلة بين البيان وإعلان الإقليم!!