اليمن الجنوبية ام الجنوب العربي

2016-01-09 09:00

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

اتفق مع الدكتور الفاضل عبدالرحمن  الوالي بان التاثير السلبي لمعركة النخب السياسية الجنوبية فيما بينها على قضيتها اكثر من تاثير العدو ذاته فهل المعركة ضرورة ام ترف ؟

 

 اليس فيها جوانب موضوعية مهمة وايضا فيها ما نتج عن عناد سياسي لطرف يريد اثبات انه ما اخطأ سياسيا ووطنيا وانه معصوم منه حتى الان !! ؟

 

 الا يفترض بنخب الرأي لا نخب السياسة مناقشة وتحديد مسئولية كل طرف ومدى موضوعية طرحه او عدمها؟

 اليس التاريخ مرجعا يجب ان نعرض عليه وننصاع له؟

 الا يحق لنا ان  نتساءل , هل العيب الذي اخر استقلالنا في خلافات نخبنا فقط ام ان في هذه  الخلافات مسببات جعلت الاقليم والعالم يتعامل بسلبية مع قضيتنا  ؟

اليس رأي النخب الغير سياسية إن وجدت مرآة كاشفة ؟

 

لنترك عدونا جانبا فهو عدو لكن من البديهيات ان لكل الثورات ثوابت ولها اختلافات واليمننه في ثورتنا هي اس خلافنا ليس في هذه المرحلة بل قد هدمت ثوابت ثورتنا الاولى وافرغت استقلالنا من مضمونه وعدم حسمها الان سيهدم ثوابت قضيتنا  ؟

 

هي ليست قضية عارضة وليدة هذه الثورة حتى نرحلها

 

"اليمن الجنوبية " ليست من ابتكار القوميين العرب حتى نعذرهم بطيشهم وشعاراتيتهم وليسوا اول من اطلقه حتى يتعصبوا له ارثا لهم فهم في احسن احوالهم "كمثل الحمار  يحمل اسفارا" فالمسمى حملوه عن الامام احمد حميد الدين اطلقه  اول مرة  عام ١٩٥٥م في  مؤتمر صحفي له في منتجعه  في " السخنه " اورد ذلك السير  برنارد رايللي في كتابه " عدن واليمن "  ترجمته الدكتورة / منال حلبوب وهذا المؤلف كان حاكما لعدن وهو الذي فاوض ووقع مع مملكة اليمن اتفاقية رسم الحدود عام ١٩٣٤م . 

 

هذا هو جذر  مسمى اليمن الجنوبية وحذف اليمن من التسميات الحراكية لا يلغي انهم مازالوا مصرين على "حمل اسفار الامامة "

و المعروف ان الحوثي وليس غيره هو وارث الامامة!!!

 

من اين جاءت تسمية الجنوب العربي؟

 التسمية جاءت من جذر تاريخي اسمه "العربية الجنوبية " يميزها عن العربية السعيدة  الجمهورية العربية اليمنية سابقا وحاليا يدعم ذلك تسمية " بحر العرب " فلو كانت المنطقة من اليمن تاريخيا لكان اسمه بحر اليمن الجنوبية كبحر الصين الجنوبي مثلا  !!

 

قد يقول هذا التيار ان الرابطة وضعته لكنها لم تبتدعه بل اشتقته  الاصل التاريخي وحتى سلاطين الجنوب رغم عداءهم لها سياسيا اتخذوه مسمى لاتحادهم " اتحاد الجنوب العربي" وهذا  المسمى اعترفت به بريطانيا عن مسمى المحميات ونالت البلاد استقلالها به ثم بدله الفصيل الذي وقع الاستقلال الى( ج ي ج ش) على مسئوليته بنص الوثيقة !!

 

اذن لماذا ترحيل ذلك الى ما بعد الاستقلال ؟

وهل تم استفتاء اي شعب على هويته بعد استقلاله !!؟

وهل هذا التيار استفتى شعب الجنوب على اليمننة ام فرضها ؟

 

بموجب التصالح والتسامح كان الواجب عليه ليس التنازل عنها بل الاعتذار عنها لما خلقته وتخلقه من كوارث في الجنوب .

 

ان للمصطلحات مفاهيم تؤسسها .

 فما المفهوم الذي  يريد تيار "الجنوبية " تأسيسه سياسيا ووطنيا في القضية   !!؟

 

 ماهي الحكمة من تاخيرهم الحسم حتى بعد الاستقلال ؟

 

لا افهم  له معنى الا انهم يريدون ان  يؤسسوا مفهوما يؤكد لعوام الشعب بانهم مازالوا ملاك القرار في الجنوب !!

وهذه انتهازية سياسية لا تتطلب مكافأة بترحيلها والاستفتاء عليها فكل قوى الجنوب انهزمت فلا فضل لمهزوم على آخر وهذا يعرفونه هم وكذا العالم والجوار وبهذه الانانية السياسية يعطون العدو ذريعة يناور او يؤكد  بها :  بان اغلبية الجنوبيين مع "هوية اليمننه" ومنها قوى في الحراك وان تلكؤ النخب الجنوبية في حسم مسماهم وهم في اوج ثورتهم يؤكد انهم غير قادرين لما سيلاقون من رفض جماهيري !! لكنهم لا يضعون لذلك اي اهمية  حتى كافتراض سياسي يمكن ان يؤثر على القضية بل تستحوذ بهم  انانية سياسية وحب استئثار بالسلطة علهم  يقنعون بهذا الاصرار  الجوار وللعالم بان هذا التيار مازال بيده كل القرار وان شعب الجنوب يتشوق لعودتهم تحت مسميات شتى فرخوها ويريدونها ان تحاور نفسها !!

 

كأنهم لا يعلمون بان للدول مصالح ورصد وان لها ذاكرة اشد حفظا من ذاكرة الافراد وان العالم ادخل المنطقة في الجيل الرابع من الحروب تتآكل فيها تحت هويات مادون الوطنية وما فوقها ولم يستوعبوا ان كل التيارات المتحركة في الساحة حددت هوياتها ولم تترك ذلك الى ما بعد استعادة الدولة التي بالتاكيد سيكون اول سؤال للعالم عنها 

من هي ؟