«هوندا» و«نيسان» تستدعيان 552 ألف سيارة حول العالم

2014-12-12 01:01
«هوندا» و«نيسان» تستدعيان 552 ألف سيارة حول العالم
شبوه برس - متابعات

تعتزم شركتا "هوندا موتورز"، و"نيسان موتورز" لصناعة السيارات استدعاء نحو 400 ألف سيارة و152 ألف سيارة أخرى على مستوى العالم كإجراء احترازي لاستبدال وسائد هوائية من إنتاج شركة "تاكاتا".

ومع عمليات الاستدعاء الأخيرة، تتفاقم مشكلات الوسادات الهوائية التي تنتجها الشركة اليابانية والتي قد تتسبب في حالات وفاة بعدما لامست أعداد السيارات المتضررة من تلك المشكلات أكثر من ثلاثة ملايين سيارة في اليابان.

 
 

ووفقا لـ "رويترز"، فقد ذكرت "هوندا"، و"نيسان" أن وجود عيب في مضخة الهواء في تلك الوسائد الهوائية ربما يتسبب في تمزقها ونثر أجزاء معدنية.

يأتي هذا الاستدعاء بعد خطوة مماثلة قامت بها شركة "تويوتا موتورز".

وذكرت متحدثة باسم "هوندا"، أن رقم 400 ألف سيارة هو تقدير تقريبي، مضيفة أن الشركة ستحتاج إلى تجنيب المزيد من المخصصات لدفع تكاليف عملية الاستدعاء الجديدة، مشيرة إلى أن عمليات الاستدعاء تقتصر على المناطق الحارة والرطبة في الولايات المتحدة.

ومن بين السيارات التي سيتم استدعاؤها نحو 177 ألف سيارة في اليابان بينها طرز فيت، وسيفيك ذات المحرك الهجين، وسي.آر-في، وأكورد، وطرز أخرى إنتاج 2003، ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو حوادث.

أما بقية السيارات التي سيتم استدعاؤها فتشمل نحو 22 ألفا في الأمريكتين باستثناء الولايات المتحدة و100 ألف سيارة في أوروبا و70 ألفا في آسيا والمحيط الهادئ، وكانت شركة "ميتسوبيشي موتورز كورب" استدعت 304 سيارات لانسر سيدان في اليابان.

وقالت وزارة النقل اليابانية إنها قد تعدل نظام الاستدعاء لتحسين الاستجابة للأزمة التي وصفتها بأنها "غير مسبوقة"، وتدرس مراجعة جوانب من نظام الاستدعاء الحالي.

وقال ماساتو ساهاشي مدير قسم الاستدعاءات في الوزارة، إن تغيير القانون سيكون أمرا صعبا لكن هناك أشياء أخرى غير القانون يمكن أن نغيرها، وما ندرسه لن يستغرق شهرا أو شهرين.