الغش المغشوش وتدمير المستقبل

2016-08-06 04:09

 

الغش موجود في كل الأزمنة والأمكنة، لكن هناك غش وغش، ويمكن الجزم أن الغش الذي يتم هذه الأيام لم يشهد له التاريخ مثيلا منذ إن اخترع الإنسان التعليم الممنهج.

سأتحدث عن الزمن الذي تعلمت فيه المرحلة الثانوية: ففي ذلك الزمن كان الغش يعني أن تلتفت بعينك يمينا أو يسارا في محاولة معرفة الإجابة الصحيحة للسؤال الصعب من أحد الزملأء وكان الأكثر جرأة هو من يصطحب معه بعض القصاصات التي كانت الاستفادة منها أقرب الى المستحيل ومن يضبط متلبسا يلاقي بئس المصير.

في العام 1977م كنا على موعد مع الامتحان الوزاري للحصول على شهادة دبلوم دار المعلمين زنجبار لكننا قبل عشرين يوما فقط اكتشفنا أن هناك ثلاث مواد لم ندرسها أتذكر منها مادة علم التربية ، طرق التدريس، واعتقد أن المادة الثالثة كانت مناهج التعليم، والحديث عن هذه القصة يطول لكنني أتذكر أيامها أن بعض الزملاء هدد بأنه سيلجأ الى الغش،  ولست بحاجة إلى سرد تجربتي الشخصية لكنني أشير فقط أنني ذهبت إلى دار المعلمين عدن وطلبت من الزملاء هناك إعارتي كتب المواد الثلاث وقمت بتلخيص ما استطعت كتابة  وقام بعض الزملاء باستعارة تلك الملخصات للاستفادة منها وأعترف أن هذه الملخصات كانت سببا في نجاح جميع الزملاء الذين حالفهم النجاح.

ليست المشكلة هنا.

الحقيقة إن بعض الزملاء وهم قلة نفذوا تهديدهم بالغش لكنهم لم يمتظروا امتحان المواد الثلاث بل بدأوا منذ اليوم الأول وفتحوا كتاب اللغة العربية في محاولة للبحث عن إجابة لبعض أسئلة الأدب وعندما حاول المراقبون منعهم لم يمتثلوا بل واصلوا نقل ما أمكن الى دفتر الإجابات.

لم تمض دقائق حتى كان رجال الأمن يقتحمون القاعة ويلقون القبض على الزملاء وينقلونهم الى السجن الاحتياطي الذي بقوا فيه قرابة 37 يوما هي مجموع أيام الامتحانات.

وفي آخر يوم استدعاهم المرحوم الشهيد جاعم صالح وطلب منهم تعبئة استمارة الوظيفة والتعهد بآعادة الامتحان السنة القادمة.

هذه الأيام لم يعد الغش يقتصر على سرقة النظر الى ملف الزميل المجاور ولا على اصطحاب بعض القصاصات ولا حتى على فتح الكتاب ونقل الإجابة المناسبة بل إن الغش يتخذ طريقة منهاجية تبدأ ببعث ألإجابات عبر الهاتف المحمول وتمتد إلى التعاقد مع مغششين محترفين من ذوي التخصصات في المواد المعينة.

وتشرف عليها إدارات المدارس وينفذها المراقبون ، هذا التعاقد ليس طوعيا بل يطلب من التلاميذ دفع مبلغ من المال لمكافأة المغششين ولا شك إن الوسطاء والسماسرة من مراقبين ومدرسين ينالون نصيبهم من المكافأة والمأساة أن بعض المغششين يلقنون الطلاب إجابات خاطئة فتكون الخسارة مضاعفة، غشا مغشوشا وخسارة مالية على أسر لا تلاقي ثمن الدقيق والسكر.

من أطرف المواقف التي حصلت في إحدى مدارس صنعاء في العام 2008م أن أحد الطلبة الأذكياء قرر الاعتماد على نفسه مراهنا على تفوقه الدائم طوال مراحل الدراسة وؤرفض دفع المبلغ المطلوب، لكنه تفاجأ عند إعلان النتيجة بشطب ملفاته بتهمة ضبطه في حالة غش.

عندما يصل الفساد الى حقل التعليم فإن خطورته لا تقتصر على رداءة المخرجات وتدني مستوى المعارف وانعدام المهارات  التي يكتسبها التلاميذ، بل يمتد لتدمير القيم والأخلاقيات والمثل لينشأ معنا جيل مجوف معرفيا ضحل الشخصية منعدم الكفاءة  منحرف أخلاقيا.

وتلك كارثة تهدد مستقبل البلد كل البلد.