كلية أبناء السلاطين.. مدرسة جبل حديد (صور)

2023-03-21 14:28
كلية أبناء السلاطين.. مدرسة جبل حديد (صور)
شبوه برس - خـاص - عــدن



عن تاريخ مدرسة جبل حديد التي أسست ١٩٠٨م وكانت في الاصل قلعة حراسة منيعة من اربعة طوابق. سكن مع مخازن اسلحة ومطابخ وغرف المؤن .

تقع المدرسة في قمة جبل حديد ، وبنيت من الحجر الشمساني كبقية مباني عدن التاريخية . كما اوضحت فقد شيد المبنى كالقلعة حراسة ، تحولت في فترة الى مطعم لضباط الوحدة الهندية، وفي عام 1936م تم افتتاحها كمدرسة تعليمية اساسية لتدريس أبناء حكام محميات عدن الغربية والشرقية .



كان يطلق على تلك المدرسة " كلية أبناء السلاطين " حيث أقترح المقيم السياسي السير " برنارد رايلي " تخفيض صرفيات دعم حكام الولايات وحرسهم القبلي ،وان ما يوفر منها يتم به افتتاح مدرسة لأبناءهم في عدن . وكانت مدرسة جبل حديد تدرس الطلاب باللغة الانجليزية وهي عبارة عن مدرسة ابتدائية واعدادية وترتقي فيها الدراسة الى المستوى الثانوي .بل كان يطلق عليها كما نوهت "كلية جبل حديد "



ولقد ضمت مدرسة جبل حديد في فترة من الفترات الطالب السلطان قابوس بن سعيد سلطان سلطنة عمان . كما ضمت

افضل وانبه ابناء السلاطين والامراء والمشايخ ، وكانت عبارة عن مدرسة نهارية وباقسام داخلية للسكن . ومن بين الذين درسوا في مدرسة جبل حديد من مكتب المفلحي ومشيخة المفلحي الضالع

الطلاب التالية اسمائهم :

احمد سيف عبد الله - سيف عبد القوي ناشر -محمد عبد الرحمن - صالح يحيى - صالح عبد الرحمن -قاسم يحيى - صالح عبد الحميد - فضل علي منصر -فضل احمد -يحيى عبد القوي . انتقلوا جميعا الى رحمة الله اما عن فضل علي منصر المفلحي فلا زال يعيش متنقلا بين بريطانيا وابوظبي . ويتمتع بوافر الصحة والحمد لله .

كم كنت اتمنى ان يؤلف كتاب عن هذه القلعة التعليمية وعن طلابها ونبذة عن سيرتهم وتاريخ حياتهم ، فلقد كانت لهم بصماتهم المؤثرة على مستوى الوطن .

يتبع . ابتعاث احمد سيف المفلحي للدراسة في السودان .كلية بخت الرضا .