منذ 3 ساعات و 56 دقيقه
  #بعد_الإفطار للتذكير: عرفت الشعوب و الأوطان كثير من قادتها الذين قدموا أعمالا جليلة لأوطانهم ثم اختتموا حياتهم بعمل سيئ و خيانة وانتهوا في الاخير الى مزابل التاريخ. الجنرال بيتان ارتبط اسمه  بالانتصار العظيم لفرنسا في معركة فردان عام 1916 ضد الألمان أثناء الحرب
منذ 3 ساعات و 58 دقيقه
  لقد كنت ياسيدي الرئيس الرجل الثاني في السلطة التي اغتالت الوحدة ، وأمرت جنود الإحتلال عند أول نزول لك الى عدن بعد أن أصبحت الرجل الأول أن يضربون شعب الجنوب بمرجول ، وتم ممارسة أبشع صور التهميش ضد القيادات الوطنية الجنوبية المقاومة وأصدرت قرارات إقالة استفزازية مجحفة في
منذ 4 ساعات و دقيقه
  في هذه الايام يتم صرف شيكات مرتبات الشهداء للاسر المستفيده من قبل اللجنه المشكله لهذا الغرض في محافظة عدن بالمعهد الفني بالمنصوره وبقية المحافظات ابين لحج الضالع كل في محافظته توفيرا على الاسر التعب والصرفيات وهذا محسوب للجنه مشكورة برئاسة وكيل محافظة عدن الاخ علوي
منذ 4 ساعات و 7 دقائق
  ... 23 مايو 2015  في مثل هذا اليوم استشهد الولد الحبيب سعيد محمد الدويل وهو يقارع همجية عملاء المجوس (الحوثة) في مسقط رأسه (صدر باراس) حاملا بندقيته بيد وروحه باليد الأخرى . ذلك اليوم يوم مختلف يوم حزين على كل من عرف سعيد عن قرب , عرف اخلاقه وطيبته وشجاعته وخدمته لوطنه وتفانيه
منذ 4 ساعات و 8 دقائق
  أفاد الكادر الوطني في غرفة الأرصاد الجوية والإنذار المبكر من المخاطر الطبيعية المتعددة  بديوان محافظـة حضرمــوت محمد علي حميد بأن جزيرة سقطرى تتعرض من ظهر اليوم لتأثير العاصفة المدارية مشيرا إلى أن الجزيرة  تتعرض في هذه اللحظات  لأمطار غزيرة ورياح شديدة جدا
مقالات
الأربعاء 17 يناير 2018 09:24 مساءً

ما بعد الانحدار إلا السقوط الكامل

د حسين لقور بن عيدان
dr_laqwar@hotmail.com
مقالات أخرى للكاتب

 

عندما تتعرض مؤسسة او شركة ما لنزيف مالي مستمر يكون القرار الأول هو وقف هذا النزيف.

ما يجري اليوم لم يعد نزيفا بل ذبحا من الوريد الى الوريد لما تبقى من اقتصاد هش في البلد و من تجارب الحروب ان العملة متى بدأت تنهار لا تتوقف ابدا الا متى عاد الاستقرار والاستقرار مرهون بالسلام  والسلام مرهون بحل سياسي و الحل السياسي يبدو ان لا افق له حتى الان.

اما إذا استمر الحال على ما هو عليه لو اتوا بخزائن سويسرا و وضعوها تحت تصرف اللصوص في الحكومة فلن يتغير شئ  و سيستمر الانحدار في  قيمة العملة الوطنية  ان لم يتم الوقوف أمام هذه الأزمة ليس لحلها ولكن للحد من اثارها على المجتمع بغالبية طبقاته حتى لا يحصل السقوط الكامل وضياع كل شئ بالنسبة للمواطنين .

ولكي يتم ايقاف هذا الانحدار ومنع الانهيار في قيمة العملة لابد من خطوات اجرائية قاسية .

 

اولا: ايقاف طبع العملة دون  اي تغطية وهذا من الف باء وظائف البنك المركزي

 والتي ساهمت كثيرا في تدهور سعر العملة اليمنية.

 

ثانيا: إلغاء المصاريف الإضافية التي تتحملها الدولة والتي نتجت عن التالي

1- الغاء كل التوظيف العشوائي الذي تم  في الإدارات سواء في صنعاء بعد 2014م  او في منظومة الشرعية بعد 2015م

2-  تنقية كشوف القوات المسلحة التي تشمل مئات الاف المسجلين فيها من الاسماء الوهمية والتي تبلغ ايضا مئات الاف وتستنزف موارد ضخمة جدا تذهب الى جيوب الفاسدين و العسكريين الفاشلين.

3-  تقليص السفارات و حصرها في 15-20 سفارة فقط وتحويل السفراء في باقي السفارات الى سفراء غير مقيمين و كذلك الغاء كل التعيينات التي تمت في الخارجية منذ 2015 م كونها احدى بؤر الفساد و استنزاف العملة الصعبة.

4- عودة كل موظفي الدولة في الخارج الذين يتم تحويل رواتبهم بالدولار ودفع رواتبهم بالريال لتقليص تحويل العملات والاستفادة منهم في الداخل.

 

ثالثا: السيطرة الحقيقية على الموارد وخصوصا الجبايات التي تتم في ميناء عدن والذي تحول الى كنز لبعض المتنفذين وكذلك الحال بالنسبة لمنفذ الوديعة الذي اصبح يسيطر عليه عسكر هاشم لخمر ولا يورد اي مبالغ للبنك المركزي في عدن و منافذ المهرة التي يديرها اتباع عفاش ويتقاسمون مداخيلها مع قياداتهم في الشرعية وفي صنعاء.

 

رابعا: العمل اعادة النظر في عدد من الاتفاقيات المجحفة بحق المال العام مع شركات النفط والغاز ترفد خزينة الدولة بأموال إضافية.

 

خامسا: العمل مع التحالف على خلق فرص عمل لكثير من الشباب والمساعدة على تأهيلهم لمواجهة اسواق العمل الخارجي حتى يتم التخفيف على الوظيفة العامة.

 

اتبعنا على فيسبوك