منذ 8 دقائق
  تلقى موقع "شبوه برس" تصريح للناشط الاعلامي الأستاذ "ناصر البابكري" عضو الجمعية الوطنية الجنوبية حول تأجيل الإنعقاد جاء فيه : الكثير من الاخوان شن هجوم لاذع على الجمعية الوطنية بحجة عدم انعقادها وهم لايعلمون الاسباب التي دعت الي تأجيل انعقادها وبالتالي اعتبروة فشل ياسادة
منذ 14 دقيقه
  يصدمني بعض المفسبكين الغوغائيين، و الذي لهم جرأة التحدث بحلاوة عمل الحكومة العوراء، فأصبحت افكارهم كانها حشرات تائهة مزعجة تسبب لنا الضجيج، و نصمت لا نتحدث لان في صراخهم غُثاء لا يفيد، و يمنعنا من جدالهم لانهم ابواق. اصبحنا بقلّة أدبهم نسمعهم يدافعون عن حكومة فاشلة
منذ 18 دقيقه
  غاثت دولة الإمارات العربية شعب الصومال شعب الصومال في ولاية جوبالاند وكيسمايو والمناطق التابعة لها، التي تشهد حالة من الجفاف وأوضاع إنسانية صعبة .   وذكرت وكالة أنباء الإمارات، وام، أنه وصلت مؤخرا الى ميناء كيسمايو في ولاية جوبالاند الصومالية باخرة اغاثة اماراتية
منذ 24 دقيقه
  قالت مصادر مطلعة بأن الرئيس عبدربه منصور هادي صادق على حكم إعدام سفاح إنماء المتهم عبدالكريم مجور .   وأوضحت المصادر لـ" شبوه برس" بأن الرئيس هادي وجه جهات الاختصاص بسرعة تنفيذ حكم الإعدام .   وكان المتهم عبدالكريم مجور قد اقدم في أولى ليالي شهر رمضان بارتكاب جريمة
منذ 12 ساعه و 50 دقيقه
  لن أكون بعيدا عن الصواب إن قلت إن المرحوم هشام باشراحيل (رئيس تحرير صحيفة «الأيام») رجل من المعادن الأصيلة، قاوم الظلم ودجاجلة الفساد، ورفض أن ينام فوق سرير من الأحلام، ومشى بخطوات عريضة في بيئة مترعة بالدسائس والشقاق والتنابذ. وإن لم تخني ذاكرتي رفس بقدميه كل
مقالات
الخميس 24 مايو 2018 09:12 مساءً

النسخ واللصق.. فنون وجنون

عبدالحكيم الجابري
مقالات أخرى للكاتب

 

كثير الاشخاص من المشتركين في مجموعات التواصل الاجتماعي "الواتساب" لايفرقون بين ماهو المشوق وماهو الممل في ماينشرونه، بل البعض لايميزون بين الغث والسمين من المنشورات فتراهم كحطاب ليل يرمون كل منشور يصادفونه أمامهم أو لاقى هوى لديهم.

تجد أحدهم يفتح جواله ويدخل على الواتساب وبدون استعراض لما تم نشره وتداوله من قبل يبدأ عملية النسخ واللصق وكأن مهمته هي هذه، أو كأن الأعضاء كانوا في انتظاره ليقوم هو بنقل المنشورات لهم.

فكثير من الناس تجده ينسخ ويلصق دون أن يتأكد ما إذا كان المنشور الذي يريد نقله قد تم نشره من قبل في هذه المجموعه ام لا !! فهو يرى في كل مايصادف هواه مفيد ومهم للاخرين، وان كل خبر يجده امامه وان كان له ايام فهو عاجل وآني لأنه رآه هو الان.

عملية النسخ واللصق ياساده تعتمد تحتاج لثقافة ووعي ولياقة ايضا، الإنسان الواعي صاحب الرأي والفكر لايلجا للنسخ واللصق الا في ماهو في أقصى الضرورات كخبر آني وعاجل جدا ويهم الغالبيه العظمى، أو لموضوع علمي أو ثقافي أو حتى ترفيهي لم ينشر من قبل ، ويعتمد هذا الشخص على فكره هو ويقوم بنشر رؤاه ووجهات نظره ومايريد عرضه من أفكار.

والشخص المثقف فهو من يختار مواضيع نسخه من المنشورات المهمه عقليا وفكريا وبما يحقق الارتقاء بالذوق العام، وتعبر عن وجدان الناس أو غالبيتهم، وليس كل ماهو مصادف أمامه ينفع للاخرين مثلا كان ينشر مواضيع اكاديميه في مجموعه عامه تضم شخصيات اجتماعيه متنوعه، أو ينشر قضايا سياسيه في مجموعه مخصصه لفئه عماليه أو اجتماعيه معينه.

اما اللياقة والتي اقصد بها الذوق تأتي من حيث أن يكون الناسخ مساهما مرغوبا لدى أعضاء المجموعه وان غاب فغيابه محسوس ومؤثر، وهذا النوع هو من يبث الحماس والتشويق والاثاره في المحموعه، وان تنوعت منشوراته المنقولة الا انها من النوع الذي يصيب الاعضاء بالعصف الذهني، أو يثيرهم ويدهشهم من خلال ماتحمله منشوراته المنقولة من غرابة الفكره أو طرافتها أو صعوبتها بل أحيانا استحالتها، فهذا الشخص يجعلك احيانا تنفجر ضحكا أو تحزن بشده لأنه اختار منشورات أما لم تقرأها من قبل أو أنها من تلك التي لاتمل منها وأن قراتها عدة مرات، كما أنها حذر جدا تجاه المنشورات ذات المواضيع الخلافيه خاصة التي تثير الفتن الدينية والمذهبية والسياسيه، أو تلك التي تخدش الذوق العام.

ولهذا فاني اكرر أن النسخ واللصق بحاجه لوعي وثقافه ولباقه لكي تكون مجموعات الواتساب اكثر فائده وتشويقا لا أن تتحول الى مصدر للملل والكآبه والخلافات والمجالات العقيده التي يضيع فيها الوقت دون فائده، ارجوكم لاتجعلوا من مجموعاتكم مزابل يرمي فيها كل واحد ماينقله من شوارع المجموعات الأخرى.

 

تمنياتي للجميع بالتوفيق والفائدة من هذه التقنية والوسيلة العصريه في الارتقاء بالارواح والعقول والعلاقات الانسانيه، واعني بها تقنية الواتساب ومجموعات التواصل الاجتماعي.

 

اتبعنا على فيسبوك