عنصرية الغرب!

2022-03-06 15:00

 

الحرب الروسية الأوكرانية عرّت وفضحت عنصرية الغرب المقيتة ومدى نظرتهم إلى شعوبهم مقارنة بالشعوب الأخرى ولا سيما الشرق الأوسط وأفريقيا التي عانت ويلات الحروب من قتل ودمار وتهجير ونزوح.

 

سأستعرض بعض المواقف لعنصرية الغرب المقيتة مقتبسا تلك المعلومات من فيديو فضح فيه زيف هؤلاء، حيث عبر مراسل BBC عن حزنه عندما وصف بأنه يشاهد أوروبيين بعيون زرقاء وشعر أشقر يُقتلون، ولم يحزن من قبل عن الشعر والعيون التي تم قتلها في الشرق الأوسط وأفريقيا.

 

كما ظهر محللون على محطات فرنسية يتحدثون بعنصرية قائلين: نحن لا نتحدث عن سوريين يهربون من قصف نظامهم المدعوم من بوتين بل نتحدث عن أوروبيين يقودون سيارات كسياراتنا.

 

أيضا مذيع قناة الجزيرة الإنجليزية تحدث بعنصرية مقيتة عندما تحدث عن تزاحم الأوكرانيين على قطار هربا من الحرب بقوله: ما يثير القهر انظر كيف يرتدون، هؤلاء ليس أشخاصا يحاولون الهرب من بلدانهم في الشرق الأوسط أو أفريقيا، أنهم يبدون مثل أي عائلة أوروبية.

 

لم تقتصر العنصرية على الصحفيين والإعلاميين فقط بل بلغت إلى وزراء حيث جاء على لسان رئيس وزراء بلغاريا قوله أن الأوكرانيين ليسوا من اللاجئين الذين اعتدنا عليهم، إنهم اوربيون مثقفون متعلمون.

 

نظرة دونية يشوبها الاستعلاء والاحتقار والأنانية وتتعامل مع شعوبها كدرجة أولى بينما الشعوب الأخرى لا درجة لهم في قاموسها، في موقف ينم عن عنصرية مقيتة وإن شاهدناهم وسمعناهم يتغنون بحقوق الإنسان والديمقراطية التي أدخلتنا وحل الصراعات والحروب.

 

 ودمتم في رعاية الله