ما الذي حدث في الخامس من عشرين من سبتمبر في مجلس الأمن:

2024-09-27 14:08
ما الذي حدث في الخامس من عشرين من سبتمبر في مجلس الأمن:
شبوه برس - خـاص - عــدن

 

    ⁃ لاول مرة منذ مايو ١٩٩٠ يكون هناك وفد جنوبي يحضر ويمثل الجنوب في مجلس الأمن بالأمم المتحدة ، ويلقي فخامة الرئيس عيدروس الزبيدي كلمته أمام السلطة التشريعية الوحيدة للعالم أجمع ومن تمنح الشرعية للدول .

 

⁃ الشرعية اما وان تكون دستورية مستمدة شرعيتها من الدستور ، او شعبية مستمدة شرعيتها من الانتخابات الشعبية ، او دولية مستمدة شرعيتها من المجتمع الدولي المتمثلة بالأمم المتحدة ، والشرعية اليمنية عبارة عن شراكة شرعيتين محلية شمالية وجنوبية تستمد شرعيتها من المجتمع الدولي فقط ، شرعية يمنية شمالية ألقت كلمتها في الجمعية العامة للأمم المتحدة ، وشرعية جنوبية ألقت كلمتها في مجلس الأمن للأمم المتحدة ، وقبول الأمم المتحدة لوفد الانتقالي الجنوبي بتمثيل الشرعية في مجلس الامن يعتبر اعتراف رسمي منها بالشرعية الجنوبية على الجنوب في الشرعية اليمنية .

 

⁃ وفد الشرعية في مجلس الامن كان انتقالياً بالكامل وبعض أعضائه ليس منخرطين في الشرعية اليمنية كعمرو البيض وأنيس الشرفي ، ومع ذلك تم قبولهم في مجلس الامن ضمن الوفد ويعود ذلك لقبول التمثيل الجنوبي المستقل للشرعية بالامم المتحدة .

 

⁃ برتوكول الامم المتحدة ان رئيس الوفد هو من يلقي الخاطب سواءً بالجمعية العامة او مجلس الامن ، ولأن البرنامج كان مُعد مسبقاً ومُرتب له اضطر رشاد العليمي وعثمان مجلي للهروب والسفر خارج امريكا بنفس يوم خطاب الرئيس عيدروس في مجلس الأمن ، لأنهما لما يستطيعا تحمل فرض المجتمع الدولي ذلك .

 

⁃ وصول الوفد الجنوبي لمجلس الأمن وخطاب الرئيس عيدروس جاء بعد عمل وجهد سياسي دبلوماسي كبير على المستوى الإقليمي والدولي .

 

⁃ خطاب الرئيس عيدروس في مجلس الامن وليس في قناة اعلامية او منصة ثورية ، لذلك كان الهدف من كل ذلك هو الاختراق السياسي والدبلوماسي بالتمثيل والاعتراف الدولي بمناصفة الشرعية الدولية للشرعية اليمنية في الامم المتحدة التي منحتهم الشرعية .

 

⁃ خطاب الرئيس عيدروس جاء للتأكيد على قضية شعب الجنوب ورفضه داخل مجلس الامن لخارطة الطريق من خلال تجاوزها وضع إطار تفاوضي لقضية شعب الجنوب ، وتأكيده على إيجاد حل شامل يلامس الواقع وما آلت إليه الحرب .

 

وضاح الهنبلي