إيران في صنعاء.. وليست في عدن

2015-03-26 06:09

 

لم يعد بوسع أي متابع للحالة اليمنية أن يتجاوز واقع التأثير الإيراني، خاصة أن المتمردين الحوثيين قد أبرموا اتفاقاً مباشراً مع إيران لتزويد اليمن بالنفط لمدة عام وتوسيع ميناء الحديدة وإقامة محطة لتوليد الكهرباء، يتوافق هذا الحدث مع تنامي التصريحات الإيرانية الاستفزازية التي بدأت منذ سبتمبر 2014م التي بدأت اعتبار صنعاء هي العاصمة العربية الرابعة التي تسقط بأيديهم، ثم حديث شامخاني عن وصول الحدود الإيرانية إلى ضفاف البحر المتوسط غرباً وباب المندب جنوباً، ثم تصريحات علي يونسي مستشار الرئيس حسن روحاني الذي قال: إن بغداد عاصمة الإمبراطورية الإيرانية، ولا خيار بين البلدين إلا الاتحاد أو الحرب.

 

يمكن أن نتفهم ما يصدر من تصريحات إيرانية في سياق الضجيج الطبيعي للحركة الفوضوية التي تقودها إيران منذ نهاية السبعينيات الميلادية والرغبة الجامحة نحو تصدير ثورتها، ومع هذا لا بُدَّ أن نفكر بالطريقة الصحيحة التي أخضعتها إيران لتتمدد بهذا الشكل وفي إطار محصور ومتناغم، يحمل كثيراً من الشبهات التي تحتاج إلى قراءة تتجرد من بعض ما كنا نعتقد به أو نظن بأنه يحمل الإصابة.

 

وحتى نصل إلى المقاربة المطلوبة، علينا أن نعيد قراءة المشهد اليمني تحديداً لعدة مسببات أهمها الفترة الوجيزة فيما حدث في اليمن، كما أن المشهد اليمني يبدو الأكثر جلاءً من ناحية التحالفات، فبعد أن أعلن في صنعاء عن انتهاء أعمال مؤتمر الحوار الوطني والخروج منه نحو اليمن الجديد، كان ذلك في مارس 2014م، بدأ الحوثيون يخرجون من صعدة ويحاصرون عمران، ويسقطونها ويواصلون إسقاط المدن والمحافظات ليعلنوا في 21 سبتمبر 2014م عن حقيقة اخرى هي إسقاط العاصمة صنعاء، كان الحوثيون لديهم استراتيجية واحدة ومكررة استخدموها منذ حصارهم لدماج عندما ادعوا وجود عناصر تابعة لتنظيم القاعدة، وهي ذريعة تكررت وتوالت في كل أفعالهم وحتى الآن تمارس ضد قبائل مأرب والبيضاء التي استعصت عليهم.

 

ما يحدث في العراق وسوريا يشابه تماماً ما يفعله الحوثيون في اليمن، داعش هذا التنظيم المتطرف يدخل فجأة إلى مدن عراقية وسورية، يعلن عن إقامة دولته، يصاب العالم بالذهول والخوف والرعب، مشاهد القتل الأكثر بشاعة تتداولها وسائل الإعلام، الولايات المتحدة ومن ورائها كل الحضارة الحية تقف مشلولة تماماً، في ظل كل هذا إيران في العراق الآن تحارب (داعش)، يتطابق المشهد العراقي تماماً مع المشهد في اليمن، سقوط سريع للتنظيمات الأكثر تشدداً، حديث عن (تحرير) مدن وقرى ومناطق، الفارق الوحيد هو في السرعة فما حدث في اليمن ويحدث كان سريعاً وفي غير اليمن تأخذ المشاهد وقتها للعرض والاستعراض.

 

هل نحن أمام مؤامرة تحاك..؟؟ وهل ما بين طهران وواشنطن أمر دبر بليل..؟؟ وما مدى علاقة المتطرفين مع الإيرانيين من طرف والأمريكيين من طرف آخر..؟؟ أسئلة تتابع وتصب في وعاء واحد هو أن استراتيجية واحدة تؤدي في نهايتها المنطقية عند حقيقة كاملة هي إيران تتوسع على الأرض وتتبجح على وسائل الإعلام.

 

نحن أمام واقع لم يأت من فراغ، فظهور الخميني وحربه على العراق، وتوالي الوقائع بما فيها هجمات 2001م واحتلال العراق والحديث المشاع عن الشرق الأوسط الجديد كلها مجرد مقدمات يمكن النظر إلى تفاصيلها الدقيقة جداً في تكريت وغيرها من مدن العراق المفتت فعلياً، كذلك هي سوريا، وهذا ما يراد لليمن أن يكون بذات الأدوات المستخدمة متطرفون يصنعون الدوافع لتتدخل أذرع إيران بأشكالها المتلائمة، ففي العراق حشد شعبي وفي اليمن حوثي وهكذا تسقط المدن والمساحات في قبضة الفوضى الإيرانية.

 

وفي جزيرة العرب اختطفت صنعاء، وبقيت أجزاء أوسع في اليمن تقاوم بموجب عروبتها وانتمائها الصحيح لعقيدتها، هذه الأجزاء تختصرها عدن حاضرة الجنوب العربي تتوثب لمشهد قد يتكرر إن لم يتحرر العرب من أفكارهم الخاطئة ويجيبوا عن الأسئلة المستحيلة، فليس مقدراً لهم أن يكونوا مجرد ورقة تتداول على طاولة المقامرة في لعبة أمريكا وإيران والملف النووي المتداول ابتزازاً حيناً ولأغرض اخرى أحيان أكثر.

 

* عن الجزيرة السعودية