السعودية.. تحديد أولي للرسوم على الأراضي البيضاء

2015-10-19 22:49
السعودية.. تحديد أولي للرسوم على الأراضي البيضاء
شبوه برس - متابعات - الرياض

 

 

قال وزير الإسكان السعودي، ماجد الحقيل، الاثنين، إن الرسوم التي تعتزم الحكومة فرضها على الأراضي البيضاء، أي غير المستغلة أو المطورة، لن تتجاوز 100 ريال (26.67 دولار) للمتر المربع.

وذكر الوزير أن مجلس الوزراء السعودي قرر إحالة مشروع الترتيبات التنظيمية لفرض رسوم على الأراضي البيضاء الذي أشرف على إعداده مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، إلى مجلس الشورى لدراسته، على أن ينتهي من ذلك خلال 30 يوما.

 

ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" عن الوزير قوله إن "الهدف من تطبيق الرسوم على الأراضي البيضاء بمبلغ لا يتجاوز 100 ريـال للمتر المربع الواحد هو تشجيع الملاك لتطوير أراضيهم للحد من ظاهرة توسع المدن أفقيا، وتوفير أراض بأحجام متنوعة ومناسبة لفئات المجتمع المختلفة لبناء المساكن مع السعي إلى المحافظة على التوازن بين العرض والطلب".

 

وفي مارس الماضي، وافق مجلس الوزراء السعودي على فرض رسوم على الأراضي البيضاء غير المطورة الواقعة داخل النطاق العمراني للمدن، وذلك في أول مبادرة لإصلاح السياسة الاقتصادية بعد تولي الملك سلمان بن عبد العزيز حكم البلاد في يناير، وتعهده باتخاذ خطوات عاجلة لتوفير السكن للمواطنين.

 

ويقدر محللون أن نسبة الأراضي البيضاء تتراوح بين 40 و50 بالمائة من مساحة النطاق العمراني للمدن الرئيسية الكبرى، الرياض وجدة والدمام.