خلال أسبوع واحد فقط يقع تفجيران ارهابيان في عدن، نفس الطريقة تتكرر دون أي تحريف، وكأن الإرهابيين يعرفون جيدا بأن طريقهم سالك وأنه لن تواجههم أية عقبات، وأنهم حاليا وبالتأكيد يعدون لعمل ثالث ورابع وبنفس الطريقة التي ستنجح وستحصد عشرات القتلى من الجنود .
ما الذي يحدث، وما هي حجم المؤامرة في عدن، وكم هم عدد المشتركين بهذه الأعمال الإجرامية، فمن قام بتفجير نفسه ما هو إلا آخر حلقة ضمن سلسلة لا متناهية من العمل والتنسيق ، تبدأ من الترويج للفكر الديني المتطرف وتنتهي إلى القائد العسكري المسئول عن تجمع اولئك العسكر دون ان يتخذ الحد الأدنى من سبل الحماية لهم.
هذه الدماء التي تراق، وهذه الصورة المعكوسة عن مدينة عدن ، من مدينة للسلام والتعايش الى مدينة تعشعش بها غربان التكفير والتطرف والإرهاب ، لا تبقى على شيء لحسن الظن، فكل مسئول باي شكل كان هو محط إتهام حتى تثبت براءته، من وزير الداخلية حتى الجندي الواقف على بوابة المنشأة كلهم متواطئون ، من مدير الأوقاف الذي عيناه على حلب أكثر من عدن وإلى خطباء المساجد الذين يحقنون المواطنين كراهية وبغضاء ويختطفون عقولهم في كل جمعة لغسلها بأيديولجيات أممية ووضعهم ضمن خنادق عالمية لمحاربة الكون كله بينما لا يتحدثون عن كيفية اطعام اطفالهم من الجوع أو حماية ابناؤهم من تلك التفجيرات هم ايضا متهمون، من الكتبة والصحفيين الذي لا يكتبوا عن هذا النوع من الإرهاب بكل تجرد هم متهمون ، من رؤساء التحرير الذين لا نرى في صفحات جرائدهم الأولى ادانة صريحة ومباشرة للأرهاب والتطرف القادم من اللغة الدينية المتشددة هم ايضا متهمون، إلى كل مفكر وكاتب وأديب وفنان لا يضع ضمن أجندته رفض معلن لهذا الأرهاب هو متهم ، لا مكان لحسن الظن ، فأي شخص في عدن لا يقوم بواجبه ضد هذا الفكر الديني المتشدد الدخيل هو متهم ويجب الوقوف ضده ونبذه ومحاربته .
مشكلة هذه المدينة أنها لم تعد تشبه نفسها، حتى اسمها غدى غريبا عليها، مشكلة هذه المدينة أن من يسكنها قد تمت أدلجتهم بطريقة تجعل منهم كائنات محايدة لا لون لهم ولا نكهة، فهم يرفضون الإرهاب وأيضاً يرفضون النقد الموجه للكتلة الدينية والفكرية التي صنعت هذا الإرهاب ، هذه الكائنات المحايدة تريد منك فقط ان تقول أن الإرهاب صنيعة الدولة العميقة القادمة من المنظومة السياسية لحكم المخلوع صالح وأن تضع نقطة في آخر السطر، لا يريدونك أن تقول بأن هذا المخلوع ما كان له ان يقوم بكل هذا مالم يجد الحاضنة الفكرية له، ما كان له ان يحرك فردا ويضع حوله الحزام ويقنعه بأن تفجير نفسه وقتل الجنود هو اسهل طريق للنوم في احضان الحوريات والإنغماس في أنهر الخمر والعسل واللبن ما لم تكن هناك عمائم لتؤكد هذا الكلام، لا يريدون ان يسمعوا بان هذا الإنتحاري لم يأتِ من الفضاء جاهزا للموت، لا يريدون ان يفهموا بان هذا الانتحاري كان صبيا يرتاد المدارس الدينية وحلقات تحفيظ القرآن في مدينتهم الذين يرسلون أطفالهم إليها وانه بعد ان اصبح شابا اصبح يرتاد حلقات الذكر ومجالسة رجال الدين وانه تشكل عبر سلسلة زمنية طويلة حتى تأهب نفسيا وفكريا وعقائديا للموت بهذه الطريقة ، الكائن العدني المحايد بات شخصا مسلوب الإرادة تسكنه هواجس القداسة الخاطئة والدين المختطف والولاءات المتشعبة.
يكذب من يقول بأن الإرهاب خفت وتيرته بسبب الضربات الأمنية الإستباقية، لأنه لا يمكن القضاء على الإرهاب عن طريق محاربته أمنيا فقط، فالخلية التي سيلقي الأمن القبض عليها، من السهل تعويضها بخلايا أخرى ، والإرهابي الذي يقبض عليه، سيأتي إرهابي آخر ، لكن عندما يتم تجفيف المنبع الفكري لهذه العقيدة، فعندها سيكون لأي عمل أمني نتائجه الملموسة، لأنه عندما يقبض على إرهابي لن يعوض بآخر ، وسيلحظ الجميع بأن مستوى الأمن قد تحسن.
قد يكون من الصعب ان تتكاتف كل مقومات الدولة الأمنية والفكرية والفنية والرياضية لمحاربة هذا التطرف الدخيل، لأننا نعلم بان منظري الإرهاب لن يسكتوا وبأنهم سيقوموا بحملة مضادة تكفيرية ضد الدولة وهم مؤهلون لذلك حيث ان كل اذرعتهم الإعلامية والفكرية ومنابرهم الدينية ما زالت قائمة و في عنفوان قوتها ، أقول من الصعب التكاتف ضدهم ولكنه ليس من المستحيل ، لأنه من العار بمكان أن لا تكون ضمن خطط الحكومة خطة لمكافحة الإرهاب بطريقة شاملة وغير مجتزئة ، فعدن تتآكل من الداخل بطريقة مخيفة وسريعة ، بينما الأداء الحكومة محبط جدا وغير مجدي.
وحتى لا تختطف عدن إلى الأبد، استنهض الهمم الوطنية الحقيقية للعمل الطوعي مبدئيا من خلال الكتابة فقط ، أكتبوا عنهم ، جردوهم من وطنيتهم وإنسانيتهم وقيمهم، اخبروا المجتمع بانه لا علاقة لهم بهذا الوطن وان مشروعهم أممي يضع عدن والجنوب تحت قدميه ليستطيل بضع مترات فقط على حسابنا.
هذه حرب طويلة المدى، والدولة تبدو لنا عاجزة تماما عن إتخاذ اية خطوات جدية، ويبقى الأمل معقودا على النخب في عدن والجنوب، هذه المهمة المقدسة التي يجب على كل إنسان متمسك بحقه بالحياة بحرية ان يتولاها ويخوضها دون تردد.