الثقافة أولا والثقافة أخيرا

2015-01-25 08:22

 

المحدد الأساسي لسلوك الإنسان ثقافته مشكلتنا ثقافية قبل ان تكون سياسية أو اجتماعية أو إقتصادية لأن كل ما حدث ويحدث هو إنعكاس لمفهومنا الثقافي لقد عاد القبيلي يؤدي دوره كعكفي حارس للنظرية (نظرية الحق الإلهي في الحكم) هذا هو دوره لدى السيد ومليشيات الإخوة الحوثيين( انصار الله) بمحاصرتهم مؤسسات الدولة ورمزها الرئاسة ومجلس النواب وكذالك الوزارات ومنازل الوزراء وإطلاق الرصاص الحي على بعض الثائرين واعتقال البعض منهم هنا يقومون بهذا الدور الذي حددته لهم النظرية .

انا أرثى لهم لأنهم غير مدركين انهم هم أول ضحايا هذه النظرية التي حصرت دورهم بحراساتها وإطلاقهم على خصومها للقتل والفيد حتى انها أحرمتهم من أن يكون أي منهم في مركز القرار والمسؤولية.

 

أعطوني اسما لقبيلي سمحت له النظرية أن يكون بمركز القرار أو المسؤولية خلال الف عام مضت ،ألغت دورهم الإنساني الذي كلفهم الله به من استخلاف وتفاعل وتعارف إنساني بينه وبين أخيه الإنسان المشارك له في الوطن والمشارك له في الإنسانية .

علينا تصحيح مفاهيمنا الثقافية لنعيش معا السيد والعكفي والرعوي إخوة تجمعنا التعاليم الحقيقية لديننا الحنيف التي صاغت ثقافة ابن عوف القرشي وسلمان الفارسي وصهيب الرومي في ثقافة الأخوة الإسلامية التي لا تفرق بين بني الإنسان إلا بالتقوى والتي قامت على أساس لتعارفوا لا لتقاتلوا .