السادة آل باعلوي الحضارمة حماةُ العقيدة، وخُدّام الكتاب والسنة، وفرسَانُ دعوة الإسلام (الجزء الثامن والأخير)

2015-10-11 09:22
السادة آل باعلوي الحضارمة حماةُ العقيدة، وخُدّام الكتاب والسنة، وفرسَانُ دعوة الإسلام (الجزء الثامن والأخير)

منطقة عينات

شبوه برس - خاص - جدة

السادة آل باعلوي الحضارمة حماةُ العقيدة، وخُدّام الكتاب والسنة، وفرسَانُ دعوة الإسلام (الجزء الثامن والأخير)

 

بقلم : د محمد أبوبكر باذيب

 

بيوت وأسر السادة آل باعلوي

من أعرق البيوت والأسر في الحرمين الشريفين

وعدا الحلقات والدروس، فقد كان للسادة آل باعلوي القدح المعلى في الخدمات الاجتماعية، وكان السيد صافي الجفري باعلوي (ت حوالي 1336هـ) المشرفَ العام على عمارة وتوسعة الحرم النبوي الشريف زمان السلطان عبدالمجيد العثماني، المعروفة بالعمارة المجيدية. وكان شيوخ السادة ال باعلوي في مكة والمدينة أهل مكانة لا تخفى، وكان السادة آل السقاف في مكة والمدينة من شيوخ آل باعلوي، ومن أعلامهم: العلامة المفتي السيد علوي بن أحمد السقاف باعلوي (ت 1335هـ) بمكة. والسيد علوي بن عبدالرحيم السقاف باعلوي بالمدينة، وابنه السيد عباس، فابنه السيد عمر بن عباس (ت 1394هـ) وزير الخارجية السعودية في عهد الملك فيصل آل سعود رحم الله الجميع.

 

))صورة))

الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود وخلفه وزير الخارجية السيد عمر السقاف، رحمهم الله

 

وهل ينسى التاريخ دور السيد إبراهيم بن عمر السقاف باعلوي، قنصل المملكة العربية السعودية في سنغافورة، الذي عيّنه الملك فيصل بن عبد العزيز في 4 نوفمبر 1964م(54).

 

 

قصر السقاف بمكة المكرمة

 

وهل قصر السقاف بعابدية مكة المكرمة إلا من إرث السادة آل السقاف من آل باعلوي الأشراف!. وما عهد السيد أمين عقيل العطاس باعلوي (ت 1435هـ) منا ببعيد، وقد تولى منصب الأمين العام المساعد برابطة العالم الإسلامي. وهل أمين مكة المكرمة الحالي، السيد أسامة بن السيد فضل بن السيد العلامة عيدروس بن سالم البار باعلوي، إلا أحد أفراد هذا البيت الكريم! .. وكم سنعدد ونذكر، وكم سنترك من رجالات آل باعلوي.

فهمُ الكثير الطيّبُ المدعو لهم     مِنْ جدِّهِمْ يومَ الزّفافِ، ألا تَعي!

* * *

 

تُرى! أيَّ شيء نأتي، وأيَّ شيء نذَرُ! الكلام على آل باعلوي متعدد الوجوه، متشعب الكلام، لا يمكن أن تحيط به مقالة في صفحات معدودة.  لقد كانت تلك جولة سريعة، في مسارب التاريخ، ونصوص مختارة من بطون الكتب، أردنا أن تكون على ذهن القراء الكرام، ليعرفوا فضل هذا البيت الكريم، وما عليه أهله وأفراده في الحديث والقديم.

 

 

فهل يصح بعد ما تقدم أن يصدق أحد المطاعن السخيفة التي يرمى بها السادة آل باعلوي من كونهم مناصرين للشيعة الحاقدة، أو بأنهم طائفة باطنية، أو غير ذلك من الترهات السخيفة. أو أن يروج لهذه الفرية الحمقاء، والكذبة الصلعاء في أي وسيلة من وسائل الإعلام، أو تصدر في بيانات يكتبها أناس جاهلون بأسس العلم ومقومات المسلم الغيور على دينه وأرضه ومجتمعه!.

 

وإننا، بناءً على جميع ما تقدم .. نصدع بالقول بملء أفواهنا، ونتساءل تساؤل المستفهم المستنكر، بكل ثقة وصلابة: منذُ متى كان السادة آل باعلوي ـ وهم أهل العلم والفضل، والحضارة والنزاهة، في طول التاريخ وعرضه ـ  في يوم من الأيام، أو ليلة من الليالي .. مثيري شَغبٍ، أو ناشري الفتن، أو ذوي عصبيات دينية أو طائفية!! سبحانَ الله!، (قل هاتوا برهانكم إن كنت صادقين). إن من يزعم تلك المزاعم، ينادي على نفسه بالجهل الفاضح لمسيرة التاريخ، وللسِّيَر البيضاء النقية الناصعة لهذا البيتِ الكريم الأصيل، ذي المجد الأثيل.

