متى تسلى لحج بعد ما ابكتها القلوب القاسية!

2016-02-24 14:12

 

المجتمع في لحج مجتمع مدني ، حكمته المدنية قرابة ثلاثة قرون ، وحكامه كانوا مدنيون ، وضعوا القوانين الدنيوية ، والقضاء المستقل ، ويحكم الناس دستوراً هو الاول من نوعه في شبة الجزيرة العربية .

 

لحج لن تكون الا مدنية ، فأرضها منبسطة وسهلية و زراعية ليس فيها جبال حتى تكون تورابورا افغانية ، ولا يلبس المجتمع في لحج القلنسوة الافغانية ، ولا العباءة و الغترة و الشماغ الخليجي ، اللباس اللحجي فيه حريه تنطق منه الشفافية والبراءة ، افغانستان دخلتها رياح التغيير واصبحت لديها قنوات تلفزيونية و محطات اذاعية لن يمسكها احد ولم يحرقها المعادون للثقافة و التقدم فلماذا تحرق اذاعة لحج ، وترمى شرائطها وسط الزبالات ، من يريد ان يعدم ثقافة لحجية استمرت مزدهرة لسنوات طويلة من الزمن ، ولم تستطع اي محافظة من محافظات اليمن ان تقارن نفسها بأدب و فنون و موسيقى لحج .. حتى الرقصات الشعبية في لحج راجت وتوسعت واخذت تنمو وتنتشر حتى على مستوى الدول الخليجية والمغرب العربي .

 

فلماذا اهل الشر يريدوا ان يوقفوا هذا الزخم الفني والتاريخ في لحج .

أقول هذا بحسرة حين رأيت جماعة احتلت إذاعة لحج ولم تكتفي بذلك بل نصبت النوافي والمواقد فيها ، وشوهت ديكورها ، وقطعت اوصالها .. ثم احرقت كل الموروث الثقافي والأدبي في لحج ، احرقته وجعلته طعماً لنار متخلفة تعود بنا إلى العصر الخشبي .

 

والمجتمع في لحج ذكي ويتمتع بالغيرة على تاريخه الزراعي والادبي والفني فلماذا هذا السكوت على كل الوان الحقد والحسد على موروثنا الثقافي .. لقد دخلت على لحج ثقافة جديدة تريد تشويه ماضي لحج الذي لم تستطع أي قوة ان تمحوا اثارها ، وجاءتنا هذه المصائب من وراء الحدود لكي تعطل ما فعلة اسلافنا من اعمال ابداعية .

 

كيف يمكننا أن نقضي على تلك التشوهات المصدرة الينا من بعد ، وكيف نحاول ان نوقف من يريد القضاء على حياتنا السلمية ، لن يتحقق ذلك الا بعودة الخيارات الابداعية وعودة الحياة السلمية التي ارادوا تعطيلها اصحاب المصالح الضيقة .

 

ماذا عملت بهم الفنون حتى تحرق آلاتها الموسيقية ماذا عملت بهم اعواد الفنانين حتى يتم تكسيرها وترمى طعماً للنار ؟ وماذا فعل بهم المجتمع المدني في لحج لكي يريدوا تحويلة الى مجتمع بلا تاريخ ؟ الا يكفي هذه البلدة الصغيرة المشرقة بتاريخها ان يتم تجهيلها على مدى ربع قرن من الاهمال ، ومع ذلك نقول ونؤكد لهم ان لحجاً غير قابلة الا ان تكون مدنية و سهولها و زراعتها و بساطتها لن تتحول الى اطلال .. وسوف تسلى لحج بعد ان ابكاها ذو القلوب القاسية.