د أحمد عبداللآه

  الأمر الاول: هناك قضية جنوبية يفهمها الجنوبيون على أنها مسألة وطنية مصيرية لا تقبل المساومة وترتكز على مفهوم استعادة دولتهم بحدود 21 مايو 1990م بعد فشل الوحدة وبعد حربين كبيرتين في 1994م و 201...

  لتنظيم الإخوان فرع اليمن عدو إقليمي ليست ايران وعدو (أول) داخلي ليس الحوثي ولديه حليف خارجي استراتيجي ليست المملكة… لكنه مع ذلك نجح في أن يأخذ الشرعية إلى حيث تُساق قوافله. وتم كل شيء ت...

مقال يفترض كل جنوبي يقرأه وبالذات قيادة الإنتقالي   احمد عبد اللاه     الأمر الاول: هناك قضية جنوبية يفهمها الجنوبيون على أنها مسألة وطنية مصيرية لا تقبل المساومة وترتكز على مفهوم...

  من أراد أن يفهم كيف تفكر المملكة من واقع أدائها في اليمن فعليه أن يعيش "سبع حيوات" متتالية حتى يستكمل مسح كل الدهاليز والأزقة والحارات في كوكب الطبقات السياسية والأجهزة والأدوات المختلفة هناك....

  الهدهد، في تطوافه اللاهث لجمع الأخبار وإيصالها لسيده العالي، أخلى مداه الفضائي بعد آلاف السنين لهيكل معدني طائر يُدعى الدرونز، وهي دابة الأجواء المسيرة في مهمة جمع الصور وإعداد الميادين لمولاه...

  "الله ينجيك من المشتاق إذا ذاق ومن الناعس إذا فاق".. هكذا، بشكل تقريبي، يقول المثل المغربي، وينطبق على حالات في الحياة الفردية، لكنه يصبح أشد وقع درامي حين تجد تفسيراً له عند أصحاب الفخامة وال...

  لا يخوض الإخوان معارك حقيقية على الأرض.. مهمتهم أن ينسحبوا ثم يتقدموا على جبهة الإعلام. وفي المناطق التي حررها اهلها يسعى الإخوان إما لإدارتها بإسم الشرعية أو تخريبها بالفوضى والإرهاب إن عجزو...

  بين مَلَكية شابّة مُقَنّعة وجمهورية شاخت وتآكلت تتأرجح صنعاء ومعها سبتمبر (المنقسم) ما يزال يحمل أسفاراً على بوابة تاريخ يؤلفه الأضداد في الداخل والخارج.   في الحدث السبتمبري الذي أسس ع...

  رحل سمو الأمير شعفل بن علي شايف آخر الأمراء الذين حكموا الضالع، وأكثرهم حضوراً في الذاكرة وفي الوجدان، تاركاً حزناً عميقاً في نفوس كل الذين أحبوه وكل الذين بدأوا بعد عقود يتلمسوا تاريخهم وجذور...

  الانتقالي، في هذه المرحلة المعقدة، عالق بين أداء "الشرعية" المدعومة من دول التحالف والواقع البائس للناس الذين يستنجدون به. وعالق بين أهداف الحراك الجنوبي ومجريات عاصفة الحزم (التائهة) وما ستؤو...