وهل إلا في مثلهم يقولُ الحطيئة:

أقِلُّوا علَيهم لا أباً لأبيكُمُ         من اللَّومِ أو سُدّوا المكانَ الذي سَدّوا

 

أولئك قومٌ إن بنَوا أحسَنُوا البِنَا  وإن عاهَدُوا أوفَوا وإن عقَدُوا شَدّوا

 

وإن كانَت النُّعْمَى عليهِمْ جزَوا بها وإن أنعَمُوا لا كدّرُوها ولا كدُّوا

|

وإن قالَ مولاهُمْ على كُلّ حَادثٍ من الدّهْرِ ردُّوا فضْلَ أحلامِكُمْ رَدُّوا

 

مطَاعينُ في الهيجَا مكاشيفُ للدّجَى    بنَى لهمُ آباؤهُمْ وبنَى الجدُّ

 

* * *

ختاماً، لم يكن ما سقناه إلا مقدمة لأبحاثٍ مستفيض، يقوم بها الباحثون الجادون، نسأل الله تعالى أن يبارك في أوقاتهم، ويعينهم على إتمام أبحاثهم، لأنها من الواجبات المهمات، والفروض المحتمات، دفعاً للشبه المضلات، وقطعاً للألسن المتخرصات، ونسأله تعالى أن يجعل ما سقناه في هذه العجالة وافياً بالغرض والمقصد، والحمدلله على ما وفق وألهم وأرشد، وصلى الله على سيدنا محمدٍ، وآل سيدنا محمد، وصحبه وسلم وباركَ ومجّد.

* إنتهت الدراسة بفضل الله ومنته 

 

*- يمكن الاصلاع على الجزء السابع على الرابط التالي : أضغــــط هنـــا

 

الهوامش:

1-  الحداد، عبدالله بن علوي، الدعوة التامة والتذكرة العامة (بيروت، دار الناشر، 1412هـ) : ص 204.

2-  لمعرفة تفاصيل الكلام عن هجرة السيد المهاجر وأخباره، ينظر: الشاطري، محمد بن أحمد، أدوار التاريخ الحضرمي (جدة: عالم المعرفة، 1983م)؛ شهاب، محمد ضياء، الإمام المهاجر.

3-  [الحبشي، عقد: 2/1041]

4-  النبهاني، يوسف بن إسماعيل، رياض الجنة في أذكار الكتاب والسنة (بيروت: دار الفكر العربي، 1990م): ص 25.

5-  اللبني، جعفر بن أبي بكر، الحديث شجون شرح الرسالة الجدية لابن زيدون، تحقيق: مسفر (جدة: مكتبة كنوز المعرفة: 1435هـ/ 2014م): ص 92-93؛ غازي، عبدالله غازي، إفادة الأنام بذكر أخبار بلد الله الحرام، اعتنى به: عبدالملك بن دهيش (مكة:توزيع  مكتبة الأسدي، 1430هـ/ 2009م): 6/ 340.

6-  الشاطري: ص 157.

7-  السقاف، الشيخ علي بن أبي بكر، البرقة المشيقة في ذكر لباس الخرقة الأنيقة، (القاهرة: طبع على نفقة السيد علي بن سهل جمل الليل، 1347هـ):  ص 133.

8-  الشلي، محمد بن أبي بكر، المشرع الروي في مناقب السادة بني علوي، (جدة: د.ن، 1402هـ): 1/77.

9-  الشلي: 1/248؛ الحبشي، أحمد بن زين، شرح العينية، (سنغافورة: مطبعة كرجاي، 1407هـ): ص 129، 132.

10-                        بلفقيه، عبدالله بن أحمد، الدرر البهية في المسلسلات النبوية: (مخطوط).

11-                الحبشي، عيدروس بن عمر، عقد اليواقيت الجوهرية، تحقيق محمد أبوبكر باذيب، (الأردن: دار الفتح للدراسات، 1428هـ/ 2007م): 2/1111.

12-                الحداد، أحمد بن حسن، الفوائد السنية في ذكر نبذة من فضائل نسبة من ينتسب الى السلسلة النبوية، اعتنى به: زيد عبدالرحمن بن يحيى، (تريم: مقام الإمام الحداد، 1429هـ/ 2008م): ص 248.

13-                        الحداد، الفوائد السنية: ص 248.

14-                        خرد، محمد بن علي، كتاب الغرر (القاهرة: المكتب المصري الحديث، 1405هـ): ص 425.

15-                        الحداد، الفوائد السنية: ص 237، 241.

16-                ابن شهاب الدين، أبوبكر بن عبدالرحمن، رشفة الصادي من بحر فضائل بني النبي الهادي، (القاهرة: مط الإعلامية، 1303هـ): ص 171.

17-                        الحداد، عبدالله بن علوي، النصائح الدينية (بيروت: دار الناشر، 1412هـ):  ص 349.

18-                        الحداد، النصائح: ص 350.

19-                        بلفقيه، عبدالرحمن بن عبدالله، شرح القصيدة الفريدة في خلاصة العقيدة.

20-                        العطاس، محمد بن محسن، تنزيه الذات والصفات من درن الإلحاد والشبهات: ص 50.

