عبدالرب السلامي: ابن أب وتعز أقرب ألي من أبن حضرموت و شبوة!!

2015-09-14 11:19
عبدالرب السلامي: ابن أب وتعز أقرب ألي من أبن حضرموت و شبوة!!
شبوة برس- خاص - عدن

 

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى أله وصحبه ومن والاه

أمابعد:

"القضية الوطنية الجنوبية وحقائق التاريخ والجغرافيا"

بقلم/حسين عمر بن شعيب

 

لم يكن مفاجأ لي اعتساف الأستاذ:عبدالرب السلامي لحقائق التاريخ والجغرافيا حين اجهد نفسه أن أبناء أب وتعز وجبن وخبان!! أخوة يافع لأنهم من قبائل حمير!!

هذا الكلام قاله في لقاء جمعني به هو وغيره قبل سنة تقريبا في عدن قبل أن ينشره بالمنطق الصوري الذي عهدناه به وأذكر أنه زعم-يومها-أن ابن أب وتعز أقرب أليه من أبن حضرموت و شبوة!!

 

والواقع أنه لم يكن موفقا في ماذهب اليه، فالبحث في التاريخ لا يقبل الخديعة، لأن التاريخ سجل معرفي انساني حافل بما اكتنزه الأوائل من الوقائع والأحداث

ولذلك لا يسمح التاريخ بالخديعة، فسرعان ما ينكشف القناع لمن يتمترسون بالتاريخ ليقنعونا بسلامة نهجهم وصحة مواقفهم ولنذهب معك ونبحث في التاريخ

 

من هم أخوة يافع؟

هل هم من أبناء أب وتعز وجبن وخبان-كمازعمت-؟ لأن في سلسلة نسب يافع الحميرية ورد ذكر(رعين )

لقد أخطأت مرتين :

(الأولى ):ظنك أن( ذا رعين) وهو جد يافع هو(رعين )المنطقة الجبلية المعروفة والتي تتبع اداريا محافظة أب

(الثانية ):حين جازفت في مقالك أن معظم اليمن أخوة في السبئية

مع أن السبئية تختلف أختلافا كليا عن الأنتساب لسبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان

 

وحتى نضع النقاط على الحروف نرجع الى روايات الأخباريين والنسابة العرب.

ذكر سلمة الصحاري الأزدي (عاش في القرن الخامس الهجري) في كتاب "الأنساب" أن (رعين:منطقة جبلية وهي :تصغير رعن والرعن الجبل النادر حتى يستطيل في الأرض.... ثم قال: والرعان:جمع رعن وسميت البصرة رعناء لأنها اشبهت برعن الجبل)

يتضح من هذا النقل أن (ذا رعين الأصغر) جد يافع لاعلاقة له ب(رعين)المنطقة الجبلية المعروفة بمحافظة أب.

فالحمدلله (قطعت جهيزة قول كل خطيب )

 

لكن لما كان (ذو رعين )نسبا اصيلا يعتزبه ابناء حمير نقلوه الى الأندلس والتاريخ شاهد على(دار ذي رعين ) بالأندلس كما ذكره الأمام ابن حزم في كتاب"جمهرة أنساب العرب"

 

أما يريم المدينة فهل هي نسبة الى يريم (ذي رعين الأكبر) أم لا؟

فيه خلاف:ففي معجم المعاني الجامع(أن "يريم"المدينة معناها: البرحة من الأرض الجبلية)

ويبقى الأحتمال واردا أن تكون يريم سميت ب(ذي رعين الأكبر ) ولكن لا يمكن الجزم به لأختلاف الأخباريين وما طرأ فيه الاحتمال سقط به الأستدلال

 

أما سبأ الذي تنتسب أليه القبائل العربية الجنوبية فهو غير السبئية التي يشوبها كثير من الغموض وهذا ما سنوضحه بعد قليل

ولكن الفيصل في ذلك هومارواه الأمام أحمد في مسنده-بسندصحيح-عن ابن عباس-رضي الله عنهما-أن رجلا سأل رسول الله -صلى الله عليه وسلم-عن سبأ ماهو:أرجل أم امرأة أم أرض فقال:"بل هو رجل ولد عشرة فسكن اليمن منهم ستة وبالشام منهم أربعة فأما اليمانيون : فمذحج وكندة والأزدوالأشعريون وأنمار وحميرعربا كلها وأماالشامية فلخم وجذام وعاملة وغسان"

فالحديث اخبرعن سبأ الرجل لا الأرض والذي تنتسب أليه القبائل العربية الجنوبية وهذه حجة دامغة على كل من ادعى أن أرض ومملكة سبأهي نفسها القبيلة العربية

واسم سبأ(عبدشمس )وهو: سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان

فسبأ اسم قبيلة من القبائل العربية الجنوبية القديمة وضمت عشائرعديدة اما بالحلف أو القوة وهي في عرف النسابة وأهل الأخبار جد من الأجداد القدامى التي يعود اليهم أصول كثير من القبائل العربية خصوصا الجنوبية منها ثم الى شخصية يعرب بن قحطان

أماسبأ الأرض والمملكة العربية اليمنية القديمة وكانت عاصمتها مأرب فالدراسات عنها وردت معظمها بطابع قصصي خيالي بلا دليل مادي والكثير منها غامض

