باشراحيل انتصر للجنوب حيا وميتا

2012-09-12 14:10

مضى مايقارب لشهرين على رحيل القامة الصحفية الوطنية المناضل هشام باشراحيل رحمه الله وطيب ثراه بعد انعاش حرا ومات شريفا.

وفي هذا المقام يتوجب علينا ان نساءل انفسنا ماذا قدمنا لهذا الرجل بعد رحيله وخذلناه حيا، فهل يعقل ان نكون تناسينا ابا باشا بكل ما قدمه للقضية الجنوبية وصحيفة الايام المغدورة وصاحبة البذرة الاولى للنضال الجنوبي السلمي وهذا ليس بخاف على احد ويعلمه القاصي والداني .. كما ان هناك من الحقائق التي يمكن ان تكون مغيبة على البعض، فقبل اغلاق الايام وما صاحبها من هجمة بربرية على مقر الصحيفة واسرة باشراحيل ومن هذه الحقائق الرسائل التي كان يحملها شفويا مسؤولون بعضهم على مستوى رفيع هدفها الاساسي اقناع باشراحيل بتغيير السياسة الاعلامية للصحيفة وعندما لم تفلح الرسائل الشفوية مارس النظام الضغوط وصلت ذروتها عندما ابلغوا هشام ان الايام على هي الحراك، واحتوت الرسالة على الترهيب لتضييق الخناق على هذا المنبر.. تلته رسالة ترغيب مباشرة بلغت حد الوقاحة (شراء كل ما تملكه مؤسسة الايام من قاعدة مادية وتقنية بما فيها الجريدة واسمها)، تحت شعار: نرتاح نحن ونريحك ياهشام من هذا الضجيج الذي تحدثه لنا كل يوم، متناسين ان هذا الذي اسموه ضجيجا هو تراكم للقهر والاستبداد والعبث الذي مارسوه بحق شعب الجنوب.. فانبرى هشام لهذه المشاريع الوضيعة وصد الابواب امام حامليها ولا ابالغ ان قلت ان ابا باشاغلب مصلحة الجنوب ووضعها فوق كل شيء حتى على حياة اولاده واسرته ويعلم مترتبات هذا القرار والرد عليه مناعتى نظام قمعي.

لقد قالها هشام وبملئ الفم وبصوت مدو لا يمكنني التنازل عن القيم والاخلاق التي تربيت عليها، فقضية الجنوب ليت قضية ظالم ومظلوم او غالب ومغلوب لكنها قضية شعب حر وابي منذ الازل وغدر به في غفلة من الزمن، يريد استعادة حريته واباءه ومجده التليد فوقف بكل امكاناته وطاقاته الى جانبه لانه منه واليه.

فبعد هذا الرجل هل يعقل ان تمر اربعينية البطل الجسور هشام باشراحيل دون عمل شيء..وهل تعلم السلطات فيعدن ان باشراحيل والايام صارا علما من معالم عدن..وكنا نتطلع ان تقوم المحليات بتبني مشروع تسمية معلم بعدن باسم هشام باشراحيل ..فهل هذا هو الجزاء.. وهو الذي فتح قلبه وصحيفته لكافة الاطياف ، سلطة ومعارضة..ومنهم الوزراء والمحافظون حاليون وسابقون غالبيتهم كانوا يتوددون نشر فعالياتهم في صدر صفحات الايام..لكنه النكران والجحود اصبح هو السائد.

ونجدها مناسبة هنا لنسأل قادة الحراك هم الاخرون..ماذا فعلتم وقدمتم للرجل الهمام هشام باشراحيل بعد مماته وهو الذيحمل راية الحراك حيا وحملها ميتا..فالايام كسرت جدار الصمت وحاجز الخوف والهبت حماس الجنوبيين وزلزلت عرش الحاكم ولتقول له: كفى استبدادا وعنجهية..وفي يوم رحيله استظلت الجموع الغفيرة بعلم الجنوب بما فيه محكومة الوفاق ورئيسها التي كانت نتظر الى اعلام الجنوب يمينا ويسارا بدءا من مطار عدن الدولي وحتى مقبرة القطيع..انها خاتمة لن تتكرر ولا يفعلها الا رجل بحجم هشام باشراحيل.