دبلوماسي يمني بضع أصبعه على "الثقب الأسود" في كهرباء عدن

2024-04-25 13:55
دبلوماسي يمني بضع أصبعه على "الثقب الأسود" في كهرباء عدن
شبوه برس - خـاص - عــدن

 

*- شبوة برس – مصطفى النعمان

تعاني كل المدن "المحررة" نقص في كل الخدمات وأهمها الكهرباء، وهذا الملف يسميه اليمنيون "الثقب الأسود" لأن الأرقام التي تعلنها الحكومات المتعاقبة تبلغ ما يقارب مليار دولار سنوياً لمدينة صغيرة مثل عدن، وفي المقابل فإن المدينة تعيش غالب أيامها في ظلام دامس. وشاهدت في مدينة عدن أعداداً لا تحصى من الشباب والأطفال يقضون أوقاتهم على الأرصفة، لأن الطقس في الخارج على رغم القيظ الشديد أقل حرارة مما هو عليه داخل المنازل.

في أحد تصريحات رئيس حكومة سابق قال إن "صيف عدن سيكون بارداً"، ووعد أحد مسؤولي المدينة المحليين الناس بأنه إذا لم يتمكن من تحسين الخدمات فلن يشرفه "البقاء" في موقعه، وذاكرة المواطنين ليست مثقوبة إلى حد الذي يمكنهم من نسيان مثل هذه الجمل الهزلية، ولكن من اليقين أن المسؤولين أنفسهم لم يعد لديهم ما يمنعهم من تكرار وعودهم في كل مناسبة.

ما يتغافل عنه كبار المسـؤولين في كل مستوياتهم أن كل المدن "المحررة" تعيش أوضاعاً أكثر مأسوية من عدن، ولكن أحداً منهم لم يكلف نفسه الذهاب إلى أبين أو لحج أو الصبيحة أو تعز، وكلها تعاني الإهمال والعبث أضعاف ما تعانيه عدن، وفيها من البؤس والفقر ما يسقط أخلاقياً ودستورياً كل سلطة تجاهلت عمداً واجباتها تجاه الناس.

إن بقاء هذا "المجلس" ما عاد قضية تشغل بال المواطن الذي لا يعنيه من يحكمه، بل كيف يحكمه، وهو لا يهتم بأسماء الحكام، ولا يلتفت إلى صورهم المعلقة في الشوارع والمباني الرسمية، وما عاد يقيم لها ولهم وزناً.

 

وسيظل السؤال المحير "ما العمل؟"، يبحث عن إجابة لأن الجميع أدمن واستسلم لفكرة "انتظار المنقذ غودو" الذي لا يحمل الجنسية اليمنية.

 

*- من مقال للكاتب في اندبندنت