والذي استنبطه كثير من الأخباريين في العهد القديم"التوراة المحرفة"وجود ثلاث (سبأ)بسلسلة أنساب مختلفة واحدة على حدود الهلال الخصيب وأخرى بجنوب الجزيرة العربية والثالثة بأثيوبيا(هضبة الحبشة )

والسبب يعود الى سياسة السبئيين التوسعية واقامتهم لمستعمرات تجارية بمواضع متعددة واختلاطهم وتزاوجهم مع السكان الأصليين في تلك المناطق وقد تم ذكرهم كأعراب يغيرون على المساكن والمدن

ومملكة سبأ لا تتجاوزالقرن الثاني عشر ق. م , بخلاف مملكة حمير التي حددها الأخباريون بعام30ق. م

بل أن نظرية تعيد السبئية الى فلسطين التاريخية أي الى (عرب الشمال ) مستندة ألى التشابه اللغوي والتقارب في المعتقدات والممارسات والأسماء وحقيقة اكتشاف أثار لأعراب سبئيين في تلك المناطق وأن هجراتهم حدثت تدريجيا خلال نهاية العصر البرونزي .

 

أما القضية الوطنية الجنوبية فهل لها علاقة بالتاريخ القديم؟

نعم بالنظر اليها على من زعموا أن الجنوب فرع عاد للأصل تكون لها علاقة بالتاريخ العربي الجنوبي القديم فالأمانة العلمية تقتضي أن نبين أن الجنوب امتداده التاريخي عريق منذ عاد الأولى, والأخباريون وعلماء الأنساب والتاريخ يذكرون أن عرب الجنوب كانو يسكنون على حدود القحط (أي الصحراء- القحط المراد به الصحراء) والمعروفة بالأحقاف من حضرموت

ومن هنا جاء اشتقاق (حضرموت ) أي سكان القحط (الصحراء )

والتاريخ يقول: أن يعرب هو أول ملوك الدولة القحطانية التي استوطنت حضرموت وقد امتد ملكها الى كل الجزيرة العربية

ولذلك كانت مملكة كندة الحضرمية في القرن الثاني ق. م من أقدم الممالك العربية الحضرية مع الأشارة لكون حضارة العربية القديمة في جنوب الجزيرة العربية الزراعية وغير المرتحلة أساسا قد صنفت بشكل حضارة سامية مستقلة وأفر دلهاتصنيف فرعي خاص هو:(عرب الجنوب ) .

و(عرب الجنوب) هم مادة العرب وأرومتها وأقدم طبقاتها وهم أول من تكلم بالعربية.

فهذه هي علاقة (عرب الجنوب ) بالتاريخ العربي القديم وبعلم الأنساب والجغرافيا ودون ذلك خرط القتاد

أن انتساب يافع لحمير ثابت ولا زالت محافظة لأرثها القبلي والتاريخي

وقد حافظت يافع على هويتها القحطانية والتي توزعت في المكاتب العشر لبني قاصد ولبني مالك ولكن أنى لأبناء أب وتعز وجبن وخبان بل حتى ذمار وصنعاء وعمران ان يثبتو سلسلة أنسابهم العربية!!

 

لقد قل الأعتماد على أثبات الأنتساب عند أبناء تعز وأب بل تلاشى وبمرور الزمن فقد ذوو الأصول العربية صلتهم بأسلافهم ناهيك عن تعرضهم لموجات غز وفارسي وتركي وحبشي .

فيافع ارتباطها بحضرموت والمهرة ثابت بل ووثيق ولازالت قبائل يافع الحضرمية محافظة على ارثها القبلي مع اندماجها الكامل بحضرموت .

 

كان الأولى بعبدالرب السلامي أن يعتز بامتدا ديافع الى حضرموت والمهرة والتي لا يشوبها شائبة نسب أوتاريخ  بدلا من تزلفه لمناطق أبناؤها لازالت اياديهم تقطر جرما بدماء الجنوبيين!!

فما هذه الهفوة الباردة التي بدرت منك

لا أريد منك ياعبدالرب التبريرات الناعمة!! 

حتى اللحظة المقاومة الجنوبية بعدن تلقي القبض بين الفينة والأخرى على خلايا نائمة بمداخل عدن تحمل متفجرات وأسلاك تفجير وصواعق لارتكاب أعمال أجرامية , كل تلك الخلايا التي يتم ضبطها ينتمون الى أب وتعز!!

ونصيحتك أن لا يكرر رفاقك في الحراك الجنوبي أخطاء الماركسيين مقبولة لكن يزداد العجب أنك موافق للماركسيين اليمنيين حتى الثمالة في رابطة الدم اليمني وواحدية الأرض اليمنية!!

وهو ما أرضعناه في مناهج التعليم الماركسي اليمني و أدبيات حزب عبدالفتاح اسماعيل وكتابات سعيد الجناحي وعبدالله عبدالولي وسلطان أحمد عمر وسيف علي مقبل وأحمد الحبيشي وسواهم

أما الجغرافيا ياأستاذ!! فدائما محايدة لك أوعليك يحدد ذلك البشر أنفسهم

ولكن حذار من اعتساف حقائق التاريخ والجغرافيا فأنا أخشى عليك أن تلفظك يافع العربية الجنوبية قبل منطق العلم ومسلماته .

 

والله المستعان على ماتصفون

يوم الجمعة بتاريخ27من ذي القعدة1436هـ الموافق11سبتمبر(أيلول) 2015م