لحج تستحق أن يكون حاكمها قومندانياً

2016-01-15 08:20

 

بعد أن تكاثرت التهاني بمناسبة تعين الدكتور ناصر الخبجي محافظاً لمحافظة لحج من قبل الكثير من المهنئين ، قررت بنفسي ان اتعرف على حاكم لحج الجديد ، وهل يحمل المواصفات القومندانية فأخذت نفسي وبمعيتي الشيخ ناصر ( أبو أيمن ) مرشدي و دليلي لديوان حاكم لحج الجديد .

 

و رحم الله موظف إدارة لحج ( محمود فوري ) الذي كان يطلع ابناء لحج بمواصفات كل محافظ جديد يحل على لحج و يخبر اهالي لحج بحقيقة كل محافظ فيما إذا كان صالحاً أو طالحاً لـ لحج ، خصوصاً في حال يأتي محافظ من خارج محافظة لحج بمختلف مديرياتها.

فحضرت إلى ديوان المحافظ الدكتور ناصر الخبجي فوجدت لفيفاً من الناس في مجلسه منهم من يحمل قضايا خاصة بهم ، ومنهم من كانوا رفاقة في السلاح اثناء الحرب الحوثية على الجنوب ( 2015).

 

وبنظرة أولية وجدت ( د.ناصر الخبجي ) يحمل البراءة القومندانية ، وابتساماته ملفوفة بالطبيعة اللحجية ومعاناته واضحة من قسمات وجهة انه ابن التربة اللحجية.

قلت للمحافظ الخبجي إذا أردت ان تنجح في إدارة لحج فعليك ان تحمل المواصفات القومندانية وإذا لم يسعفك الحظ ان تمتلكها فعليك ان تصنع هذا الحظ بنفسك .

قال المحافظ هل يريد اللحوج مني أن أعزف على العود؟ فأجبته نعم كن ودوداً معهم وستجد نفسك تعزف على العديد من الالات الموسيقية .

 

وقلت له ايضاً : أدخل إلى لحج حاملاً لهم التسامح وادعوهم الى التصالح و نبذ الفرقة ، واعيد الى ذاكرتهم مدنيتهم السلمية و تاريخهم المديد في السياسة و الزراعة و الادب و الفن حتى سميت لحج بأنها واحات شبة الجزيرة العربية في غناها و جمالها.

 

و اعيد لابناء لحج ثقتهم بأنفسهم و انفخ في وجدانهم قوة اسلافهم في تأسيس دولة سلمية يحكيها الدستور و البرلمان والحياة المدنية .

 

وقوة ابناء لحج تكمن في انتمائهم للخضيرة لحج ، فقد استطاعوا ان يلقنوا الغزاة دروساً في هذا الانتماء و صمدوا و استشهدوا و نالوا فوزاً و نصراً كبيراً بتحرير لحج من انياب عفاش و ماليشيات الحوثي .. كل ذلك جرى لانهم ينتمون الى مدينتهم لحج.

 

وإذا رأيتم بعض المسلحين العصاه الخارجون عن القانون فأن الوطنيون في لحج كفيلون بهم ، فهم في الاخير عندما ينشدون الراحه لأنفسهم تجدهم مغموسين بأنتمائهم لحوطة الفضائل لحج.

 

و إذا بادرني المحافظ بسؤال كان فحواه افتراضي وجساً للنبض ( هل يمكنك ) ان تخدم لحج وانته في هذا السن من العمر و الشيخوخة ، فأن الجواب سيكون حاضراً ، فأنا ابن هذه التربة و لحج مسقط رأسي ، ومسقط رزقي ، ومسقط حبي ، سأخدمها حتى آخر لحظة في حياتي .

 

و محافظة لحج هي تلك السلسلة المترابطة من عناقيد عدد من المديريات يافع والضالع و ردفان و الصبيحة والحواشب التي تمثل حلقة قوية من التكوينات القبلية التي كانت ولازالت عبارة عن متراساً فولاذياً للحج و عاصمتها ( الحوطة) القلب النابض للمحافظة و مديرياتها اللحجية .

__________

* قومندانياً : تعني جميع الصفات التي كان يحملها القمندان ، حيث كان قائداً عسكرياً وسياسياً و شاعراً وموسيقياً فنياً و مؤرخاً و خبيراً بالزراعة والبستنة .