صحيفة الغارديان:مجزرة الجنود تثير مخاوف زيادة الاعتداءات الجهادية في مصر

2013-08-21 00:52
صحيفة الغارديان:مجزرة الجنود تثير مخاوف زيادة الاعتداءات الجهادية في مصر
شبوة برس - متابعات

اهتمت الصحف البريطانية بالعديد من المواضيع والتحليلات السياسية ومن اهمها الشأن المصري وتداعيات قتل 25 عنصراً من الأمن المركزي ولجوء آلاف السوريين إلى المقاطعات الكردية والضغوط البريطانية على واشنطن لإخفاء دورها في الانقلاب الايراني في عام 1953.

ونطالع في صحيفة الغارديان مقالاً لمحرر شؤون الشرق الأوسط بعنوان "مجزرة الشرطة المصرية تثير مخاوف من اعتداءات جهادية". وقال بلاك إن "مصر تعهدت بإلقاء القبض على المجموعة المسلحة التي قتلت 25 جندياً في سيناء أمس في حادثة قد تؤجج مخاوف من انزلاق البلاد في أسوء أزمة سياسية وتوريطها باعتداءات شبيهة بحركة المجاهدين".

ونقل التلفزيون المصري من موقع قريب من الحادثة بالقرب من الحدود مع إسرائيل وقطاع غزة أن "الارهابيين أجبروا عناصر من قوات الأمن المركزي على النزول من حافلتين تابعتين للشرطة شمال شبه جزيرة سيناء وقتلوهم".

وأضاف التلفزيون إن هذا الاعتداء "ربما يكون ردا على اعتقال محمد الظواهري شقيق أيمن الظواهري قائد تنظيم القاعدة، فيما رأت بعض القنوات العربية إنه "يأتي رداً على ما حدث خلال فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة التي راح ضحيتها المئات من الموالين للرئيس المعزول لمحمد مرسي".

وقال محللون سياسيون لمراسل صحيفة الغارديان إن من شان هذه الأحداث جر مصر إلى أزمة سياسية كبيرة والعمل على انهيار هذا البلد.

وأضاف بلاك أن مصادر من القاهرة وصفت القتلة بأنهم من "التكفيريين"- وهو مصطلح يستخدم لعناصر من القاعدة.

وتشتهر سيناء بأنها مركز لتهريب البضائع والأسلحة والمخدرات لقطاع غزة المحاصر.