أسهم "أدنوك للغاز" الإماراتية ترتفع بنسبة 19% بعد أول يوم تداول

2023-03-14 00:32
أسهم "أدنوك للغاز" الإماراتية ترتفع بنسبة 19% بعد أول يوم تداول
شبوه برس - متابعات - أبوظبي

ومع تجاوز الاكتتاب القيمة المستهدفة بخمسين مرة، بات الطلب على الطرح العام لأدنوك هو الأكبر في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، متجاوزًا الرقم القياسي العالمي الذي سجلته شركة "أرامكو" السعودية قبل ثلاث سنوات والبالغ 29,4 مليار دولار.

وقالت كبيرة الاقتصاديين في بنك أبوظبي التجاري الإماراتي مونيكا مالك لوكالة "فرانس برس"، إنه "كان من المتوقع أن يظل الطلب على الأسهم قويًا بعد الإدراج".

وجاء الاكتتاب العام الأولى الذي نظمته أدنوك في أعقاب التهافت للبحث عن موارد غاز بديلة بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، وأيضًا مع بحث الدول عن مصادر طاقة أنظف لمواجهة أزمة التغيّر المناخي.

أسهم "أدنوك للغاز" الإماراتية ترتفع بنسبة 19% بعد أول يوم تداول

الإمارات تسحب طلب استضافة اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين لصالح قطر

"وقود انتقالي"

واحتفظت أدنوك التي تدرّ أكبر الإيرادات في الدولة، بحصة 90% في الشركة الجديدة التابعة لها والتي تشكّلت من وحداتها السابقة لمعالجة الغاز الطبيعي المسال.

ويوصف الغاز بأنه أنظف بيئيًا من أنواع الوقود الأحفوري الأخرى، مع سعي دول كثيرة في العالم للحد من انبعاثاتها.

واعتبر الخبير في مجال الطاقة رودي بارودي، أن الغاز الطبيعي المسال هو "أهم وقود انتقالي بينما يتم التخلي عن المواد الهيدروكربونية".

والعام 2021 أنتجت الإمارات 57 مليار متر مكعب تقريبًا من الغاز الطبيعي، أي 1,4 % من الإنتاج العالمي، وفقًا لإحصاءات شركة "بريتيش بتروليوم".

يُتوقّع أن تسير نحو ثماني شركات على الأقل في مجالات التكنولوجيا وإدارة الأصول والطب المتجدد على خطى أدنوك

وفي العام نفسه، صدّرت الإمارات نحو 8,8 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال تمثل نحو 1,7% من حجم الصادرات العالمية، وفقًا لشركة الطاقة البريطانية العالمية.

وقال بارودي، إنه "مع تسارع وتيرة الجهود العالمية لمكافحة التغير المناخي، فإن دور الغاز الطبيعي بشكل عام من المتوقع على نطاق واسع أن ينمو".

وأضاف: "تتمتع أدنوك بسمعة طيبة، لذلك كان متوقّعًا أن يجتذب الطرح العام في +أدنوك للغاز+ اهتمامًا قويًا".

وقد يكون الاكتتاب العام الأولي لأدنوك للغاز بداية سلسلة اكتتابات عامة أخرى في أبوظبي هذا العام.

ويُتوقّع أن تسير نحو ثماني شركات على الأقل في مجالات التكنولوجيا وإدارة الأصول والطب المتجدد على خطى أدنوك، وفق ما نقلت وكالة بلومبيرغ المالية عن المدير العام للشؤون الاقتصادية في دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي سامح القبيسي.

*- شبوة برس ـ العين الاخبارية