محلل سياسي سياسي: بإعلان الحكومة تم اعتماد اتفاق الرياض كمرجعية دستورية ملزمة

2020-12-19 21:18
محلل سياسي سياسي: بإعلان الحكومة تم اعتماد اتفاق الرياض كمرجعية دستورية ملزمة
شبوه برس - خـاص - عـــدن

 

اعتبر الكاتب والمحلل السياسي مسعود أحمد زين، أنه وبمجرد إعلان الحكومة اليمنية، أصبح اتفاق الرياض مرجعية دستورية ملزمة للجميع، بالإضافة إلى أن ذلك أعطى الشرعية السياسية للمجلس الانتقالي.

 

وقال مسعود في تعليق أطلع محرر "شبوة برس" على حائطه الخاص جاء فيه : "بصدور القرار الجمهوري السيادي رقم 7 اليوم الموافق18 ديسمبر 2020 بتشكيل الحكومة، تم اعتماد اتفاق الرياض رسميا كمرجعية دستورية ملزمة للجميع كما هو واضح في ديباجة القرار الي جانب الدستور ومخرجات مؤتمر الحوار".

وأضاف أنه وبعد هذا الإعلان: "اصبحت الشرعية السياسية للمجلس الانتقالي كطرف أصيل في اتفاق الرياض معمدة اليوم بشكل رسمي من رئاسة الجمهورية بعد صدور قرار تشكيل الحكومة واعتبار الاتفاق احد المرجعيات الدستورية لقرار التشكيل".

 

وتحدث مسعود عن أمر آخر مهم في هذا الإعلان، وقال : "الامر الاخر المهم هو أن كل الترتيبات الادارية والعسكرية والأمنية للجنوب تقع الان تحت مظلة اتفاق الرياض السياسية والقانونية وحق حصري للاطراف الجنوبية ( انتقالي وشرعية) في حسن ادارة ذلك".

ولفت إلى أن ذلك يعتبر : "خطوة اولى في بناء شرعية مستقلة للجنوب ( اتفاق الرياض)".

 

ومساء اليوم صدر قرار جمهوري بتشكيل الحكومة الجديدة، حكومة المناصفة بين الشمال والجنوب، بقوام 24وزيرا، وذلك عقب الانتهاء من إستكمال الترتيبات العسكرية المتعلقة بآلية تسريع تنفيذ اتفاق الرياض.