21-                        دحلان، أحمد زيني، خلاصة الكلام (القاهرة: مطبعة بولاق، 1305هـ): ص 292-293.

22-                        خرد:  ص 496-497.

23-                بحرق، محمد بن عمر، مواهب القدوس في مناقب ابن العيدروس (ضمن المجموعة العيدروسية، طبعة خاصة): ص 12؛ العيدروس، عبدالقادر بن شيخ، النور السافر في أخبار القرن العاشر (بيروت: دار صادر، 2001م): ص 130.

24-                        الحداد، النصائح: ص 352.

25-                العطاس، علي بن حسن، القرطاس شرح راتب الإمام عمر العطاس، (القاهرة: مطبعة المدني، 1386هـ/ 1966م): 2/ 364.

26-                اللقاني، إبراهيم بن حسن، هداية المريد شرح جوهرة التوحيد، نسخة مخطوطة، (الرياض، مكتبة جامعة الملك سعود، رقم الحفظ: 2612): ورقة 158 ،الوجه (ب).

27-                ابن شهاب الدين، أبوبكر بن عبدالرحمن، نوافح الورد الجوري بشرح عقيدة الباجوري، (حيدرآباد، مطبعة فخر نظامي، 1317هـ/ 1899م): ص 106.

28-                باذيب، محمد أبوبكر، إسهامات علماء حضرموت في نشر الإسلام وعلومه في الهند، (الأردن: دار الفتح، 1434هـ/ 2013م):ص  281-283.

29-                        الحداد، عبدالله بن علوي، النفائس العلوية (بيروت: دار الناشر، 1412هـ): ص 120-121.

30-                لعجم باذيب، دحمان بن عبدالله، مجموع مواعظ وكلام الإمام أحمد بن عمر بن سميط، تحقيق: محمد أبوبكر باذيب، (الأردن: دار الفتح، 1425هـ): ص 68.

31-                السري، عبدالرحمن بن حامد، نفحات النسيم الحاجري، (تريم: دار العلم والدعوة: 1427هـ/ 2006م)، ص 345-346.

32-                        المشهور، عبدالرحمن بن محمد، بغية المسترشدين (القاهرة: المطبعة الميمنية، 1309هـ) ص 298.

33-                        الحداد، علوي بن طاهر، عقود الألماس (سنغافورة، مطبعة كرجاي، 1407هـ): ص 93.

34-                        بن شهاب الدين، رشفة الصادي: ص 171.

35-                        الحداد، علوي بن طاهر، إثمد البصائر (نسخة مكتوبة على الآلة الكاتبة): ص 74.

36-                الحداد، إثمد: ص 76؛ باذيب، جهود فقهاء حضرموت في خدمة المذهب الشافعي، (الأردن: دار الفتح، 1428هـ/ 2009م): 1/ 273-275.

37-                بن حفيظ، سالم بن حفيظ، منحة الإله في الاتصال ببعض أولياه، اعتنى به محمد أبوبكر باذيب، (تريم: دار المقاصد، 1426هـ/ 2005م): ص 586-587.

38-                        المشهور: ص 298.

39-                        للإمام الحداد كلام نفيس على مسألة القدر وخلق الأفعال في كتابه «النصائح الدينية»: ص 56-61.

40-                الحداد، علوي بن أحمد، شرح راتب الحداد، (سنغفورة: مطبعة كرجاي، 1414هـ/ 1993م): ص 258-259. وللاطلاع على أسئلة الغشم الزيدي، وجواب الإمام الحداد، ينظر: الحداد، النفائس العلوية: ص 92-94.

41-                        بلفقيه، عبدالرحمن بن عبدالله، مجموع الأعمال الكاملة.

42-                        الحداد، علوي بن طاهر، عقود الألماس: ص 93.

43-                باذيب، محمد أبوبكر، السيد أحمد عمر بافقيه من رواد الصحافة العربية (الأردن: دار الفتح، 1426هـ/ 2006م):  ص 435-436

44-                باذيب، محمد أبوبكر، إسهامات علماء حضرموت في نشر الإسلام وعلومه في الهند، (الأردن: دار الفتح، 1434هـ): ص 199-200.

45-                        باذيب، إسهامات: ص 200-207.

46-                        باذيب، مواعظ: ص 84.

47-                        باذيب، مواعظ: ص 477.

48-                باذيب، محمد أبوبكر، أضواء على حركة نشر التراث الحضرمي في المهجر، (الرياض: مكتبة الملك فهد الوطنية، 1434هـ): ص 42-44.

49-                        بن طاهر، عبدالله بن حسين، مجموع رسائل، (القاهرة: المطبعة الميمنية، 1306هـ): ص 109.

50-                        باذيب، إسهامات: ص 51-55؛ و: ص 250-252.

51-                        الحداد، عقود الألماس: ص 56.

52-                بن سميط، زين بن إبراهيم، المنهج السوي، (تريم: دار العلم والدعوة، تريم، بالاشتراك مع دار الفتح بالأردن، 1429هـ/ 2008)، يقع في 770 صفحة.

53-                        بن سميط، ص 270.

54-